الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:11 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - عبد الباري عطوان -
أيتام امريكا
نظريا.. سينتهي احتلال الولايات المتحدة الامريكية للعراق في الاول من تموز (يوليو) المقبل، وسيصبح هذا البلد مستقلا، تقوده حكومة معينة تتمتع بالسيادة. وتنتهي بالتالي سلطة التحالف المؤقتة بقيادة بول بريمر، ويذهب اعضاء مجلس الحكم الي بيوتهم، بعد اسدال الستار علي مهمتهم التي انتدبوا من اجلها.
عمليا.. القوات الامريكية ستبقي في العراق ومعها كل قوات تحالف الراغبين من بريطانية وبولندية واسترالية وايطالية وغيرها، اللهم الا اذا طلبت منها الحكومة الجديدة المعينة امريكيا الرحيل، وهي في هذه الحالة ستجمع عتادها وترحل في غمضة عين!
الاخضر الابراهيمي، مبعوث الامين العام للامم المتحدة يواصل اتصالاته في بغداد من اجل تشكيل الحكومة الجديدة، والمجلس الرئاسي، بينما تقدمت الولايات المتحدة وبريطانيا بمشروع قرار الي مجلس الامن يصادق علي التركيبة الجديدة للحكم.
العراقيون، او معظمهم، لا يثقون بالولايات المتحدة ولا رئيسها، وينظرون بريبة الي مهمة السيد الابراهيمي هذه، ويرون فيها محاولة لانقاذ الولايات المتحدة من المأزق الذي اوقعها فيه الاسرائيليون وحليفهم الدكتور احمد الجلبي.
الرئيس الامريكي جورج بوش لم يكن مقنعا في خطابه الذي القاه امس، بل كان اضحوكة، لانه تحدث كما لو ان الديمقراطية سادت في العراق، والشعب العراقي يصلي شاكرا خمس مرات في اليوم لقواته التي احتلت بلاده وحققت له الرخاء والاستقرار! الرئيس بوش كان يكذب في كل كلمة قالها حول السيادة والديمقراطية وحقوق الانسان، لان قواته داست كل هذه المفاهيم، وارتكبت مجازر في العراق، وانتهكت اعراض العراقيين والعراقيات في سجن ابو غريب.
الحكومة العراقية الجديدة التي سيختار اعضاءها السيد الابراهيمي، بعد التشاور مع الامريكيين لن تكون شرعية، كما انها لن تحظي بتأييد العراقيين ومباركتهم، لانها جاءت بالتعيين اولا، واعتمدت علي الاسس الطائفية نفسها التي جري علي اساسها اختيار اعضاء مجلس الحكم، ولهذا ستواجه معارضة شعبية عارمة، وسيتصدي لها كل من لم يشارك فيها، خاصة من اعضاء مجلس الحكم واقاربهم واصهارهم وازلامهم.
اي انها ستفتقر الي الدعم الشعبي، والي دعم ايتام امريكا ، ابتداء من الدكتور احمد الجلبي، مرورا بالدكتور ابراهيم الجعفري، وانتهاء بالسيد جلال الطالباني.
العراق يعيش حاليا حالا من الفوضي الدموية، ولا تمر ساعة دون حدوث هجمات علي قوات الاحتلال. والرئيس بوش توقع ان يتصاعد العنف قبيل نقل السيادة وبعده، وهذا يعني ان الحكومة الجديدة ستحتاج الي حماية خارجية، خاصة من امريكا وبريطانيا، اي بقاء قوات الاحتلال.
اعضاء الحكومة الجديدة، مثل اعضاء الحكومة السابقة ومجلس الحكم، سيكونون هدفا للاغتيالات والسيارات المفخخة، وسيقيمون في قصور الرئيس صدام حسين التي طالما انتقدوا ومن سبقهم بناءها. ومن غير المتوقع ان يغادروا المنطقة الخضراء، وينزلوا الي الشوارع للقاء العراقيين والاستماع الي مطالبهم وشكاويهم.
ينتهي الاحتلال عادة بانسحاب القوات الاجنبية المستعمِرة ومغادرتها بحرا وجوا وارضا، وباستلام القيادة الشرعية، وهي غالبا قيادة المقاومة، للسلطة الجديدة ورفع العلم الوطني (الذي هو ايضا علم المقاومة) فوق مقر قيادة الاحتلال المدحورة.
وغالبا ما يتم اجبار قوات الاحتلال علي الرحيل بالقوة والعمليات الفدائية، وجميع دول افريقيا وآسيا، بل واوروبا والولايات المتحدة نفسها تحررت بهذه الطريقة.
ما نريد قوله ان احاديث الرئيس بوش عن نقل السيادة الي العراقيين لن تقنع احدا، كما ان مسرحية الاول من تموز (يوليو) المقبل لن تغير من واقع الامر شيئا علي ارض العراق، بل ستكون سببا اضافيا، لتصعيد عمليات المقاومة واعمال العنف. وزيادة الكراهية للولايات المتحدة وبريطانيا.
تجربة السيد الابراهيمي في افغانستان التي زكته لمهمة اختيار الحكومة العراقية الجديدة، لم تكن ناجحة علي الاطلاق، بل حملت وما زالت تحمل بذور الفشل والتدهور، وقدمت مخرجا للولايات المتحدة، ولم تقدم للشعب الافغاني الا المزيد من المعاناة والقهر والفوضي.
وفد النواب البريطانيين الذي عاد الي لندن بالامس قادما من كابول، وبعد القيام بمهمة تقصي حقائق في هذا البلد عاد بتقرير مرعب عن الاوضاع في افغانستان، حيث الرعب والقتل والفوضي وعودة لوردات الحرب وقطاع الطرق لترويع المواطنين، وغياب الامن والاستقرار بالكامل، وتضاعف انتاج المخدرات عشر مرات علي اقل تقدير. فالوعود بالاصلاح تبخرت، والاحاديث عن عشرات المليارات من الدولارات لاعادة الاعمار ذهبت ادراج الرياح، ولم يبق الا البؤس والحرمان.
السيد الابراهيمي يريد ان يقدم للعراقيين ما قدمه للافغان، اي اشكال مزورة للسيادة، وتوفير مخرج للامريكان من العراق، بعد ان دمروه وقتلوا عشرين الفا من ابنائه، وفككوا وحدته الترابية والوطنية، وحولوه الي دولة فاشلة.
عراق السيد الابراهيمي الجديد سيكون مثل افغانستانه، اي حكومة مركزية ضعيفة هشة غير قادرة علي حماية نفسها، ولا تحكم خارج محيط قصرها الرئاسي، اما باقي العراق ومحافظاته، فسيكون خارج نطاق السيطرة، سيطرة الحكومة المركزية، او قوات الاحتلال التي تحميها.
الجنرال انتوني زيني قائد اركان القوات الامريكية في الخليج، قال بالامس ان الحرب علي العراق كانت من اجل خدمة اسرائيل، وحرض عليها مجموعة من اليهود في الادارة الامريكية، وبالامس ايضا قالت صحيفة الغارديان البريطانية ان الاجهزة الامنية الامريكية تحقق في دور الجلبي وانصاره في التعامل مع المخابرات الايرانية والاسرائيلية وتقديم معلومات مضللة الي الادارة الامريكية حول اسلحة الدمار الشامل لشن الحرب علي العراق.
نريد تحقيقا كاملا عن كوبونات المخابرات المركزية الامريكية، والبنتاغون الي كل الذين عملوا للترويج للحرب، واغراق المنطقة في حال الفوضي الحالية، وممارسة الارهاب الفكري ضد كل من عارضها، عبر وسائط اعلام تقول انها عربية.
تري كيـــف ســيكون حال ايتام امريكا بعد ان انقلب عليهم سحرهم؟!


نقلا عن : القدس العربي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024