الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 09:32 ص - آخر تحديث: 01:27 ص (27: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - أمين عام محلي أمانة العاصمة أمين جمعان

المؤتمرنت -
جمعان: 70% من إيرادات الزكاة في اليمن من العاصمة
أوضح أمين عام محلي أمانة العاصمة أمين جمعان أن واجبات أمانة العاصمة صنعاء عملت خلال الفترة الماضية على إحداث تنمية حقيقية في جانب الموارد الزكوية وحققت ما نسبته 70 % من ما حققته كافة محافظات اليمن حيث بلغ إجمالي الإيرادات في الجمهورية نحو 12 مليار ريال في حين ما تم توريده من أمانة العاصمة يصل إلى 6. 7 مليار ريال.

وأكد خلال لقائه بأعضاء مجموعة الزكاة والأوقاف والإفتاء المنبثقة من فريق استقلالية الهيئات في مؤتمر الحوار الوطني الشامل خلال زيارتهم الميدانية لأمانة العاصمة صنعاء أن أمانة العاصمة ستزود اللجنة بكل الدراسات والتصورات الخاصة بتنمية موارد الزكاة وكل المعلومات التي تحتاجها في هذا الجانب.

وناقش الفريق الرؤى والمقترحات الخاصة بموارد الزكاة ومصارفها الشرعية ، والتصورات لاستقلالية هيئة خاصة بالزكاة للخروج
بمشروع وقانون يقدم ضمن توصيات لجنة الحوار والذي سيتم صياغته في الدستور الجديد.

كما أستمع أعضاء الفريق إلى شرح مفصل من وكيل أمانة العاصمة لقطاع المالية وتنمية الموارد محمد يحي الظرافي حول آلية وعملية تحصيل الزكاة في اليمن بعد قيام الثورة المباركة في 26 سبتمبر 1962م ..

حيث أشار إلى أن اليمن اعتمدت في تنظيم الزكاة جباية وتوزيعا وذلك استنادا على القوانين والتشريعات والتعليمات الإدارية والتنفيذية الخاصة بفريضة الزكاة ,ففي العام 1975 تم إنشاء مصلحة للواجبات الزكوية وفقا لقرار مجلس القيادة رقم (33) لسنة 75م والذي اختصت بتحصيل وجباية الزكاة وحددت اختصاصات المصلحة وفقاً للقرار الجمهوري رقم (56) لسنة 1985م.

ونوه إلى الإطار التشريعي والمؤسسي لإدارة الزكاة في اليمن خلال الفترة من 1990م ـ 2000م والذي يستند إلى دستور الجمهورية اليمنية الذي أكد على حق الدولة في جباية وتحصيل الزكاة وصرفها في مصارفها الشرعية.

كما أستعرض الظرافي ابرز الإشكاليات والمعوقات والتحديات التي تواجه تنمية الموارد الزكوية في اليمن بشكل عام وأمانة العاصمة بشكل خاص إلى جانب تصورات خاصة بتطوير آلية تحصيل الزكاة ونموها في المستقبل.

وجرى في اللقاء الإستماع إلى أسئلة واستفسارات من رئيس الفريق عضو لجنة الحوار الدكتور عدنان الجفري وأعضاء الفريق والذين خلصوا إلى ضرورة أن تضطلع الجهات المختصة بتحصيل الواجبات إلى رسم السياسات والخطط ومعالجة الأوضاع تحت نظام إشراف إداري ومالي يكفل الزيادة المتوقعة في إيرادات الزكاة وصرفها وفق قانون وتشريع يحدد فيها المستفيدين من الفقراء والمستحقين لهذا المصرف.

كما أستحسن أعضاء الفريق مقترح بإمكانية مخاطبة لجنة الحوار حكومة الوفاق الوطني بإيقاف إي إجراءات تخص التشريعات الزكوية حتى تكتمل الرؤية لدى أعضاء لجنة الحوار وعدم اتخاذ قرارات حتى يتم العمل بها بعد دراسات نهائية ومدروسة.

حضر اللقاء رئيس لجنة الشئون الاجتماعية بمحلي الأمانة حمود النقيب ووكيل الأمانة حسين المرتني والوكيل المساعد للأمانة محمد الوحيشي.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024