الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 10:13 م - آخر تحديث: 10:11 م (11: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - كشف أديب يمني عن توجه لدى عدد كبير من أدباء اليمن للتقدم بطلب لجوء إنساني بشكل جماعي تعبيراً عن الاستياء والاستنكار على الحالة المزرية التي وصل إليها

المؤتمرنت -
أدباء اليمن يعتزمون طلب (اللجوء الإنساني) بسبب سياسيات الحكومة
كشف أديب يمني عن توجه لدى عدد كبير من أدباء اليمن للتقدم بطلب لجوء إنساني بشكل جماعي تعبيراً عن الاستياء والاستنكار على الحالة المزرية التي وصل إليها وضع الأدباء والمبدعين في هذا البلد .

وقال صالح البيضاني وهو عضو في الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وعضو في مؤتمر الحوار الوطني في تصريح للوكالة :" سنتقدم بطلب جماعي للجوء الإنساني في أي بلد يعامل كلابه أفضل مما يعامل اليمن أدباؤه ومبدعيه ".

وأضاف البيضاني :" عشرات الأدباء والمبدعين ماتوا من دون أن تمتد لهم يد العون وهناك العشرات يصارعون الموت في ظل صمت رسمي وهناك عشرات الملفات الطبية سلمتها شخصياً لمدير مكتب رئاسة الجمهورية لحالات حرجة لأدباء يعانون من أمراض خبيثة وقاتلة ... ولم يحصلوا على ابسط مقومات الرعاية الإنسانية".

وقال صالح البيضاني:" في اليمن لا مكان إلا للنفاذين الذين تتكفل الدولة بعلاجهم في الخارج على الرغم من امتلاكهم للأموال الطائلة التي اختلسوها من قوت الشعب ".

ودلل البيضاني على نماذج من ذلك الإهمال قائلا : الأدباء باتوا الحلقة الأضعف في ظل الصراع السياسي وعلى سبيل المثال هناك..الأديب اليمني محمد الجبلي الذي مات وتعفن داخل خيمته في ساحة الاعتصام بصنعاء ولم يجد أي دعم لا من الحكومة حينها ولا من الثوار والمضحك في الأمر أن أحد القيادات العسكرية في النظام السابق هو من أرسل تكاليف دفن هذا المبدع الذي عاش ومات مظلوماً في هذا البلد الذي يضيق ذرعاً يوما بعد يوم بالمبدعين والكتاب ...كما وصلت حالات ملاحقة الكتاب والأدباء واستهدافهم إلى كل مكان وزاوية في هذا الوطن المقبرة ... كما حدث مع الأديب أحمد العرامي والذي تم فصله من عمله في جامعة حكومية بسبب دعوته طلابه لقراءة رواية يمنية يعتبرها البعض خادشة للحياء".

وعن تجاوب الحكومة الرسمية مع النداءات والخطابات المتكررة بهذا الشأن قال البيضاني : "على الرغم من كل تلك المعاناة إلا أن الحكومة تطالبنا في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بضرائب تصل إلى 200 ألف دولار وكأنها تطلب من أدباء اليمن رسوم معاناتهم وآلامهم ..وقد رفعت الحكومة قضية على الاتحاد الذي يعود تاريخ تأسيسه للعام 1971م في محاولة لبيع ومصادرة آخر مقراته في عدن والتي نهبت معظمها في العام 1994م ".

وعن مظاهر استهداف اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين أضاف عضو الأمانة العامة للاتحاد صالح البيضاني:" مقرات الاتحاد في عدد من المحافظات تعرضت أيضاً للاحتلال والاقتحام والتدمير والسطو في الأعوام الأخيرة كما حدث في فروع أبين واب ولحج.

وأختتم البيضاني حديثه عن معاناة الأدباء والمبدعين اليمنيين بالقولً: بات اتحاد الأدباء عاجزا عن دفع المعونة الشهرية التي كان يقدمها لأسر أكثر من 30 من أعضاء الاتحاد المتوفين .كما أصبحنا عاجزين عن مواجهة الكثير من القضايا المرفوعة في المحاكم اليمنية في محاولة تقف خلفها مافيا النهب المنظمة وبتواطؤ حكومي والتي تسعى لنهب آخر مقرات الاتحاد في ظل قيام وزارة الشؤون الاجتماعية بحجز مخصصات الاتحاد المالية بذرائع واهية " .

وعن الخطر الذي بات يتهدد بقاء الاتحاد ككيان قال البيضاني:" للأسف اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الذي نشأ في مطلع السبعينات من القرن الماضي كأول منظمة مجتمع مدني موحدة يسير نحو التشطر والتشظي بسبب الاستهداف القائم من مؤسسات رسمية" .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024