الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 07:22 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -
*زعفران علي المهنأ -
ساعة زمن وحكايا مشوهه ..
بعض الحكايات دميمة مشوهة كالجنيين الناقص النمو لاتعيش بعد الولادة طويلا ... خصوصا في تلك المساحة البيضاء من الذاكرة التي نحتفظ بها بمواقف عشناها في الزمن القريب، ومارسنا فيها دور الجنود الشجعان لهذا اليمن الغالي .
فالحب بلا حدود يدخلنا في قائمة العشاق بجنون لهذا اليمن الغالي ،ولكنا نكتشف ونحن نتابع لقاء برنامج ساعة زمن على قناة اليمن اليوم!! مع ذلك الشاب المتخفي بزي القبيلة...!! بأن جنون هذا الشاب لن يدخله التاريخ إلا من أوسع أبواب السخرية فلكل مقام مسمياته ومعتقداته .
وكثيرا مأتعجب عند اشتداد الألم كيف يتم قهر الشعوب أثر حكايا فاشلة يعيها جيدا بكل تفاصيلها..!! مقابل ماقدم هذا الشعب الحضاري من عطاء بلا حدود حين فتح يديه على مصراعيها ،ومارس هذا العطاء الذي "غفل عنه فريق الإعداد في البرنامج" فقد تحمل بضع وثلاثون مليون تلك الجرعات من الظلام وقدم من مدخراته التي لاتذكر ... مقابل حرص البرنامج على الاستعراض بمدخرات ذلك الشاب ومصادرها .
فتقاسم مع جنود اليمن الغالي الظلام ،وتقاسم الغلا ،وتقاسم الانفلات الأمني، وتقاسم المحروقات، وتقاسم وقوف المستشفيات عن العمل وموت مرضاه ،وتقاسم كل تلك الأيدي العاملة التي صُدرت للشارع ،وتقاسم من فقدناهم من أبناء وأخوة تحت مسمى شهداء ثورة وتارة تحت مسمى جنود اليمن الغالي وهم يؤدون وضيفتهم بحمايتنا وفي قلوبهم حلم بحياة كريمة.
هناك أسطورة ارتبطت بطفولتنا وأحببناها وهي شخصية سندباد وعصفورته ياسمينة تذكرت أثناء ذلك اللقاء الانفصالي المحرض على المذهبية والمحرض على العنف بمرارة فسندباد وعصفورته ياسمينه علمونا حب الوطن والسعي للإسترداده إذا فقد والحفاظ على وحدته ... وشاركناه بقوة حلم العودة للوطن هذه المشاعر عشناها في مرحلة من مراحل عمرنا البيضاء وهنا السؤال بعد اللقاء يفرض نفسه هل من مصلحة سندباد الآن أن يعرف الطريق إلى وطنه ...؟!!!
فبعض الأساطير تعود إلى ذاكرتنا لتحويلها إلى واقع ملموس عندما يتفنن خفافيش الظلام تفجير أبار ذاكرتنا ليستعرض أمامنا مساحة زمنية من ساعة زمن ليؤكد لنا عجزنا عن نسيانه ، فهو سيخرج لنا من نافذتنا ،ويثبت لنا عجزنا على استبداله بأخر... كأن اليمن عقمت أن تنجب شرفاء هامتهم مطرزه بذرات من تراب اليمن الغالي فيستعرض أمامنا بسيناريو غير مدروس كل محاولته الغبية والفاشلة ،ليسرقنا من عالمنا ويأخذنا إليه، ثم يعيدنا ألينا.
والمطلوب منا أن نؤدي دور الصنم الذي لا يجب أن يشعر ،ولا يفكر، ولا يحلل المواقف... وحال لسانهم يقول لقاء متميز ،لونه ابيض، ويحمل مساحة من الصراحة، والديمقراطية ...!!! حتى وأن كان سوء النية ترتسم على وجوه من يرتسمون على صندوق الدنيا " شاشة التلفزيون " .
فالبعض منا سيتعمد التغاضي كي يجنب نفسه من نيران الحقيقة مالا طاقة له به، إيماننا منه بأنهم من عابري السبيل فلن يبقى خلفهم في الذاكرة حتى القشور وهؤلاء لابد أن تمر بهم لحظة تسقط فيها القشة على ظهورهم فتقصم منهم وبهم الكثير.
ويبقى سؤال المواطن اليمني الصامد على جرعات الظلم الاقتصادية والصحية والتعليمية والزراعية... لعقلائه وحكمائه متى تحترمون كل فصول الصمود الذي شاركناكم بها منذ ليلة 26 سبتمبر و14 أكتوبر مرورا إلى ليلة لقاء ساعة زمن...؟!!
لماذا لا تحترمون البدايات كحرصكم على النهايات فتزينون البدايات كعروسة في ليلة زفافها... وتشوهون النهايات كنهاية قابيل وهابيل فتنتظرون الغربان لتأخذ بأيديكم لحفر قبور أبناء وجنود هذا اليمن الحكيم ...؟!!
فاصلة :
قال تعالى
إنها ترمي بشرر كالقصر *كأنه جملتٌ صفر*ويل يومئذ للمكذبين *هذا يوم لا ينطقون *ولا يؤذن لهم فيعتذرون *ويل يومئذ للمكذبين " سورة المرسلات 31ـ37 "

• إعلامية ورئيس مركز إنماء الشرق للتنمية الإنسانية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024