الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 01:55 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -
علي ناجي الرعوي -
امريكا تعيد تجديد نفسها!!
لاشك ان فوز الرئيس باراك اوباما بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات الامريكية التى جرت يوم الثلاثاء الماضي كان صادماً للقيادة الاسرائيلية وعلى الاخص رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه ايهود باراك ومفرحاً لمعظم العرب الذين استفزتهم الاطروحات المتطرفة للمرشح الجمهوري ميت رومني الذى يصنف كأحد حلفاء اسرائيل المخلصين والذى اكد من خلالها انه لايختلف عن الرئيس الامريكي جورج بوش الابن الذى شهدت المنطقة العربية في عهده سيلاً من التوترات والصراعات والحروب المدمرة.

ومع ان هذه الجزئية لايمكن النظر اليها كعلامة دالة على حدوث تغيير ما في السياسة الامريكية تجاه اسرائيل باعتبار ان العلاقات بين الجانبين تستند الى سياسة ثابتة ومعده سلفاً ولاتتغير بتغير الاشخاص فان التقاطع بين الموقفين يشكل مدخلاً لقراءة المشهد الانتخابي الامريكي واستنباط دلالاته والعوامل التى كانت وراء فوز الرئيس باراك اوباما بولاية رئاسية ثانية .. مع ان ذلك كان من الامور المستحيلة قبل ان ينجح اوباما في خلخلة المعايير التقليدية لمؤسسة الرئاسة في هذا البلد وقبل ان يقوم اوباما بنسف المقومات الثلاثة التى كانت تحول دون وصوله الى البيت الابيض .. فهو اسود ومن اصل افريقي- وغير منتمي للثقافة الانجلوسكسونية- كما انه غير بروستانتي حيث تمكن باراك اوباما من اقناع الاغلبية الامريكية بالتصويت لسياسته المعتدلة والاحجام عن تأييد سياسة (العصا والجزرة) التى سبق وان مارستها الادارة الجمهورية اثناء حربها على العراق وافغانستان وخلال قيادتها للحرب على الارهاب وهي السياسة الرعناء التى ظلت ترفع شعار (من لم يكن معنا فهو ضدنا) لتقسم العالم الى محوريين (محور الخير ومحور الشر).

وبعد ذلك فان باراك اوباما هو اول رئيس امريكي يفوز بأصوات الناخبين من دون دعم اللوبي اليهودي في امريكا والذى عادة ما يرجح كفة مرشح دون اخر بفعل قدرته التمويلية وقوته التأثيرية التى يكتسبها من خلال سيطرته على الاقتصاد والشركات الكبرى ووسائل الاعلام في الولايات المتحدة.. اذا تعكس هذه الوقائع ان الولايات المتحدة الامريكية تتجه فعلاً نحو الليبرالية المعتدلة الم تكن قد بدأت في تجديد نفسها عبر بوابة السياسة الهادئة التى اتبعها الرئيس اوباما منذ دخوله البيت الابيض عام 2009م فقد تبنى استراتيجية جديدة للسياسة الامريكية الخارجية تقوم على تقليص الانتشار العسكري واعتماد العمل الدبلوماسي والحوار مع خصوم الولايات المتحدة والجلوس معهم على طاولة واحدة وقد تجلت ملامح هذا التوجه في سحب العدد الاكبر من القوات الامريكية من افغانستان والعراق على الرغم من انتقاد الجمهوريين لهذه الخطوة.

ولعلنا نتفق مع ماذهبت اليه صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر في يوم الاربعاء الماضي في تعليقها على فوز الرئيس اوباما بولاية رئاسية ثانية فقد اشارت الصحيفة الى ان هذا الفوز لايعود الى انقسام الناخبين الامريكيين سواء من حيث الجنس او العرق او الدين او لانحياز الاغنياء والبيض لرومني وتصويت الفقراء والافارقة واللاتينيون لاوباما بل ان من حسم المعركة الانتخابية لصالح اوباما هو قبول الاغلبية الامريكية بالسياسات المعتدلة التى انتهجها ورفض تلك الاغلبية لافكار ريجان وسياسات بوش الاب وبوش الابن وتوجهات الجمهوريين التى تستند خياراتها على القهر والخداع وعدم التسامح .

والصحيفة الامريكية بهذا الطرح انما تؤكد على ان المزاج الامريكي بدأ يتغير وان هذا التغيير يتجسد في ميول الاغلبية لنهج الليبرالية المعتدلة ورفضها لسياسات المحافظين التى لم تجني من ورائها الولايات المتحدة سوى كراهية العديد من الشعوب المقهوره.

وهي الحقيقة التى ادركها الرئيس باراك اوباما والذى بأشر رئاسته الاولى بالانفتاح على العالم العربي والاسلامي ..ومازلنا نتذكر خطابه في قاعة جامعة القاهرة والذى استهله بالاية الكريمة (من قتل نفساً بغير نفس او فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن احياها فكانما احيأ الناس جميعاً ) وهو الاستشهاد الذى تبعه بأية اخرى وهي .. (انا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) ليفاجئ اوباما العالم الاسلامي بل والعالم اجمع بتفاصيل دقيقة عن الاسلام والقران واياَته.. فمن اين اتى اوباما بهذه الرسائل الموجهة الى قلوب وعقول المسلمين وكيف اهتدى الى هذه الطريقة وتلك الايات انه بالتأكيد قد انطلق من ثقافة معرفية بالعلاقات المشتركة بين المسلمين وامريكا ومن فهم واع من ان الخلاف بينهما لايعد خلافاً تاريخياً .. فأمريكا لم تكن دولة استعمارية للدول الاسلامية كما انها لم تكن طرفاً في الحروب الصليبية على الاسلام كما هي اوروبا واذا كان هناك من مأخذ للعرب والمسلمين على السياسة الامريكية فان باعثها هو التأييد الامريكي المطلق للكيان الاسرائيلي الذى قام باغتصاب ارض فلسطين وتشريد شعبها ومارس ابشع وسائل التنكيل بحق شعب اعزل يسعى الى الانعتاق والتحرر من ربقة الاحتلال وامتلاك سيادته الوطنية كسائر شعوب الارض.

ومن المؤكد ان اي تغيير ايجابي في سياسات الولايات المتحدة الامريكية سيسهم في تعزيز شراكتها مع العالم العربي والاسلامي بل ومع العالم كله ولما من شأنه خدمة عوامل الامن والاستقرار وقيم السلام وانهاء الاضطرابات والازمات وبدء حقبة جديدة تسخر فيها كل الجهود لارساء نموذج حضاري وانساني متقدم يليق بانسان هذا العصر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024