الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 08:33 م - آخر تحديث: 08:06 م (06: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - عبير ناصر
عبير ناصر -
اخوان اليمن .. لماذا يرتعدون عندما يشاهدون صالح؟!
عندما قال القائد العام لشرطة دبي ان " الاخوان المسلمين" تربو على الشتم والكذب والتلفيق وأنه ونتيجة لذلك فانه من الطبيعي بالنسبة لهم أن يشتموا حتى الأتقياء من عباد الله.
فإن ذلك لم يكن تجنيا منه على هؤلاء وانما هي الحقيقة المُرة التي تتجسد دوما في سلوكيات وممارسات " الإخوان ".
واذا كان البعض قد اعتبر ان ضاحي خلفان الذي أشار إلى أن أبشع ما يمارسه الإخوان هو تحقير وتسفيه وتشنيع كل ممارسات الحكومات الخليجية وكأنها لم تفعل شيئا على الإطلاق ‘ كان يقصد بذلك " إخوان " مصر ..
فان قوله هذا ينطبق في واقع الحال على ما هو حاصل في اليمن ، حيث نجد أن كل تلك الصفات بل وما هو اشد فضاعة منها ‘ تتجسد حقيقة واقعية في سلوكيات وممارسات " إخوان اليمن " الذين أثبتت الإحداث المختلفة التي مر بها اليمن أنهم اذا خاصموا " فجروا " وانهم يفتقدون الى ذلك القدر من الحصافة والنبل في تخاطبهم مع خصومهم ‘ فخطابهم الاعلامي كثيراً ما تغلب علية لغة الانحطاط والتسفيه والتحقير والتشهير بالخصوم الى درجة القبح المتجرد من كل الأخلاقيات .. وكل هذا يتم تحت عباءة الدين الذي هو براء من ممارساتهم المنحطة.
فبعد هزيمتهم في الانتخابات الرئاسية في العام 2006 م والتي كانوا يأملون من خلالها الوصول على السلطة والسيطرة الكاملة على الحكم وإسقاط نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح ‘ وحشدوا لذلك كل ما لديهم من إمكانيات ‘ ظل الأخوان المسلمون في اليمن يناورون ويخططون ويفتعلون الأزمات المتتالية في البلاد ‘من اجل الوصول الى أهدافهم في الثار لهزيمتهم في تلك الانتخابات ومواصلة العمل في سبيل الوصول الى السلطة واسقاط النظام والاستحواذ على السلطة مستخدمين كل الوسائل المشروعة منها وغير المشروعة ‘ غير آبهين بما يمكن أن يترتب على ذلك من آثار وانعكاسات سلبية سواء على صعيد الحياة السياسية أو على صعيد الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والأمنية في البلاد ..
وعلى مدى السنوات الماضية قاد الاخوان المسلمون " حزب الإصلاح " حملة تشويه واسعة ضد النظام السابق وضد شخص الرئيس السابق على عبدالله صالح ‘ وراحت قيادات حزب الإصلاح وبشكل هستيري توجه التهم والإساءات والشتائم والتسفيه والتحقير بشتى صنوفه وأبشع صوره لرموز النظام السابق متجاهلة عن قصد وسوء نية كل ما تحقق للوطن اليمني في عهد على عبدالله صالح من مكاسب وانجازات لا ينكرها إلا جاحد.
وقد استعرت تلك الحملة بشكل كبير منذ مطلع العام 2011 م وذلك بالتزامن مع الاعتصامات والمظاهرات التي لا شك أن " الاخوان المسلمين " كانوا قد بدأوا الأعداد والتخطيط لها منذ سنوات ‘ حيث كانت قيادات معروفة في حزب الإصلاح قد أعلنت وتحدثت عن ذلك في تصريحات صحفية قبل وبعد انتخابات عام 2006م ‘ إضافة الى ما كشفته وثائق " ويكليكس " من معلومات عن هذا المخطط .
وقد لجأ " اخوان اليمن " الى استغلال تحالفهم مع أحزاب اللقاء المشترك وكذا استغلال المعتصمين من الشباب وغيرهم من أجل تحقيق مصالحهم الحزبية وبلوغ أهدافهم المتمثلة أساساً بالوصول الى الحكم والاستحواذ على السلطة بأي وسيلة واي ثمن كان‘ غير أن التسوية السياسية التي جاءت بها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية حالت دون تحقيق تلك الأهداف بتلك الطريقة التي أرادوا من خلالها السيطرة على السلطة في اليمن.
ومع ذلك ورغم إن علي عبدالله صالح تخلى طواعية عن حقه الدستوري وغادر السلطة بعد قبوله بالمبادرة الخليجية ‘ إلا أن " الإخوان المسلمين " وحيث أن ( الطبع غلب التطبع ) .. كما يقال .. استمروا في ممارسة ما اعتادوا وتربوا عليه من أساليب الكذب والشتم والتلفيق والتشهير التي أخذت تطال حتى الرئيس عبد ربه منصور هادي من خلال ما تحمله بعض صحفهم ومواقعهم الاليكترونية على شبكة الانترنت بين الحين والأخر من تناولات تطال الرئيس هادي أحياناً ونجله أحياناً أخرى وذلك على غرار ذالك النهج والاسلوب الذي ساروا عليه وتعاملوا به مع الرئيس السابق ‘ وهو ما يعني من وجهة نظر " الاخوان المسلمين " ان الرئيس هادي سيكون هو كبش الفداء القادم ع وحسنا أن هادي يعي حقيقة هذا الامر.
فالإخوان المسلمون .. يدركون جيدا حقيقة أنهم لن يصلوا إلى ما يسعون إليه من أهداف فيما لو سارت الأمور فيما يتعلق بعملية التسوية وفقا لما تضمنته بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية .. وبالتالي نجدهم يثيرون موضوع وجود الرئيس السابق داخل الساحة واستمراره في قيادة المؤتمر الشعبي العام‘ ويحاولون الترويج لهذا الأمر على أنه يشكل إعاقة لعملية التسوية السياسية .. وهذا الطرح في حقيقة الأمر ليس موضوعيا ولا واقعياً ‘ بل أن كل ما في الأمر هو أنهم يدركون حقيقة أن المؤتمر الشعبي العام يستمد جزءاً كبيراً من شعبيته من تلك القاعدة الجماهيرية الواسعة التي يتمتع ويحظى بها علي عبدالله صالح ‘ رغم محاولات بعض الخصوم السياسيين التقليل من حجمها .. ولذلك يرى " الإخوان " أن بقاء الرئيس السابق على رأس المؤتمر الشعبي العام سوف يقلل ويحد بشكل كبير من فرص نجاحهم في الانتخابات القادمة في العام 2014 م ‘ وبالتالي فهم يتطلعون ويأملون كثيراً ان يتخلى علي عبدالله صالح عن قيادة المؤتمر الشعبي وأن يتجه للإقامة خارج اليمن ‘ حتى على الاقل خلال الفترة الانتقالية حتى يخلو لهم الجو وبما من شانه أن يمكنهم من الاستفراد والهيمنة على الحياة السياسية كون عدم وجود علي عبدالله صالح سيصيب المؤتمر الشعبي العام بحالة من الضعف والوهن وسيفقده جزءاً كبيراً من شعبيته ‘ الامر الذي سيمكنهم من السيطرة الكاملة على السلطة بعيداً حتى عن شركائهم في تحالف اللقاء المشترك الذين تشير كافة الدلائل والمعطيات أن الإقصاء سيكون مصيرهم لا محالة وبالذات الحزب الاشتراكي والتنظيم الوحدوي الناصري .. مهما حاول البعض مواراة هذه الحقيقة.
وحيث كُنا قد اشرنا في موضوعنا هذا الى " الإخوان المسلمين " في مصر ‘ فإن ذلك لا يعني ان وضعهم يتوافق مع وضع " إخوان اليمن " بل أنه يختلف كلياً .. فإخوان مصر عانوا كثيراً وتعرضوا على مدى قرون عدة للبطش والتنكيل وأمضوا سنوات طويلة من حياتهم في غياهيب السجون .. فيما اخوان اليمن كانوا دوما جزءاً من النظام وتبوأوا طيلة العقود الماضية المناصب القيادية في الدولة والحكومة ‘ بل هم من مارس الاضطهاد والتنكيل بالآخرين سواء في المحافظات الجنوبية او محافظات الشمال ‘ وبالعودة الى حرب عام 1994م سنجد ان من اشعل فتيلها ومن قام بها وخاضها فعلا هم " الإخوان المسلمين " على الرغم من محاولات البعض القاء المسئولية على الرئيس السابق علي عبدالله صالح ‘ ولعل الجميع يعرف أن اللواء علي محسن الاحمر الذي يعد المسئول الأول للجناح العسكري في تنظيم الاخوان المسلمين كان هو القائد الفعلي لتلك الحرب إلى جانب عدد من القادة المنتمين سياسياً وعسكرياً الى حزب " الاصلاح " .. وكذلك الحال بالنسبة لما شهدته محافظة صعده.
وبالتالي فإن حقائق الواقع ومعطياته تؤكد أن ايادي" الاخوان المسلمين " في اليمن قد تلطخت على مدى عقود عدة بدماء الناس من الناصريين والاشتراكيين والحوثيين وغيرهم من المواطنين الأبرياء سواء في المحافظات الجنوبية أو الشمالية الذين تعرض الكثير منهم للقتل والتنكيل والتشريد من قبل من يسمون " الإخوان المسلمين" الذين استباحوا دماء الناس وحرماتهم ونهبوا أراضيهم وصادروا ممتلكاتهم وأباح واستباح دمائهم ونهب أراضيهم وممتلكاتهم في عدن ولحج وأبين وصعده وغيرها من المحافظات الجنوبية والشمالية.
ولذا وكما اشرنا فانه لا مجال على الإطلاق للمقارنة بين اخوان " اليمن " واخوان " مصر" .. فالتجربة هناك تختلف عن هنا .. ولعل في هذا ما يفسر حالة التخبط التي يعيشها " الاخوان المسلمين " في اليمن والتي جعلتهم يلجأ إلى تلك الممارسات والاساليب التي تطرقنا اليها وهم يجدون أنفسهم غير قادرين على بلوغ أهدافهم وتحقيق ما حققه الاخرون.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024