الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 04:33 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - راسل عمر القرشي
راسل عمر القرشي -
الوحدة وإرهاصات المرحلة
تعد المرحلة الراهنة من عمر الوحدة اليمنية المباركة هي الأخطر منذ أن تحققت في الـ22 من مايو 1990م ، وذلك بسبب طبيعة الأوضاع التي يمر بها الوطن اليوم واشتداد موجة الاحتجاجات في المحافظات الجنوبية المطالبة بفك الارتباط، ونتيجة أيضاً لحالة اللاأمن واللااستقرار التي تشهدها اليمن عموماً..

الوحدة اليمنية تمثل القضية الرئيسية لأبناء الوطن عموماً وليست خاصة بفئة دون الأخرى أو بشمال الوطن أو جنوبه..، ولا يمكن إخضاع هذه القضية للمزايدات والمكايدات أو للحسابات الشخصية التي تنظر لمصلحتها دون مصلحة الكل.. وتنطلق في حساباتها من منطلق الربح والخسارة وبمفاهيم لا ترقى إلى درجة من المسؤولية الوطنية..

- الوحدة هي ملك الشعب في الأول والأخير وليست ملك أفراد أو جماعات ليتم إخضاعها للمساومات والمقايضات هدفاً في الحصول على مكاسب سياسية أو حزبية أو شخصية..، ومن الخطأ أن يعتقد البعض من الداعين إلى فك الارتباط أن الوطن عرضة للتقاسم متى ما أرادوا ذلك..، ومن الخطأ أيضاً تحويل الوحدة إلى قضية خلافية تحت مسمى القضية الجنوبية التي يمكن حلها إذا ما توافرت النوايا الصادقة والمخلصة لجميع الأطراف التي أسهمت في وجود هذه القضية بشكل أو بآخر بدلاً من تقديم الوحدة قرباناً على مذبح هذه القضية..

لا خلاف بأن هناك أخطاء.. رافقت مسيرة الوحدة خلال السنوات الماضية، ولا خلاف أيضاً بأن هناك مظالم وقعت على أبناء المحافظات الجنوبية كما وقعت على أبناء المحافظات الشمالية نتيجة السياسات الخاطئة وهيمنة بعض المتنفذين من عسكريين ومدنيين..، ولهذا من السخف أن نقول بأن الوحدة هي المشكلة في حد ذاتها، بدلاً من النظر بعمق إلى المشكلة ووضع الحلول والمعالجات لكل الاختلالات والتجاوزات التي حدثت هنا أو هناك..

- ولهذا فإنه ينبغى التأكيد بأن الوحدة بحاجة إلى إصلاح مسارها لإزالة جميع الشوائب التي علقت بها وشوهت وجهها الناصع..، ولن يتأتى ذلك إلا إذا امتلكت كل الأطراف الشجاعة الكافية للاعتراف بكل الأخطاء التي ارتكبت، وامتلكت أيضاً القناعة لمعالجة تلك الأخطاء وضمان عدم تكرارها مستقبلاً..، أما الرهان على الانفصال وفك الارتباط فذلك قد يعزز من تفاقم المشكلة بدلاً من حلها.. كما سيقود إلى إدخال الوطن في منعطف خطير يؤدي إلى تشظي الوطن وتقسيمه إلى كنتونات صغيرة ودويلات ضعيفة ويكون الشعب اليمني هو الخاسر الوحيد..

- ما يشهده الوطن اليوم من تحديات نتيجة الأخطاء المتراكمة يحتم على الجميع النظر إلى تلك التحديات بوعي ومسؤولية، وخصوصاً أعضاء مؤتمر الحوار الوطني الذين يعول عليهم إخراج الوطن من أزماته المتراكمة وصياغة مشروع دولة مدنية حديثة تحفظ لليمن وحدته وأمنه واستقراره وفي ذات الوقت تعالج كل الاشكالات والقضايا محل الخلاف بعقلانية وحكمة بعيداً عن العصبية والتمترس وراء القبلية والحزبية والمذهبية والطائفية وكل أشكال التطرف والعنف..

ويخطئ ألف مرة من يتصور أو يعتقد أن باستطاعته وفي ظل ارهاصات المرحلة فرض إرادته وتغليب رأيه على رأي وإرادة الشعب..، وقد أثبتت الوقائع والأحداث فشل المشاريع الأحادية وأنه لا يمكن لأي طرف من الأطراف فرض أجندته بمعزل عن الجميع مهما حاول ومهما امتلك من قوة.. فالوطن ملك للجميع وسيبقى كذلك، والجميع مسؤولون عن حماية وحدة وأمن واستقرار الوطن وصياغة مستقبل آمن لكل أبناء الشعب..

- اليوم وبعد 23 عاماً من عمر الوحدة اليمنية المباركة ينبغي على كل أطراف الصراع السياسي في البلاد أن يغلبوا مصلحة الوطن على غيرها من المصالح ويقتنعوا بأنهم جميعاً شركاء في كل الارهاصات التي تعرض لها الوطن، وشركاء أيضاً في إخراج الوطن من أزماته والتجاوز به نحو بر الأمان.. والاقتناع أيضاً بأن التعايش السلمي في ظل نظام إداري موحد وإن اختلفت التسميات حوله هو الخيار الوحيد وطوق النجاة لليمن واليمنيين وما عدا ذلك من مشاريع ورؤى فكلها لا تصب في مصلحة الوطن وأبناء الشعب وستذهب جفاء غير مأسوف عليها..

[email protected]








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024