الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 12:37 ص - آخر تحديث: 12:02 ص (02: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - وتوضح الجارديان أن قياديين من داخل الإخوان المسلمين صرحوا لها بأنهم رأوا نهاية هذا الرئيس قادمة منذ يوم 23 يونيو، عندما بدأت المشكلات تتفاقم وقام

المؤتمرنت -
الجارديان تكشف أسرار الأيام الأخيرة في حكم مرسي
نشرت صحيفة الجارديان البريطانية - الجمعة 5 يوليو- تقريرا توضح فيه تفاصيل نهاية الرئيس المخلوع محمد مرسي، وكيف انتهي أمر أول رئيس مدني منتخب بالعزل والرفض من جميع مؤسسات الدولة.

تقول الجارديان، إن الفريق أول عبد الفتاح السيسي قالها لمرسي "تنحى جانبا وتنازل عن منصبك" لكنه أختار الرفض ورد عليه:"على جثتي أن افعل"، ومن ثم لم يحاول أحد أن يقف في صفه حتى أن الحرس الجمهوري نفسه لم يحاول التدخل عندما جاءت قوات الجيش لتأخذه وتضعه في مؤسسة عسكرية وتحدد إقامته فيها، ببساطه لقد تخلى عنه الجميع ومن ضمنهم جماعته.

وتوضح الجارديان أن قياديين من داخل الإخوان المسلمين صرحوا لها بأنهم رأوا نهاية هذا الرئيس قادمة منذ يوم 23 يونيو، عندما بدأت المشكلات تتفاقم وقام الجيش بتحديد مهلة الأسبوع له من أجل إصلاح الأزمة بينه وبين المعارضة...؛ فقد حدثت في الفترات الأخيرة صدامات كثيرة بين مرسي وبين رجال الدين المسلمين والمسيحيين، وبينه وبين القضاء وبين مؤسسات الدولة، كما كان ملحوظا كيف أعطى الكثير من الصلاحيات لجماعة الإخوان المسلمين وفي نفس الوقت فشله في حل مشكلات بلاده الاقتصادية ..

تشير الصحيفة البريطانية إلى انه منذ هذه اللحظة بدأت مؤسسات الدولة تخفي المعلومات عنه، ثم نشرت القوات المسلحة جنودها داخل القرى والمحافظات المختلفة، كما رفضت قوات الداخلية أن تحمي مقار الجماعة ولذلك عندما جاءت اللحظة التي صارع فيها مرسي من اجل بقائه..لم يجد أحدا !

وتمضي الجاريان،" لقد حاول مرسي استغلال شرعية الانتخاب التي جاء بها حتى اللحظات الأخيرة وقام بتضخيمها أكثر من اللازم ولم يلتفت إلى الأسباب الأساسية التي انتفض من أجلها شعبه"..

كما نقلت الصحيفة تصريحات المتحدث باسم الإخوان المسلمين مراد على، الذي أوضح أنهم كانوا على قدر كبير من السذاجة ولم يكونوا يتوقعون ما حدث، "فالأمر كان أشبه بأنه إما أن ينسحب مرسي أو نقوم بحبسه"، وقد حاول المستشار عصام الحداد الاتصال بجهات أجنبية لكي تصف ما يحدث بمصر على انه انقلاب عسكري وتضعه في قالب سلبي – بحسب الجاريان-.

و تختتم الصحيفة تقريرها مؤكدة على ان مرسي حتى لحظاته الأخيرة حاول التصرف بشكل طبيعي، عاقداً اجتماعات مع وزرائه ليخرجوا ويقولوا تصريحات حول أزمات البنزين والكهرباء، لكن النهاية كانت اقرب مما يتصور..

فقد وُضع مرسي بعد إنتهائه من خطابه يوم الثلاثاء تحت الإقامة الجبرية، وفي اليوم التالي بعد إنقضاء المهلة انتشرت القوات المسلحه في البلاد وانسحب مساعدو مرسي من حوله .. وبهدوء تام تم إعلان عزل مرسي عن حكم البلاد.
* عن اخبار اليوم المصرية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024