الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:12 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - تعرضت خطوط نقل الطاقة الكهربائية مأرب ـ صنعاء 400 كيلو فولت لاعتداء تخريبي جديد عن طريق رمي الخطوط بخبطة حديدية بمنطقة الجدعان بمحافظة مأرب بين الأبراج (245 ـ 246) الساعة الثانية بعد منتصف ليل أمس الأربعاء.

وتتكرر الاعتداءات على خطوط الكهرباء رغم مضي نحو شهرين على توجيهات رئاسية

المؤتمرنت -
39 مليار ريال خسائر ضرب خطوط الكهرباء في (6) اشهر
تعرضت خطوط نقل الطاقة الكهربائية مأرب ـ صنعاء 400 كيلو فولت لاعتداء تخريبي جديد عن طريق رمي الخطوط بخبطة حديدية بمنطقة الجدعان بمحافظة مأرب بين الأبراج (245 ـ 246) الساعة الثانية بعد منتصف ليل أمس الأربعاء.

وتتكرر الاعتداءات على خطوط الكهرباء رغم مضي نحو شهرين على توجيهات رئاسية للوزراء المعنيين بسرعة إيلاء هذه القضايا الأولوية القصوى والبدء بتجهيز ملفات الدعاوى والسير في الإجراءات القانونية لضبط ومحاكمة مرتكبي هذه الجرائم باعتبارها أعمال إجرامية وتخريبية.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة "إن الإعتداء ترتب عليه خروج كافة المحطات التوليدية البخارية والديزل والغازية عن الخدمة واستمرت خارج المنظومة حتى الساعة الخامسة والنصف من مساء اليوم حيث تمكنت الفرق الفنية من إعادتها للخدمة بعد جهود متواصلة في أعمال الإصلاحات".

وأشار إلى أن الإعتداء الجديد على خطوط نقل الطاقة الكهربائية يعد من أشد الإعتداءات التي ألحقت ضررا كبيرا بالمنظومة.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن المصدر قوله : :" نتيجة للإعتداء حدث هزة قوية بالمنظومة أدت إلى خروج محطة مأرب وجميع محطات التوليد البخارية والديزل العاملة في المنظومة الوطنية، وترتب على ذلك أضرار كبيرة على وحدات التوليد في رأس كثيب والمخا وتسببت في فقدان مياه التحلية والدوائر المساعدة لتشغيل المولدات".

وأضاف :" كما تضررت بعض المولدات في محطة رأس كثيب وحصل لها إزاحة للعضو الدوار للمولد، بالإضافة إلى أضرار على محطات التحويل الرئيسية 132 ـ 33 كيلو فولت و400 ـ 132 كيلو فولت ".

وأكد أن الإعتداءات تسبب خطورة فنية تهدد المنظومة الوطنية الكهربائية بالكامل وأن استمرار تلك الإعتداءات يترتب عليها نتائج كارثية قد تؤدي إلى انهيار شامل لأجزاء المنظومة.. . لافتا إلى أن إجمالي الخسائر الناجمة عن تلك الإعتداءات تقدر بنحو 39 مليار ريال تشمل طاقة منقطعة وقطع غيار وتكاليف إصلاح.

وطالب المصدر، الأجهزة الأمنية بضرورة سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة وضبط الجناة وتقديمهم للعدالة ليكونوا عبرة لغيرهم، وتعاون جميع الأجهزة الأمنية ورجال القبائل الشرفاء للحفاظ على المنظومة الوطنية من الإنهيار .. مؤكدا ضرورة إيجاد الحلول الجذرية لهذه المشكلة حتى لا تتكرر الإعتداءات ولغرض استمرارية المنظومة الوطنية الكهربائية وفقا لقواعد الأمن والسلامة المهنية وتغذية المستهلكين بالطاقة الكهربائية.

كما أكد المصدر ضرورة اضطلاع منظمات المجتمع المدني وخطباء المساجد والشخصيات الإجتماعية بدورهم في محاربة هذه الظاهرة وبما يسهم في الحفاظ على معدات المؤسسة ومنشئاتها من المخاطر الجسيمة تحقيقاً للمصلحة العامة.

وأشار إلى أن الإعتداءات التي تطال خطوط النقل تسبب في انخفاض العمر الإفتراضي للمعدات والآلات على مستوى المنظومة ونفاذ مخزون قطع الغيار والذي يتم توفيره من الخارج بملايين الدولارات.

وبين أن الإعتداءات التي طالت خطوط نقل الكهرباء خلال العام الجاري حتى الان بلغت 33 إعتداء، منها ستة إعتداءات خلال شهر مايو الماضي، وستة إعتداءات خلال شهر يونيو الجاري وبما يؤشر إلى زيادة تلك الإعتداءت، فيما بلغت الإعتداءات التي طالت الدائرتين من خط بني الحارث ـ جدر 37 اعتداء.

كما بلغت الإعتداءات خلال العام الماضي 93 حادثة إعتداء على خطوط النقل منها 52 على خط نقل الطاقة الكهربائية مأرب ـ صنعاء 400 كيلو فولت، فيما شهد العام 2010م ست حوادث على ذات الخطوط.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024