الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:19 ص - آخر تحديث: 05:50 ص (50: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - أطلق اليوم في المقر العام للأمم المتحدة في نيويورك التقرير العربي للأهداف الإنمائية للألفية 2013 الذي أعدّته الامم المتحدة وجامعة الدول العربية.

المؤتمرنت -
إطلاق التقرير العربي للأهداف الإنمائية للألفية 2013 من نيويورك
أطلق اليوم في المقر العام للأمم المتحدة في نيويورك التقرير العربي للأهداف الإنمائية للألفية 2013 الذي أعدّته الامم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وقد أطلق التقرير الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتورة ريما خلف، الأمينة التنفيذية للإسكوا ورئيسة آلية التنسيق الإقليمية لمنظمات الأمم المتحدة العاملة في الدول العربية، والسيدة سيما بحّوث، مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية الإقليمية للدول العربية.
وقال الدكتور نبيل العربى، أمين عام جامعة الدول العربية، إن التقرير يشكل اليوم أهمية خاصة فى كونه بلور الرؤية العربية التى أرست مبادئها القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية فى الرياض مطلع العام الجارى للتنمية ما بعد 2015، من خلال وضع عدد من الأطروحات الهامة التى نتطلع إلى تنفيذها بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة المتخصصة.

وأضاف العربى فى تصريحات صحفية اليوم، أنه لا بد من التنويه مجدداً على أن استمرار الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية والعربية وما يحمله ذلك من تبعات سياسية واجتماعية واقتصادية تعرقل جهود التنمية الشاملة وتعرض ما حققته دول المنطقة من إنجازات ومكتسبات إلى مخاطر كبرى.
وشدد العربى، على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وتحقيق السلام العادل والشامل فى المنطقة، حتى تتمكن الدول العربية من تحقيق تنميتها الشاملة وتحقق تطلعات شعوبها فى الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

ورأى العربى، أن ما أصاب سوريا من دمار وأعمال عنف أدت إلى سقوط أكثر من 110 ألف قتيل ونزوح أكثر من 3 ملايين سورى إلى دول الجوار، وما تبع ذلك من عمليات إغاثة وإيواء وتوفير أسباب العيش اليومى لتلك الأعداد الهائلة من النازحين والمهجرين، قد حمل بدوره دول الجوار السورى أعباء ثقيلة.

وأضاف العربى، أنه بذلك فقد تأثرت بشكل مباشر على دول الجوار لسوريا، وذلك فى أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وكما تعلمون يزداد الوضع سوءاً يوماً بعد يوم، والجامعة العربية.

وأكد أمين عام جامعة الدول العربية، على ضرورة مواصلة السعى لحل هذه الأزمة ودرء تداعياتها الاجتماعية والاقتصادية والتنموية، فأدعو منظمات الأمم المتحدة بالتعاون مع مؤسسات العمل العربى المشترك لوضع تصور للتنمية فى سوريا فى مرحلة ما بعد انتهاء هذا الصراع والنزاع.

وأوضح أن ذلك سيمكنها من سرعة تخطى آثار هذه الأزمة ويحقق أمن وسلامة شعبها، ويضعها على خطوات عملية لتعويض ما فاتها وتحقيق تنميتها الشاملة.

من جانبها، قالت سيما بحوث مديرة المكتب الإقليمى للدول العربية فى برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، إنه من المهم أن ننتبه للرسالة الأساسية للتقرير ومؤداها أنه ما عاد ممكناً التعامل مع مسارات الحوكمة والتنمية باعتبارها مسارات منفصلة أو مستقلة.

وطالبت بحوث، أن يكون إعتماد المنطقة العربية مستقبلاً هو إحراز تقدم متوازن ومتزامن ليس فقط على صعيد الحوكمة ولكن كذلك على صعيد كافة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية المستدامة.

ولفتت، إلى أن البلدان التى تمر حالياً بمراحل انتقالية تكافح لضبط بوصلة التغييرات التى تشهدها، وتعانى شعوبها العديد من الضغوط والتوترات الناشئة، وإذ تسود أجواء من عدم اليقين، تتراجع المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية فى وقت، نحن فى أمس الحاجة إلى أن تتقدم تلك المؤشرات إيجاباً.

بينما أكدت الدكتورة ريما خلف الأمينة التنفيذية للإسكوا ورئيسة آلية التنسيق الإقليمية لمنظمات الأمم المتحدة العاملة فى الدول العربية، أن التقرير يوضح الإنجازات الكبيرة التى حققتها مجموعة البلدان العربية فى معدلات الالتحاق بالتعليم الابتدائى والإلمام بالقراءة والكتابة، والتقدمَ الملموس الذى أحرزته فى تعزيز المساواة بين الجنسين فى التعليم بجميع مراحله.

وقالت خلف، لا ريب أن الاستثمارات الكبيرة التى ركزت على قطاع التعليم خلال العقود الماضية، قد مهدت لهذا الإنجاز الذى يؤهل المنطقة لتحقيق هدفى تعميم التعليم والمساواة فيه.

وأضافت، أن التقرير يوضح أيضاً أن المنطقة تمكنت من تخفيض معدلات وفيات الأطفال وتحصين صحة الأمهات، فى إنجاز يمهد لتحقيق العديد من الغايات فى صحة المجتمع ورفاهه.

لافتة إلى أن المكاسب المحققة فى التعليم والصحة لم تشمل جميع بلدان المنطقة، إذ كان الركود أو التراجع فى المؤشرات نصيب البعض منها، ولا سيما تلك التى تعرضت فى الآونة الأخيرة لنزاعات وحالات عدم استقرار مثل السودان وسوريا والعراق. ومرة أخرى نتوقف عند فلسطين مثالاً فريداً فى منطقتنا وفى العالم.

ولفتت إلى أنه، على صعيد المنطقة ككل تبدو الإنجازات المحققة على سباق مع مؤشرات تثير القلق، وقد تبدد ما تحقق. فنحن أمام أرقام تشير إلى معدل بطالة فى عام 2013 يفوق المستوى الذى كان عليه فى عام 1990.

وأوضحت أن ربع شباب العالم العربى وخمس نسائه هم اليوم من دون عمل يوفر لهم عيشاً لائقا، وتشير الأرقام كذلك إلى انتشار سوء التغذية بمعدلات لم تشهدها المنطقة من قبل، لتطال 50 مليون شخص، بعد أن كان العدد 30 مليون فى عام 1990.

وأشارت إلى أن أزمة المياه فى بعض البلدان العربية أشتدت، حتى باتت تعانى من نقص حاد فى مياه الشرب. ولا تزال مؤشرات مشاركة المرأة فى العمل السياسى متدنية فى معظم البلدان العربية. وإن دل ذلك على شيء، فعلى إخفاق فى البناء على ما حققته المرأة من مكاسب فى التعليم والصحة.

وأشارت خلف، إلى أن الدول العربية أمامها فرصة أخيرة قبل عام 2015 لتقييم إنجازاتها فى تحقيق أهداف الألفية، غير أننا بالتأكيد لسنا أمام الفرصة الأخيرة لتحقيق المطالب التنموية، موضحة أن مشروع التنمية هو نهج شامل ومتصل لن يتوقف فى عام 2015، بل سيتواصل فى إطار جديد.

وقد أُعد التقرير العربي للأهداف الإنمائية للألفية استجابةً لطلب الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن إجراء تقييم دوري للتقدّم المحرز في المنطقة العربية نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. وقد شاركت في إعداده جامعة الدول العربية ومنظمات الأمم المتحدة الأعضاء في آلية التنسيق الإقليمية ومجموعة الأمم المتحدة الإنمائية الإقليمية للبلدان العربية. وتولت الإسكوا مهام التنسيق.

يُذكر أنّ أعضاء فريق العمل المعني بالأهداف الإنمائية للألفية في آلية التنسيق الإقليمية هم: منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)؛ ومنظمة العمل الدولية؛ والاتحاد الدولي للاتصالات؛ وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)؛ ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)؛ وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)؛ وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة؛ وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة؛ وصندوق الأمم المتحدة للسكان؛ ومنظمة الصحة العالمية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024