الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 09:01 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت- محمد حسن شعب -
خواطر حول أمن جنوب البحر الأحمر(دروس وعبر 2 - 3 )
مما سبق نخلص إلى أن تواجد قوات الاحتلال الفرنسية والإنجليزية والإيطالية المتواجدة في القرن الأفريقي وجنوب اليمن، تسم بالتنافس والصراع، وبالذات بين البريطانيين والفرنسيين، وبالعكس اتسمت العلاقة بين إيطاليا وانجلترا، لأن الأخيرة أرادت من إيطاليا وتواجدها في أرتريا والصومال أن تشكل حاجزاً بين بريطانياً، وطموح التمدد الفرنسي بشرق أفريقيا.
في حين اتسمت العلاقة الإيطالية الأثيوبية بالمد والجزر بين التوتر والمواجهة العسكرية أحياناً بسبب أن الإيطاليين أحرموا أثيوبيا من المنافذ البحرية بإعلانهم أريتريا دولة مستقلة عام 1886م، في حين نلاحظ أن علاقة بريطانيا وأثيوبيا اتسمت بالود والتحالف في أكثر الأحيان.
في حين أن التواجد الأجنبي اتفقت مصالحه إلى حد كبير مع الأمبراطورية الأثيوبية، في عهد "يوهانس" و"منيلك"، وترتب على هذا التواجد فرز ما يشبه الوحدات السياسية، أو النظم الهشة التي تتناسب مع مصالح دول الاحتلال، أكثر مما تخدم شعوب المنطقة، ومصالح منطقة جنوب البحر الأحمر، بحيث نلاحظ:
- في عام 1886م ألحقت بريطانيا معاهداتها السابقة مع زعماء الصومال البريطاني بمعاهدات مع زعماء الصومال في المناطق الداخلية، وأعلنت في 20 يوليو 1878 قيام المحمية الصومالية البريطانية، بحدودها من جيبوتي إلى بندر زياد شرقاً.
- وفي نوفمبر عام 1890 أعلنت بريطانيا حمايتها على منطقة الصومال الكيني المعروف بإقليم كينيا حاليا (نفد).
- عقدت فرنسا سلسلة معاهدات في عام 84-85م مع سلطان "جوبند"، وناجورة" ومع "قبائل العيسى الصومالية" حصلت بموجبها منطقة نفوذ تمتد من رأس "أدميرة" إلى "أمباد" وإضافة مساحات غير محددة في الداخل، والتي تعرف حالياً بجيبوتي.
- وفي أكتوبر 1886 وافق سلطان زنجبار، "تنزانيا اليوم" بعد تدخل انجليزي في التنازل لإيطاليا عن منطقة "كسما يو" ومنطقة "جوبا" وأبرمت إيطاليا اتفاقية عام 1889م مع شركة شرق أفريقيا البريطانيا حصلت إيطاليا بموجبها على كل من "براو"، و"مركا" ومقديشو، وفي نفس العام أبرمت إيطاليا اتفاقية مع سلطان المأجوتين (قبيلة من قبائل الصومال) قضت بدخول القبيلة تحت الحماية الإيطالية، وبذلك صارت الصومال الإيطالي من بندر زياد على خليج عدن في الشمال، وحتى "كسمايو" جنوباً.
- أعلنت إيطاليا اسم أرتيريا عام 1886 تيمناً بتسمية تاريخية قديمة أطلقها اليونانيون، وأبرمت عدد من الاتفاقيات مع دول الجوار منها اتفاقية يونيو 1895 بين إيطاليا وحاكم السودان الإنجليزي "اللورد كيشنر" حددت الحدود بين السودان وأرتريا من رأس قصار على البحر الأحمر إلى خور بركة في أقصى الغرب في خط مستقيم بتقاطع مع دائرة عرض 17 درجة شمالاً مع خط طول 37 درجة شرقاً، تلي هذه الاتفاقية عدداً من الاتفاقيات نظمت إشكاليات القبائل المجزأة.
مثل البني عامر والرشايدة وسواهم واتفاقيات عديدة قضت بتعدد الحدود في إبريل 1901 ومايو 1902م.

"العفر" أبرز ضحايا الاحتلال
وخطر الآثار التي تركتها قوات الاحتلال في المنطقة أنها عملت على تجزئة الأقليات القومية، والعرقية والقبائل، أو القوميات المتكاملة ما بين دولتين إلى ثلاث دول.
كما جرى للعفر وللصوماليين كقوميتين تشكل وزناً في منطقة القرن الأفريقي، وكذلك قبائل "البجة" والبنى عامر، والرشايدة، وبني شنقول والأنواك وقوميات "التجراي" والتجرينا وسواهم. وسنحاول بايجاز عرض نماذج لجرائم قوات الاحتلال في مشاريع تجزئة القوميات والأقليات القومية والعرقية والقبائل.
- وقد عمدت قوات الاحتلال الإنجليزية والفرنسية والإيطالية إلى خدمة مصالح قوات الاحتلال، ومصالح الأمبراطورية الأثيوبية بتجزئة العفر (الدناكل) المتواجدون في المثلث العفري، ومايعرف بمنخفض "الدناكل" والذي كان يقع بين شمال الصومال بربرة، وزيلع، وهرر حتى شرق أديس أبابا وحتى جنوب ميناء مصوع شاملاً جزر "دهلك" وبقية شواطئ عصب وخليج تاجور، وأيبوك المعروفة اليوم بجبوتي؛ بحيث توزعت سلطنات العفر المسيطرة على أغلب شواطئ أرتريا اليوم وجيبوتي وجزء من شمال الصومالين المشرفة على شواطئ البحر الأحمر إلى دول مستقلة توزع العفر بسلطناتهم كأقليات على هذه الدول بحيث شمل أقليم ارتريا جزء من سلطنة "رحتا" والجزء الآخر من السلطنة موزعا بين المثلث الفاصل بين أثيوبيا وجيبوتي وأرتريا، بينما تم توزيع سلطنة "أوفات" بين جيبوتي وأثيوبيا وجرى خلط سلطنة "تاجورا وجو" مع جزء من قبائل العيسى الصومالية.
في حين عمدت قوات الاحتلال الإنجليزية إلى توزيع قبائل الصومال الدارود مابين منطقة الأوجادي ومنحتها لأثيوبيا عام 1897 وأكملت بقية الإقليم عام 1954 مضاف إليه إقليم هود.
ومنحت إقليم شمال كينيا "نفد" وضعاً مستقلاً عام 1890م ومنحت الإقليم لكينيا عام 1963م، بينما جزأت قبائل "الإسي" (شمال الصومال- ما كان يعرف بالصومال المعروف حالياً، وأثيوبيا).
واتفقت مع الفرنسيين والأثيوبيين إلى تجزئة القبائل العيسى كأقليات بين جيبوتي وشمال الصومال اليوم، وأقليم "هرمر" و"هود" شرق أثيوبيا.
- القبائل والأقليات العرقية والقومية ينطبق على توزيع قبائل البجة بين أثيوبيا وشرق السودان، وشمال أرتريا ، ومثلهم جرى لقبائل البني عامر التي تعتبر من القبائل العربية الأصيلة، وجرى تجزئتها بين السودان، بقيادة اللورد "كيشنر" حاكم السودان أواخر القرن التاسع عشر، ومطلع القرن العشرين، وبين الإيطالين.
- المحتلون لأرتريا، وكذلك قبائل الرشايدة، تم تجزئتها بين السودان وأرتريا.
وبني شنقول جزئت بين السوادن وأثيوبيا، بينما جزأت إيطاليا وأثيوبيا إقليم التجراي والتجرينا بين أثيوبيا، ومرتفعات ارتريا.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024