الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 08:34 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت - منحت كلية الآداب بجامعة أسيوط المصرية يوم الأربعاء الموافق 24 أبريل 2013 درجة الدكتوراه في التاريخ بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطباعة وتبادل الرسالة بين الجامعات للباحث عبدالقادر لطف الخلي المدرس المساعد بقسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة تعز

المؤتمرنت -
الدكتوراه في التاريخ لـ(عبدالقادر الخلي) من جامعة أسيوط
منحت كلية الآداب بجامعة أسيوط المصرية يوم الأربعاء الموافق 24 أبريل 2013 درجة الدكتوراه في التاريخ بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطباعة وتبادل الرسالة بين الجامعات للباحث عبدالقادر لطف الخلي المدرس المساعد بقسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة تعز عن رسالته الموسومة العلاقات السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية (1953-1980).

تناولت الدراسة باستفاضة واقع العلاقات السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية في الفترة الممتدة من عام 1953 حتى العام 1980 تطرق فيها الباحث لدوافع ومحركات العلاقات مع التغيرات التي طالت رأس النظام السياسي الحاكم في كلى البلدين وتأثير ذلك على طبيعة العلاقات بينهما والتداخلات التي أصابت تعاملات الدولتين مع القضايا المشتركة مع أطراف وقضايا أخرى كالعلاقات التجارية والاقتصادية.

وتوصلت الدراسة إلى أن مستقبل النظام السعودى دائما ما يتأثر بأحداث تجرى خارج حدوده الجغرافية؛ فالنزاعات العربية-العربية، والصراع العربى الاسرائيلى وصراع القوى العظمى، لها تأثيرات مباشرة وتسهم فى عدم الاستقرار داخل المملكة.

كما اظهرت الدراسة أن السمات الرئيسة للعلاقات السعودية - الأمريكية التي تميزت بها طوال النصف الأول من القرن العشرين هي سعي المملكة العربية السعودية للحصول على علاقات إستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية بحيث تحل محل علاقاتها مع بريطانيا، أو تخفف من ارتباط الرياض ﺑ لندن،.

تكونت لجنة المناقشة والحكم الاستاذ الدكتور محمد علي شلبي استاذ التاريخ الحديث والمعاصر المتفرغ بكلية الاداب جامعة المنصور رئيساً للجنة المناقشة والاستاذ الدكتور محمد عاطف عبدالمقصود أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الاداب جامعة المنيا منالقشاً والاستاذ الدكتور محمد عبدالحميد الحناوي استاذ التاريخ الحديث والمعاصر المتفرغ بكلية الاداب جامعة اسيوط مشرفاً.

اللجنة أثنت على الباحث ووصفت رسالته بالشاملة وثمنت للجنة الإشراف إعانتها للباحث في اختيار هذا الموضوع المهم في سياق التحليل التاريخي المعاصر، وحيت في الباحث حرصه على الإلمام بموضوع رسالته وتغذيتها بالمعلومات والتحليلات التي زادتها قوة وثراء وتستحق أن توصف بالموسوعة التاريخية في موضوع البحث وتمنت له التوفيق والسداد في قادم حياته العلمية والعملية.

حضر وقائع المناقشة بقاعة عزت عبدالله بكلية الآداب بالجامعة القديمة -أسيوط جمع غفير من الباحثين اليمنيين وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية وعدد كبير من طلبة البكالوريوس بقسم التاريخ بالكلية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024