الأربعاء, 26-يونيو-2024 الساعة: 11:13 ص - آخر تحديث: 12:24 ص (24: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مؤتمر الحوار الوطني
المؤتمر نت - استكمل مؤتمر الحوار الوطني في جلسته العامة الثانية اليوم برئاسة نائب رئيس المؤتمر سلطان العتواني مناقشته لتقرير فريق القضية الجنوبية . 
وفي الجلسة اعتبر رئيس فريق القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار الوطني محمد علي

المؤتمرنت -
رئيس فريق( الجنوبية) يعاتب اصحاب الملاحظات الاستفزازية
استكمل مؤتمر الحوار الوطني في جلسته العامة الثانية اليوم برئاسة نائب رئيس المؤتمر سلطان العتواني مناقشته لتقرير فريق القضية الجنوبية .
وفي الجلسة اعتبر رئيس فريق القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار الوطني محمد علي احمد معالجة القضية الجنوبية مفتاح رئيس لحل كل المشاكل التي تعاني منها اليمن .

وحمل اعضاء المؤتمر مسؤولية رسم خارطة وعهد جديد لليمن وطي صفحة الماضي وما شابها من ظلم وطغيان وفساد وسلب ونهب للثروات بعيدا عن التعقيد اوالتعطيل .

وقال: " نحن نعرف ان الظلم في الشمال اكثر من الجنوب لكن هذا الظلم في المحافظات الشمالية قديم ولكننا ظلمنا متأخرين، ونتيجة ان شعبنا يرفض الظلم والطغيان ربما ان هذه الشرارة التي اشعلناها في 7 / 7/ 2007م كانت لها دور على ما هو حاصل الان " .

واوضح رئيس فريق القضية الجنوبية ان كل محافظة ومنطقة معنية في الوقت الراهن بأن تدافع عن نفسها وترفض الظلم والهيمنة والوكالات وان تحمي ثرواتها وامنها بنفسها " .

واشاد بالجهود التي بذلها فريقه من مختلف المكونات بخروجه بالخلاصة التي قدمها للمؤتمر حول جذور ومحتوى القضية الجنوبية والذي عمل كفريق متناغم .

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد عاتب محمد علي احمد من يقومون بعملية الاستفزاز اثناء طرحهم لملاحظاتهم دون نقاش عقلاني او انتقاد اي تقصير او تقديم ملاحظات مفيدة تعزز التقرير خاصة من ابناء الجنوب، لافتا إلى ان التقرير لم يتحدث عن الحلول وانما عن جذور ومحتوى القضية ، في حين ستكون الحلول في المرحلة الثالثة القادمة يليها مرحلة الضمناء.

ويتضمن التقرير الذي تم عرضه الاحد المنصرم من قبل مقرر الفريق شفيع العبد الى ما انجزه الفريق خلال المرحلة الاولى 18 مارس – 1 يونيو 2013م حول جذور ومحتوى القضية الجنوبية .

وبين التقرير بهذا الخصوص أنه تم تشكيل لجنة لاستخلاص المشاركات المجتمعية، إلى جانب تشكيل لجنة لاستخلاصات الرؤى التي قدمت حول جذور ومحتوى القضية الجنوبية فضلا عن تشكيل لجنة لمتابعة قضية المعتقلين على ذمة الحراك الجنوبي السلمي .

وبحسب التقرير فقد عمل الفريق خلال المرحلة الأولى على موضوعين أساسيين وفق الخطة التنفيذية المزمنة التي قام بإعدادها في مستهل اجتماعاته، وهما جذور القضية الجنوبية ومحتواها، حيث استمع الفريق خلال النصف الأول من هذه المرحلة للرؤى التي قدمت حول جذور القضية الجنوبية، فيما استمع في النصف الثاني منها لرؤى حول محتوى القضية الجنوبية، والعمل على استخلاص تلك الرؤى والتوافق على رؤية واحدة تمثل الفريق.

وأشار التقرير إلى أن قرارات الفريق التي توافق عليها شملت تأجيل النزول الميداني بحسب الخطة التنفيذية للفريق إلى المحافظات الجنوبية حتى يتم تنفيذ النقاط العشرين التي تقدمت بها اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، وكذا النقاط الـ11 الخاصة بإجراءات وتدابير لبناء الثقة وخلق بيئة ملائمة التي تقدم بها فريق القضية الجنوبية إلى رئاسة مؤتمر الحوار بتاريخ 3/4/2013 وتم عرضها في الجلسة العامة الأولى للمؤتمر، لما من شأنه خلق بيئة مناسبة تسهم في تحقيق النزول الميداني للأهداف المرجوة منه.

وتناول التقرير الرؤية التوافقية لفريق القضية الجنوبية حول جذور ومحتوى القضية وفقاً لاستخلاصات الرؤى المقدمة من قبل المكونات من حيث البعد السياسي والاقتصادي والقانوني والحقوقي والثقافي والاجتماعي ..

وفي نهاية الجلسة عقب كل من رضية شمشير واحمد الكحلاني وعبدالرزاق الهجري من فريق القضية الجنوبية على ملاحظات اعضاء مؤتمر الحوار ، مؤكدين بانهم سيأخذون بما طرح من ملاحظات للوصول الى معالجات حقيقية للقضية الجنوبية باعتبارها مفتاح الحل للاشكاليات التي تعاني منها اليمن .

من جانبه قال مقرر هيئة رئاسة المؤتمر الدكتور عبدالله لملس انه سيتم ابتداءا من يوم غد الاربعاء العمل في اطار الفرق لاستيبعاب الملاحظات التي طرحت في الجلسة العامة في تقاريرهم ، بحيث يتم التصويت عليها ابتداءا من يوم الاثنين القادم حتى الاربعاء .










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مؤتمر الحوار الوطني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024