الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:36 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء

(آفاق الروح) يُحلق بإبداعات المعاقين إلى (آفاق المستقبل)

المؤتمر نت - سجلت وزارة الثقافة والسياحة في اليمن سبقاً عربياً في تاريخ العواصم العربية الثقافية بشهادة زوار عرب من خلال التفاتتها لشريحة هامة بين أفراد المجتمع اليمني وهي شريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.
تمثل ذلك السبق والتميز بتنظيم وزارة الثقافة والسياحة وضمن فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م لمهرجان خاص لدعم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك تحت مسمى مهرجان (آفاق الروح).....
المؤتمر نت/ تحقيق: جميل الجعدبي -
معاقو عاصمة الثقافة العربية يقهرون الإعاقة بعطاء يتجاوز حدود الآفاق
سجلت وزارة الثقافة والسياحة في اليمن سبقاً عربياً في تاريخ العواصم العربية الثقافية بشهادة زوار عرب من خلال التفاتتها لشريحة هامة بين أفراد المجتمع اليمني وهي شريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.
تمثل ذلك السبق والتميز بتنظيم وزارة الثقافة والسياحة وضمن فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م لمهرجان خاص لدعم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك تحت مسمى مهرجان (آفاق الروح) الذي اضطرت الوزارة لإضافة ثلاثة أيام أخرى لفترة استمراره نظراً لما لقيه من إقبال جماهيري واسع وشارك فيه ما يزيد عن 350 معاقاً ومعاقة من كافة جمعيات المعاقين وعلى مستوى مختلف محافظات الجمهورية.
وكون المعاق لا ينظر لإعاقته كسبباً في أن يكون عالة على المجتمع بل أن نظرة المجتمع إليه هي الإعاقة التي يواجهها بحدها، فما إن يتخطاها ويشعر بما (يتيسر) من الرعاية والاهتمام من قبل الجهات المعنية في الحكومة وأفراد المجتمع حتى يستجيب سريعاً لذلك التفاعل والإحساس فيسارع طوعياً لفحص مواهبه وقدراته في البذل والعطاء والإنتاج كفرد في مجتمع يرتقب منه المشاركة في الواجبات مقابل ماله من حقوق، ثم ما يلبث تجاه هذا الحافز والانخراط أن يصل إلى درجة مرموقة في البذل والعطاء والإبداع.
ولعل مهرجان (آفاق الروح) خير دليل على ذلك فما إن سمعت (روح) المعاق نداء وزارة الثقافة والسياحة للمشاركة في هذه التظاهرة حتى استجابت بنتاج وإبداع تجاوز هو الآخر (حدود الآفاق) والمتمثل بتقديم كافة الأنشطة سواء في المجالات الإنتاجية أو الفنية أو الأدبية والعلمية.
موقع (المؤتمر نت) التقى على هامش فعاليات المهرجان بعدد من المعاقين والأخصائيين الاجتماعيين ومسئولي جمعيات المعاقين والذين تحدثوا عن مدى استفادتهم من إقامة المهرجان وطبيعة مشاركاتهم وذلك في سياق التحقيق التالي :

(آفاق الروح) أخرج قدرات المعاق إلى (آفاق المستقبل)
في البداية التقينا بالأخ/ أمين حسين راجح (رئيس جمعة المعاقين محافظة عمران) والذي تحدث قائلاً: استفدنا فائدة كبيرة من هذا المهرجان وذلك من خلال التقائنا بإخواننا المعاقين من كافة محافظات الجمهورية وتعرفنا على مواهب جديدة اكتسبنا منهم خبرات جديدة كالرسم والحرف اليدوية والصوفيات والخياطة.
مشيراً إلى أن مهرجان (آفاق الروح) قد أخرج قدرات المعاق إلى آفاق المستقبل وذلك بفضل ورعاية ودعم فخامة رئيس الجمهورية الذي يولي أبنائه المعاقين جل اهتمامه ودائماً ما يوجه أجهزة الدولة بدعم المعاقين وتوفير متطلباتهم الضرورية.
كما تمنى أمين راجح استمرار هذه المهرجانات سنوياً بما تضمنه من معارض تشكيلية وفنون مختلفة ليتسنى للمعاقين إبراز مواهبهم.

مُعاق العقل .. وليس البدن
وتقول حورية قطيرة (مسئولة الإعلام في جمعية التحدي لرعاية المعاقات) إن الفائدة من هذا المهرجان تمثلت في إحساس الآخرين بإبداعات المعاقين في كافة المجالات.
مشيرة إلى أن المعاق ليس معاق البدن بل معاق العقل (وآفاق الروح) يدفعنا للقول لا يأس مع الحياة.
وعن الأنشطة التي شاركت بها جمعية التحدي لرعاية المعاقات ذكرت/ حورية أنهم شاركوا بعرض عدد من الدمى ولعب الأطفال والخياطة والأشغال اليدوية والكمبيوتر.

دمج المعاق بالمجتمع يساعده في قهر الإعاقة
رويدا ردمان (المدير التنفيذي لمركز التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة) ترى أن أكبر فائدة من هذا المهرجان هي عملية الدمج بمعنى دمج المعاق والمجتمع.
مشيرة إلى أن اختلاط المعاق بأفراد المجتمع يوحي له أنه غير متقبل للإعاقة.
وأضافت: المعاق لا يرى أن إعاقته هي سبب انعزاله عن المجتمع ولكن نظرة المجتمع له كما أن إحتكاك المعاق بأفراد المجتمع حتى يقدم لهم ابداعاً كما يقدمون له فيتم بذلك القضاء على الفوارق بينهم.

500 معاق و 11 حرفة
وعن طبيعة عمل المركز أوضحت الأخت رويدا أن المركز يحتضن نحو 500 طالب وطالبة ما بين إعاقة ذهنية وسمعية وشلل دماغي وإعاقات مزدوجة وبمتوسط أعمار 5 سنوات إلى 25 أو 30 سنة.
وأضافت: يوجد كذلك في المركز 11 حرفة ما بين تجارة ونسيج وكمبيوتر وطباعة وزراعة يتم اختيار حرفة مناسبة للطالب بعد اختبار قدراته لاستيعابها.

أهمية الأقسام الداخلية
سعاد الشامي (مندوبة محافظة صعدة) تقول هي الأخرى التقاء المعاقين واكتسابهم لمعارف جديدة هي من فوائد إقامة المهرجان.
وعن المعاقين في محافظة صعدة أضافت: أنها نسبة قليلة جداً مفسرة ذلك بعدم وجود الإمكانيات والدعم.. هذا غير أن بعض الأهالي يفضلون بقاء المعاق داخل المنزل وخاصة في المناطق الريفية لبعد المسافة ولعدم توفر قسم داخلي في المحافظة للمعاقين.

تشجيع الرئيس يدفعنا للمزيد من الإبداع
المعاق/ ضيف الله السامعي (ممثل مسرحي) قال: استفدنا كثيراً في هذا المهرجان معرفة وخبرة جديدة وزيارة الرئيس وافتتاحه للمهرجان يدفعنا لمزيد من الإبداع.
وعن طبيعة مشاركته أضاف السامعي: أنه شارك في مسرحية (دماء أحلتها لغة البندقية) مشيراً إلى أن المسرحية تهدف إلى حل مشكلة الثأر وتدعو المجتمع لمحاربة هذه الظاهرة وكذلك زميله (صادق السنفي) الذي شكر وزير الثقافة خالد الرويشان على هذه الالتفاته.

دعوة للحب والتسامح
وفي نهاية تحقيقنا هذا التقينا بالأخت هناء المطري (ممثلة مسرحية) والتي تحدثت عن طبيعة مشاركتها في المسرحية قائلة:
قمت بدورين الأول أقوم خلاله بتهدئة والدي حينما يريد أن يذهب للانتقام للثأر. والدور الثاني أقوم بمساعدة والدتي لإثارة تعصب أبي ليحدث شجار مع الجيران يؤدي لحدوث قتل.
وعن أي الدورين تفضله قالت هناء: لقد أسعدني دور توعية الوالد وأحببت هذا الدور لأني استطعت من خلاله تقديم صورة بسيطة عن العفو والتسامح بين الناس وهذا ما يحتاجه المجتمع في اليمن والوطن العربي.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024