السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 01:41 م - آخر تحديث: 01:40 م (40: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -  فائز سالم بن عمرو
فائز سالم بن عمرو -
أدعياء الفضيلة والأخلاق!
تعيش بلادنا مرحلة من أسوأ مراحلها من الخلاف والشتات والتباعد، فقد فتحت في وجوهنا أبواب جهنم، ونبشنا التاريخ الأسود ، والذكريات المؤلمة والمحزنة، وأدمنّا إذكاء الصراعات السياسية والفكرية والاجتماعية والمذهبية، وطوينا صفحة التسامح والعفو.. والأدهى بأن هذا الصراع الذي يحدث في كل المجتمعات، ويصيب غباره كل الأمم ألبس في بلادنا ومجتمعنا لباس الدين والفضيلة ، فلم يعد الخلاف ينتهي عند حدود خلاف سياسي أو فكري أو حتى اجتماعي، بل سريعا ما يصل إلى صراع وتكفير وتفسيق وإلغاء ، وربما يصل إلى التصفية الجسدية.
أدعياء الفضيلة والاخلاق نصبوا أنفسهم جلادين للمجتمع ، وفرضوا بأبويتهم الكنسية على الناس ، وتعاملوا مع خلق الله بمنطق فوقي:»افعل ولا تفعل»، «قل ولا تقول» ، «انقاد ولا ترفض»..
هؤلاء الجماعة يظنون ان بشكتهم وجماعتهم هي المنصورة ووحدها التي تسير على الحق ، وكل سلوكهم وأفعالهم هي التدين والإسلام ، فهم ظل الله على الأرض، لا يخطئون ملائكي الصفات .
أدعياء الفضيلة والاخلاق ظنوا بأن أفعالهم وتصرفاتهم هي الدين ، وان من يخالفهم أو ينتقدهم ولو في قضية دنيوية أو سياسية أو فكرية هو من أهل الضلال والفسق والفجور . أدعياء الفضيلة والأخلاق الحقُّ مناصر لهم، لا ينفك عنهم ، بينما الآخرون موصومون بالخطأ والزلل ، وكثيرا ما يصفون مخالفيهم بالمتآمرين على الدين والدنيا .
إخوتي أدعياء الفضيلة والأخلاق نحن مثلكم ، نصلي كما تصلون ، ونصوم كما تصومون ، فلماذا تكون أفعالكم صوابا وفضيلة ، وأفعالنا خطأ ورذيلة ؟! . انتم تخطئون وتصيبون ، فليس كل من خالفكم أو انتقدكم ينتقد الدين ، ويرفض الأخلاق ، ويدعو للرذيلة ، وينشر الفاحشة بين المسلمين ؟! . فكلنا مسلمون لا يزايد أحدا بالفضيلة والتدين ، فالجميع امة واحدة مسلمة نحب الإسلام ، ونكره الفسوق والعصيان ! .
أسس الشرع الفضيل قاعدة ذهبية لمعرفة حقيقة وجوهر مدّعيي الفضيلة والأخلاق ، وفحص زيف خطابهم وادعاءاتهم مأخوذة من حديث أبي هريرة في البخاري ومسلم وفيه ... « إذا خاصم فجر « ، فإذا رأيت رجلا حسن المظهر والهندام يخطب ويزبد وينصح ويسرد الآيات والأحاديث ، فقم بنصحه والخلاف معه ، فإذا خاصم وفجر وشتمك ووصفك بالسفيه والقذر وعدو الفضيلة، فاغسل يدك منه ، أما إذا حلم وسمع ووسع صدره لنقدك، والتزم الأدب والخلق وضوابط الشرع في خصومته مقتدياً بقوله جل جلاله:(ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ) (34) سورة فصلت، فالزم طريقه ونهجه ، وهذا النصف يكاد ينقرض ويضمحل .
إخواني أدعياء الفضيلة والأخلاق ذكر الإمام محمد بن إسماعيل البخاري في فتح الباري في شرح صحيح البخاري في»كتاب الإيمان» حدثنا عبدالسلام بن مطهر قال حدثنا عمر بن علي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة «، فليس كل ما تقوله أو تسرده أو تستشهد به هو الدين ، إنما هو في الحقيقة فهمك للدين ! ، فهم جماعتك للشرع ! . فهمك المتصف بالنقصان والزيادة والذي قد تعتليه الشبهة والشهوة ودوافع النفس .. فاستحلفك بالله أخي المسلم ، بأن لا تصف إخوتك بالسفهاء وأعداء الفضيلة ، إذا خالفوك أو انتقدوا سلوكك وأفعالك ؟!

[email protected]









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024