الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 05:28 م - آخر تحديث: 04:06 م (06: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - حسن أحمد اللوزي
حسن أحمد اللوزي -
الانتصار لمكانة المرأة وتمكينها
{ قضية التمكين للمرأة وفكرتها الإنسانية العادلة تبلورت بصورة واضحة في الأدبيات السياسية والاجتماعية المهمة للأمم المتحدة في النصف الأخير من القرن المنصرم، وتوجه نحو تحقيقها جل نضال الرجل والمرأة في عالمنا المعاصر، وصارت هذه القضية الحية المتنامية تجد لها صوراً إيجابية من الترجمة العملية والالتزام السياسي والتطبيق في العديد من الدول، بينما لا زال الكثير منها متأخراً لأبعد الحدود في مجال التطبيق الكامل والشامل لأسباب عديدة ومتنوعة يتعلق البعض منها بالمعتقدات الخاطئة والتقاليد البالية، بل والظروف الثقافية والاجتماعية المتخلفة التي ما زالت تصيب المزيد من المجتمعات بالجمود والرزوح في براثن التخلف والتقهقر إلى الوراء.
ولا شك أن واحداً من العوامل الخطيرة في التخلف السائد والمهيمن على بعض المجتمعات يعود إلى التعطيل القسري لنصف طاقة تلك المجتمعات كما تمثله المرأة وسيادة الأفكار والتصورات المتخلفة حولها والتوهم الأعمى بامتلاكها لطبيعة مغايرة للرجل، وليست مختلفة عنه وحسب.
ولا شك أيضاً أن الإرث الخطير الذي ما زال يثقل كاهل تلك المجتمعات يسوق ويروج له وكأنه جزء من التعاليم الدينية للأسف الشديد.
وبسبب ذلك وغيره عانت المرأة ألواناً من العذاب والويلات والاضطهاد، كما هو مدون في التاريخ الاجتماعي المظلم للبشرية وشهدت تطبيقاته المريرة في الجاهلية والعصور الوسطى في القارة الأوروبية.
ومع ذلك لا بد لنا أن نفخر ونشعر بالاعتزاز المطلق للمكانة الرفيعة التي أعطاها ديننا الإسلامي للمرأة، سواءً بالقياس للديانات السماوية السابقة أو لما كان سائداً في التاريخ القديم والمراحل الأخرى القاتمة، ولا شك أنها ذات المكانة المستحقة لشقيقها الرجل، «فالنساء شقائق الرجال لهن ما لهم وعليهن ما عليهم»، وهي في ذات المنزلة من التكريم، بل ولها الدور الأهم والأخطر باعتبارها الركن الأساسي في بنية الخلية الأولى في المجتمع «الأسرة» دون صرف النظر عن حق القوامة المناطة من حيث المبدأ برب الأسرة.
والنصوص القرآنية واضحة التفسير والجلاء في قضية المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة في تحمل مسؤولية الاستخلاف للَّه على الأرض وفي حمل الأمانة والتمتع بالثقة الربانية الكاملة عملاً وتعبداً وصلة وثيقة بكافة التعاليم الدينية والأحكام الحياتية وجوباً وحرمةً وندباً وإباحة، كل ذلك دون أن يعتور طرفا الوجود الإنساني السوي أي استثناءات من تلك التي توهّمها المتأثرون بمخلفات الثقافات البدائية والنزعات المتزمتة.
نعم.. لقد أحدثت الرسالة السماوية الخاتمة كما بلغ بها الرسول الأعظم والنبي الخاتم عليه أفضل الصلوات والتسليم أعظم ثورة اجتماعية عرفتها الحضارة الإنسانية في مواجهة الظلم والعبودية والجهل والطغيان والتفرقة والاستعباد، فقد انتصر الدين الحنيف للمرأة وتمكينها.. وفي النظرة الإلهية الحاسمة للإنسان رجلاً كان أو امرأة.. وللكرامة الإنسانية «ولقد كرمنا بني آدم» (كلكم لآدم وآدم من تراب) كما بالنسبة لكافة القيم والمبادئ الإنسانية السامية المتمثلة في الإخاء والمساواة.. والحرية والعدالة قبل أكثر من ألف عام ونيف من القرون قبل ميلاد وثيقة حقوق الإنسان ووثيقة الاستقلال في الولايات المتحدة الأميركية ومبادئ وأهداف الثورة الفرنسية.. وكل ما نظر حوله الفلاسفة والمفكرون والعلماء وما سطروه من شهادات منصفة في هذا الحقل الواسع الذي نكتفي بما أشرنا إليه لنصل إلى جوهر الهدف المنشود من هذه اليومية وهو التطلع من الاخوة والأخوات أعضاء مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذين بيدهم حسم هذه القضية بصورة يقينية وجلية لا تقبل الالتباسات بالنسبة لصيانة ما تحقق لها من حقوق ومكتسبات والعمل على تعزيز مكانتها وتمكينها وتطوير دورها في المشاركة والندية في مواصلة بناء الحاضر وصياغة صورة المستقبل.
المطلوب باختصار هو العمل على تثبيت نصوص واضحة ومتقنة الصياغة في التعديلات الجديدة على الدستور وخاصة في محتوى الأسس السياسية والثقافية والاجماعية والحقوق الإنسانية وكل ما يتصل بقضية المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة والحقوق والواجبات والتأكيد بأن خطاب الإنسان والمواطن هو خطاب واحد موجه للرجل والمرأة على حد سواء في كافة القوانين والتشريعات وأن تتوجه التوصيات العامة في كل ما يتعلق بهذه القضية نحو منح جملة من الاستثناءات المرحلية لصالح المرأة وتمكينها من تحمل المسؤولية سواء داخل الدولة ومؤسساتها الدستورية أو داخل المجتمع ومؤسساته المدنية وبما يجعل من الأحزاب والتنظيمات السياسية في موقع القدوة.. ومنازل الريادة الفكرية والعملية وذلك بحاجة ماسة لنص دقيق في الأحكام العامة الانتقالية لضبط هذا الاستثناء ويقرره لفترة زمنية محددة يتم الاتفاق عليها.
ونؤكد بأن إحداث خطوات عميقة وكبيرة في حياتنا الجديدة مرتبط أوثق ما يكون بالمزيد من التمكين للمرأة.. وتوظيف قدراتها في تحقيق الندية للرجل وشراكتها معه كما يتجلى بصورة مبهجة ومرضية إلى حد ما في تكوينات وأعمال وفعاليات مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي أكد على روح الأخوة والمساواة وإرادة التغيير وعزيمة السير قدماً في الصراط المستقيم والشراكة الفاعلة، وحيث لا نهوض سويا ولا يمكن أن يتحقق تقدم حقيقي وازدهار شامل لأي دولة أو أي مجتمع من دون الدور المشترك والمتكامل للرجل والمرأة.. وإتاحة الفرص المتساوية أمامهما للتنافس.. وتحقيق النجاح والتفوق.
نعيش على عشقنا للنهار
ونفكر في حبنا للوطن
ونمضي إلى شاطئ لليقين
لصون الحياة وعز اليمن.

عن صحيفة الثورة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024