السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 09:17 م - آخر تحديث: 08:54 م (54: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت - نظم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان اليوم بصنعاء وبالتعاون مع اتحاد النساء الدولي للسلام والحرية،الندوة الوطنية حول دور النساء في تعزيز السلام

المؤتمر نت – بليغ الحطابي -
ندوة تؤكد على تعزيز دور النساء في السلام
نظم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان اليوم بصنعاء وبالتعاون مع اتحاد النساء الدولي للسلام والحرية،الندوة الوطنية حول دور النساء في تعزيز السلام والأمن.

وقد أشارت الندوة التي حضرها عدد من المهتمين والناشطين السياسيين والحقوقيين إلى الأضرار التي لحقت بالمرأة جراء الأحداث التي شهدتها بلادنا.

ونوهت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة شفيقة سعيد عبده الى حرص اللجنة على تسجيل حضور فاعل للمرأة على مستوى كافة الفعاليات خاصة ما يتعلق بمؤتمر الحوار والذي ستشارك فيه المرأة بنسبة تمثيل 30 بالمائة. مضيفة بأن المرأة اليمنية حققت خطوات متقدمة ولعبت دوراً هاماً في جوانب السلام والأمن.

من جانبه أشار المدير التنفيذي لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان توفيق البذيجي إلى الأهمية التي تكتسبها هذه الندوة والتي تأتي في إطار الإنتقال بقضايا المرأة من الصورة النمطية المألوفة إلى الوجه الجديد المتسم بالتطور والمستند على أسس مرحلة متقدمة تتشكل فيها ثقافة جديدة انتقلت من المطالبة والمناداة بالحقوق إلى المشاركة السياسية الشعبية. مشيرا إلى أن رؤية مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان الإستراتيجية في هذا المجال تقوم على أن يكون للمرأة اليمنية دور حقيقي في صناعة التحول السياسي الراهن وبناء السلام.

وقال البذيجي"إنها فرصة تأريخية لرسم ملامح المستقبل والمشاركة في وضع رؤية شاملة لتحقيق مساواة النوع الاجتماعي من أجل تحقيق السلام والديمقراطية المستدامة ،وبحيث تكون المرأة في المكان المناسب وفي صدارة المشهد السياسي". مضيفاً بأن الندوة تركز على مضمون القرار الدولي للأمم المتحدة بشأن تعزيز دور النساء وحماية حقوقهن، ودور النساء في العدالة الانتقالية، بالإضافة إلى استعراض توصيات مؤتمر جنيف حول المرأة والسلام والأمن.

من جهتها أكدت خبيرة إتحاد النساء الدولي للسلام والحرية فنيسا فار بأن الهدف من إقامة هذه الندوة وغيرها من الأنشطة المماثلة لمعرفة الدور الذي تلعبه النساء في جوانب السلام والأمن.

عقب ذلك بدأت جلسات العمل حيث قدمت رئيسة مؤسسة أكون للحقوق والحريات لينا الحسني في الجلسة الأولى ورقة عمل تناولت فيها اللقاءات التشاورية التي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في محافظات عدن، أبين، تعز، صنعاء بهدف التعريف بقرار مجلس الأمن 1325 الخاص بالمرأة والسلم والأمن والعقبات والتحديات المتعلقة بتعزيز حقوق المرأة في منطقة الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا.

فيما قدمت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني مها عوض في جلسة العمل الثانية ورقة عمل استعرضت فيها مخرجات مؤتمر جنيف حول المرأة والسلام والأمن.

وتناولت جلسة العمل الثالثة ورقة عمل حول دور النساء والعدالة الانتقالية للباحثة الاجتماعية سارة جمال.

وقد أثريت الندوة بالعديد من النقاشات والأطروحات من قبل المشاركين والتي عبرت في مجملها عن الدور الهام للنساء في تعزيز السلام والأمن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024