إب تكرم الفريق الكوري المدرب للعرض الشبابي
كرم علي بن علي القيسي محافظ إب يوم أمس الفريق الكوري برئاسة "ري هوى سونغ" الذي شارك في تدريب الشباب المشارك في المهرجان ...
 
 
 

 

 

 

إب في سطور
منظر جوي لاب

الخميس, 10-مايو-2007
-

المساحة : تبلغ مساحة محافظة إب ( 5600 ) كم 2 تقريبا .
الموقع : تتميز محافظة إب بالتنوع الجغرافي والمناخي حيث تقع بين الدرجة (75 ,13 ) -(5 , 14 ) وبين الدرجة (43 , 45 ) شرق جر ينتش .
وتتداخل المحافظة مع عدد من محافظات الجمهورية يحدها من الشمال محافظة ذمار ومن الجنوب محافظة تعز ومحافظة الضالع ومن الشرق محافظة البيضاء ومن الغرب مديريات وصابين وحيس وزبيد من محافظة الحديدة .
المناخ : قاري متنوع بارد في المرتفعات الجبلية ومعتدل في السهول الوسطى ودافئ في المناطق الجنوبية والغربية .
الأمطار : تهطل الأمطار على معظم مناطق المحافظة صيفا وهي موسمية ومعدل سقوط الأمطار في معظم مديريات المحافظة 800 سم - 1200 مم .
الجبال : أشهر الجبال / جبل سماره - بني مسلم ، جبل بعدان ، جبل ظفار ، عمار وجبل التعكر وجبل القله وفيها الكثير من المعادن .
الأودية : أشهر الأودية في المحافظة وادي عنه - العدين - مديرية العدين وادي بنا - السده ، وادي الدور - العدين وادي زبيد القفر - حزم العدين ووادي دمت - مديرية دمت ووادي السحول - مديرية إب .
خصائص أبناء محافظة أب لا تختلف كثيرا عن خصائص أبناء اليمن الاجتماعية بصفة عامة وان تباين نشاطهم من مديرية إلى أخرى بحسب التنوع الجغرافي والزراعي لمناطقهم .


السكان:
ويمكن أن نوجز عدد السكان وتوزيعاتهم في المديريات والمدن الثانوية على النحو التالي :
-عدد السكان: 1,959,312
-عدد المقيميين: 1,767,190
-عدد الذكور: 975,685
-عدد الاناث: 1,001,628
-عدد الأسر: 277,914
-متوسط حجم الأسرة: 7.05



- نسبة الذين يعملون بالزراعة 70% من العدد الكلي لسكان المحافظة يتمركز معظمهم في مدينة إب والمدن الثانوية والمناطق الزراعية مثل السحول وميتم وبلاد الشعيبي وصهبان وغيرها من المناطق الزراعية .
إن عدداً كبيراً من أبناء المحافظة مهاجرين في دول عربية ودول غربية مثل المملكة العربية السعودية ودول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وغيرها من الدول .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
تصميم وتطوير: ديزاين جروب