إب تكرم الفريق الكوري المدرب للعرض الشبابي
كرم علي بن علي القيسي محافظ إب يوم أمس الفريق الكوري برئاسة "ري هوى سونغ" الذي شارك في تدريب الشباب المشارك في المهرجان ...
 
 
 

 

 

 

من أعلام إب
السبت, 19-مايو-2007
جار الله عمر -
جار الله محمد عمر الكهالي.


تاريخ الميلاد 1942 م

تاريخ الوفاة 28 12 2002 م


ولد في قرية (كهال عمَّار)، في مديرية (النادرة)، في محافظة إبّ، وقُتل في مدينة صنعاء، ثم دفن فيها في مقبرة (الشهداء).
عسكري، سياسي، وزير، مفكر. تلقى العلم بداية في كُتّاب قريته، ثم رحل إلى مدينة ذمار؛ فدرس فيها في المدرسة (الشمسية)، ثم رحل إلى مدينة صنعاء؛ فدرس في المدرسة (العلمية). وبعد قيام الثورة الجمهورية التي أطاحت بالنظام الملكي سنة 1382هـ/1962م، التحق سنة 1383هـ/1963م بكلية الشرطة، وبعد تخرجه منها عين مدرسًا فيها.
تميز صاحب الترجمة بالوعي السياسي المبكر؛ فقد شارك في مظاهرات الطلبة في مدينة صنعاء قبل قيام الثورة الجمهورية بأشهر معدودة، وبعد قيام الثورة؛ خرج في عدد من المظاهرات المعبرة عن الفرح العارم بهذه الثورة، وكان قد التحق سنة 1380هـ/1960م بحركة القوميين العرب، وشارك سنة 1388هـ/1968م في تأسيس (الحزب الديمقراطي الثوري اليمني)، وانتخب عضوًا في اللجنة المركزية لهذا الحزب.
شارك سنة 1388هـ/1968م في معارك الدفاع عن الثورة والجمهورية في حروبها مع فلول الملكيين المعروفة بحصار السبعين، وانتقل مع عدد من زملائه إلى مطار (الرحبة)، ولم يعودوا من موقعهم إلاَّ بعد تحقيق نصر كاسح، ثم اعتقل بعد الاحتراب الذي وقع بين الجمهوريين في مدينة صنعاء والمعروف بـ(أحداث أغسطس)، وقد ظل معتقلاً في سجنه ثلاث سنوات، وبعد خروجه من السجن توجه إلى مدينة عدن سنة 1391هـ/1971م، وانتخب عضوًا في المكتب السياسي للحزب (الديمقراطي الثوري اليمني) في مؤتمره الثاني سنة 1392هـ/1972م، وشارك سنة 1398هـ/1978م في تأسيس الحزب (الاشتراكي اليمني) في مدينة عدن، وانتخب في مؤتمره الأول عضوًا في المكتب السياسي، ومسؤولًا أولًا عن نشاط الحزب فيما كان يعرف بـ(الشطر الشمالي)، وقد عرف هذا الجناح بـ(الجبهة الوطنية الديمقراطية) من عام 1395هـ/1975م حتى قيام الوحدة اليمنية عام 1410هـ/1990م.
شارك في مختلف الحوارات بين حكومتي شطري اليمن آنذاك حتى أفضت هذه الحوارات إلى قيام الوحدة في التاريخ المذكور؛ فعين إثر قيامها عضوًا في المجلس الاستشاري، وكان قد عُيّن عضوًا في المكتب السياسي وسكرتيرًا للدائرة السياسية والعلاقات الخارجية للحزب (الاشتراكي) عام 1410هـ/1990م. وفي سنة 1413هـ/1993م؛ عين وزيرًا للثقافة والسياحة، وفي أثناء الأزمة التي وقعت بين الحزب (الاشتراكي) من جهة، وشريكيه في الحكم: حزب (المؤتمر الشعبي العام)، وحزب (التجمع اليمني للإصلاح) من جهة ثانية، وكان لصاحب الترجمة دورٌ في صياغة وثيقة (العهد والاتفاق) التي مثلت محاولة لحل الأزمة، وكان أحد الموقعين عليها في مدينة (عمّان) في المملكة الأردنية الهاشمية.
ولمّا لم تُجدِ مثل هذه المحاولات في نزع فتيل الأزمة، وقامت إثر ذلك حرب ضروس عُرفت بـ(حرب الانفصال)، دعا صاحب الترجمة إلى منع قيام هذه الحرب، والعمل على تأسيس الحوار كطريقة مثلى لتقريب وجهات النظر؛ غير أن مثل هذه النداءات لم تُجدِ، وأسفرت الحرب عن فشل الاتجاه الانفصالي، ولجوء معظم قيادات الحزب (الاشتراكي) إلى خارج اليمن؛ فعمل صاحب الترجمة من خلال موقعه في الحزب على إعادة بناء الحزب (الاشتراكي)، ودعا إلى نبذ العنف واتخاذ الحوار منهجًا جادًّا لتكوين رؤى مشتركة، وقد أثمرت الحوارات التي قادها مع عدد من رجال الأحزاب الأخرى إلى تأسيس مجلس للتنسيق بين الأحزاب، ثم تأسيس اللقاء المشترك بين بعض الأحزاب، وقد انتخب أمينًا عامًّا مساعدًا للحزب (الاشتراكي اليمني) عام 1420هـ/2000م، وقُتل في قاعة 22 مايو الرياضية بعد إلقائه كلمة الحزب (الاشتراكي) في مؤتمر حزب (التجمع اليمني للإصلاح)، على يد رجل متطرف يدعى (علي جار الله)، الذي اتهمه بالإلحاد والماركسية، والردة عن الإسلام وقد خرج في جنازته آلاف المشيعين.
عرف بنشاطه السياسي الدؤوب، وبوعيه السياسي المنفتح، وبتسامحه الفكري، مساهمًا في مختلف الحوارات الفكرية، صريحًا في إبداء آرائه، جريئًا في انتقاداته، مازجًا في كتاباته وخطاباته بين الثقافة الإسلامية المستنيرة وبين الاتجاهات الفكرية المعاصرة.
من مؤلفاته: القيمة التاريخية لمعركة حصار السبعين. صدر عن مركز (الأمل) للطباعة والنشر عام 1405هـ/1985م.
وله عدد من الدراسات والمقالات التي نشرت في عدد من الصحف والمجلات اليمنية والعربية.
متزوج، وله بنت اسمها (مسار)، وأربعة أبناء: (عبدالغني)، و(بسّام)، و(قيس)، و(أوسان).
*موسوعة اعلام اليمن

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
تصميم وتطوير: ديزاين جروب