الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 08:17 م - آخر تحديث: 08:16 م (16: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - قام الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عـدن اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع بناء مستشفى عـدن التعليمي – الجامعي التابع لجامعة عـدن بمنطقة الحرم الجامعي بمدينة الشعب محافظة عـدن،

المؤتمرنت-عـدن- نصر باغريب -
وضع حجر الأساس لأكبر مستشفى تعليمي جامعي في اليمن
قام الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عـدن اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع بناء مستشفى عـدن التعليمي – الجامعي التابع لجامعة عـدن بمنطقة الحرم الجامعي بمدينة الشعب محافظة عـدن، والممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والحكومة اليمنية بمبلغ مائة مليون دولار (100 مليون دولار) يسهم الصندوق العربي بقرض وقع على اتفاقيه بشانه في وزارة التخطيط بمبلغ يصل لـ سبعة وستين مليون دولار (67 مليون دولار) على أن يتم تغطية بقية تكاليف المشروع من قبل الحكومة اليمنية.
وفي مراسم احتفالية بهيجة وضع الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور اليوم حجر الأساس للمشروع وذلك برعاية فخامة الرئيس/عبدربه منصور هادي..، حيث أعلن في حفل وضع حجر الأساس عن دخول مرحلة إنجاز المشروع لمباني المستشفى التعليمي الجامعي حيز التنفيذ الفعلي خلال المدة المقبلة، على أن يستمر العمل بالبناء والتشييد لمدة ثلاث سنوات وهي المدة المحددة لانجاز مشروع المستشفى.
وأوضح الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عـدن في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة أن مشروع المستشفى التعليمي الجامعي يعد انجازاً كبيراً تحقق لجامعة ومدينة عـدن تحقق بعد تسع سنوات من الجهد والمتابعة والتعب والأمل والمثابرة..، مشيراً الى أن بشائر ثمار المتابعة والتنفيذ للمستشفى تحقق الأسبوع الماضي مع توقيع اتفاقية التمويل للمشروع بين وزارة التخطيط الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
وأكد رئيس جامعة عـدن - في كلمته التي ألقاها بقاعة كلية الهندسة التي احتضنت فعالية الاحتفال والمجاورة لمساحة الأرض لمبنى المستشفى الجامعي - أن مشروع المستشفى التعليمي يعد أكبر مشروع ينفذ طوال تاريخ جامعة عـدن..، ويعد أيضاً من المشروعات الكبيرة والمهمة على مستوى اليمن..، منوهاً إلى أن حدث اليوم هو حدثٌ تاريخي مهم واستثنائي.
وأشار إلى جملة الفوائد الجمة للمشروع الذي سيستفيد منه الطلاب والأساتذة والباحثين في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بجامعة عدن، وأيضاً ما يعول عليه المواطنين من أبناء المدينة المحافظات المجاورة الذين سيجدون موئلاً استشفائياً متطوراً يتلقون فيه العلاج ويداوون فيه أمراضهم وأملاً جديداً لهم بوصفه فاتحة خير وتطور مقبل لهم ولأبنائهم الطلاب على حدٍ سواء.
وعبر الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور عن سعادته الغامرة بإعلان تدشين العمل بمشروع المستشفى الجامعي وبحضور أساتذة كبار من جامعة عدن بهذا الحفل التدشيني..، معرباً عن اعتزازه بمشاركة العديد من الشخصيات الأكاديمية والمسئولة بالجامعة بهذا الحدث التاريخي بالجامعة وممن كان لهم إسهام إيجابي في انجاح مساعي تحقيق تنفيذ هذا المشروع الحيوي.
وهنأ في سياق كلمته كل منتسبي جامعة عـدن من أساتذة وموظفين وفنيين وطلاب ببدء التنفيذ لمشروع المستشفى الجامعي..، كما هنأ الأطباء والصحيين المساعدين في مدينة عـدن ومكتب الصحة بعدن والمؤسسات الصحية بالمحافظة بهذا الانجاز الصحي بالمدينة.
ونوه الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور في كلمته إلى أن ثمة اتفاقاً تم بين جامعة عدن ورجل الخير الشيخ المهندس عبدالله احمد بقشان لإعداد دراسة هندسية شاملة لتصاميم مشروع إنشاء مبانٍ جديدة لكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن بمنطقة الحرم الجامعي بمدينة الشعب بحيث تكون كلية الطب الجديدة مجاورة للمستشفى التعليمي الجامعي لجامعة عدن.
وأشار الأخ/رئيس جامعة عدن في ختام كلمته إلى أن رجل الخير الشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان سيمول مشروع الدراسات والمخططات الهندسية لمبان كلية الطب الجديدة بمبلغ يصل لنحو مليون وثلاثمائة ألف دولار..، معرباً عن شكره وتقديره للشيخ عبدالله بقشان الذي أسهم ومول العديد من مشاريع جامعة وأنشطتها العلمية ومنها تمويله لمشروع المخططات الهندسية للمستشفى الجامعي.
من جانبه أعرب الدكتور/علي أحمد يافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن عن شعوره بالفخر الكبير لمشاركته في حفل وضع الحجر الأساس لمبان المستشفى التعليمي..، موضحاً بالقول: "إن هذه اللحظة هي لحظة تاريخية فارقة في جامعة عدن وكلية الطب ونحن نشاهد هذا الحلم الذي تحقق بفضل الله وبجهود ومتابعة وصبر وإصرار وإرادة الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، محييا الجهود التي بذلها الدكتور/ابوبكر محمد بارحيم بامشموس مدير مركز الاستشارات الهندسية بالجامعة الذي تابع ونسق وكان الدينمو لتحقيق المشروع وترجمته على أرض الواقع.
وأستعرض الدكتور/علي أحمد يافعي جملة التطورات والانجازات التي شهدتها جامعة عـدن خلال الثلاث سنوات الأخيرة..، منوهاً إلى أن الجامعة وكليات الطب فيها شهدت خلال السنوات القليلة الماضية إفتتاح عدد من البرامج للدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه)، وافتتاح أقسام علمية جديدة بكلية الطب منها قسم المختبرات وسيعقبه قسم التمريض، وتنظيم مئات الندوات وحلقات النقاش ورش العمل العلمية..إلخ، وكذلك إنشاء مكتبة حديثة بكلية الطب تضم أحدث المراجع والكتب وغير ذلك من المشاريع التي أحدث نقلة نوعية في مستوى ونشاط الكلية.
وقال إن أخر ماتحقق لجامعة عـدن ولكليات الطب هو إنجاز اليوم بوضع حجر الأساس لأضخم مستشفى تعليمي جامعي على مستوى اليمن الذي سينشئ على أحدث المواصفات الهندسية والصحية والتعليمية وسيتضمن مواقع بحثية علمية ومنشآت علاجية وصحية وخدمية للمرضى تشمل 400 سرير.
وأشار إلى أن المستشفى الجامعي الجديد كمؤسسة أكاديمية متكاملة يعد مكسبًا لكل الوطن وليس لجامعة عـدن فقط..، مؤكداً أن مؤسستنا الأكاديمية (جامعة عدن) حملت راية التغيير نحو البناء والتشييد والتطوير..، مؤكداً أن ماتم تحقيقه بجامعة عـدن ماكان ليتم لولا تكاثف وصمود وصبر أساتذة ومنتسبي الجامعة وتضامنهم وعملهم بروح الفريق الواحد وبقيادة حكيمة مثلها باقتدار الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور.
من جهتها قالت الدكتورة/مهجت أحمد علي عميدة كلية طب الأسنان أنها فخورة لأنها شهدت تحقق طموح راود كل أساتذة وطلاب كليات الطب منذ زمن طويل وهو وجود مستشفى بأعلى المواصفات يتبع مباشرة جامعة عدن ويوفر بيئة تعليمية تطبيقيه للأساتذة والطلاب.
ودعت الدكتورة/مهجت أحمد علي إلى توثيق مجريات هذا اليوم وحدث وضع حجر الأساس للمستشفى الجامعي المتخصص، وتدوين كل المراحل التي بذلت لبلوغ لحظة الانجاز للمشروع..، وجمع كل الوثائق التي تكشف مسيرة المتابعة الطويلة والجهود المبذولة من قيادة جامعة عـدن والمختصين فيها حتى خروج هذا المشروع إلى حيز الوجود.
إلى ذلك قام الدكتور/ابوبكر محمد بارحيم بامشموس مدير مركز الاستشارات الهندسية بتقديم وصف شامل، عن مكونات مشروع المستشفى التعليمي الجامعي وأهدافه وتكلفته والمراحل الذي قطعها منذ العام 2004م، وحتى اليوم 2013م، ومسيرة تسع سنوات من الإصرار والمتابعات المضنية التي تخللتها أوقاتً عصيبة ومباحثات طويلة مع الجهات المعنية وعملية البحث عن الممولين وجهود إقناع الجهات الحكومية المختصة بجدوى المشروع وأهميته.
وأستعرض الدكتور/ابوبكر بارحيم بواسطة شاشة العرض الضوئي الجداري، الرسوم البيانية والهندسية لتصاميم مبانِ المستشفى الجامعي ومخططاتها وتوزيع مخططات الكتل المعمارية المنتشرة فيها والمرافق الخدمية والعملية التي تشملها وملحقاتها المختلفة على المساحة اللازمة لبناء المستشفى التعليمي والذي تقدر بـ 134,128 متر مربع.
وأفاد مدير مركز الاستشارات الهندسية إلى إنه تم التوقيع على الاتفاقية والبدء بالرحلة الثانية لمشروع المستشفى وهي الإعداد والتحضير لتنفيذ المشروع والذي يتطلب تضافر كل الأطراف لإنجاح هذا المشروع الحيوي والذي سوف يخدم المجتمع بشكل عام وكليات الطب بجامعة عدن بشكل خاص والبدء في إنجاح اعتماد مشروع كلية الطب الحديثة والذي سوف يتم تمويله دراسته من قبل رئيس مجلس الأمناء لجامعة عدن الشيخ المهندس عبدالله احمد بقشان.
وكان الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة بجامعة عـدن قد رحب بالحضور والمشاركين بالفعاليات الاحتفائية بوضع حجر الأساس لمشروع المستشفى التعليمي – الجامعي لجامعة عـدن.. التي تحتضنها كلية الهندسة، مشيراً إلى جهود المهندسين في الشركة المصممة للمشروع في تصميم هذا الصرح الكبير وإلى انتهاجهم لأحدث المواصفات المعمارية في المخططات الهندسية.
ونوه إلى أن جامعة عدن بمهندسيها وخبرائها في مركز الاستشارات الهندسي وكلية الهندسة سيشرفون على تنفيذ المشروع للمستشفى وسيتابعون مراحل البناء والالتزام بتطبيق المخططات الهندسية للمستشفى على أرض الواقع بحسب الرسومات البيانية والهندسية المقرة من الجهات المعنية.
ويهدف مشروع مستشفى عـدن التعليمي الجامعي إلى المساهمة والدعم للنظام الصحي في محافظة عـدن وتحسين الخدمات الصحية فيها، إضافة إلى تأهيل خريجي كلية الطب في جامعة عـدن ودعم البحوث الطبية فيها وبما يتلاءم مع التطور التقني الحاصل في الأساليب والتجهيزات.
ويشمل مشروع مستشفى عـدن التعليمي الجامعي على ثلاثة طوابق، ومبانٍ سكنية للكوادر الطبية العاملة في المستشفى، ومهبــط للطائرات الاسعافية، والطرقات، ومواقف السيارات، والكهرباء، والاتصالات، والمياه، والصرف الصحي، ومعالجة المخلفات، والأسوار، والبوابات، وأعمال، تجميل وتشجير الموقع العام، ويتضمن المشروع كذلك توفير الخدمات الفنية اللازمة وتقديم الدعم المؤسسي وتدريب طلاب كليات الطب بجامعة عـدن والكوادر المحلية.
ويتسع المستشفى أكثر من 400 سرير ومزود بأحدث الوسائل الفنية التخصصية المتطورة العلاجية والمختبرية، إضافة إلى الأقسام التخصصية الباطنية والجراحة والعامة والتخصصات الأخرى.

وقد أعتبره الخبراء الاقتصاديون الحدث التنموي الأبرز في عـدن نظراً لأهمية ودور مشروع مستشفى جامعة عـدن وحجمه وأثره الايجابي على سكان مدينة عـدن والمحافظات المجاورة لها، وعلى تطوير مستوى التعليمي التطبيقي لطلاب كلية الطب بجامعة عدن.
ويعد مشروع إنشاء مستشفى عـدن التعليمي تابع لجامعة عـدن في المدينة العريقة التي تتنامى حاجاتها الصحية باطراد متسارع ضرورة تنموية ملحة لمكافحة الأمراض في مهدها والحد منها وعلاج الحالات المرضية المنتشرة والصعبة في الداخل بدلاً من السفر إلى خارج اليمن وإنفاق ملايين الدولارات سنوياً للعلاج والتشافي في الخارج حسب ما تؤكده إحصائيات وزارة الصحة.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024