الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 12:05 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - استغرب البنك المركزي اليمني من دأب إحدى الصحف المحلية على الترويج لخبر إفلاسه وكان القائمين على هذه الصحيفة لا هم لهم سوا النيل من مؤسسة البلد النقدية ، لتحقيق أهداف لا يعلمها سوا الله والعاملين عليها ـ حد تعبير البنك.

المؤتمرنت -
البنك المركزي يكذب شائعات صحفية عن إفلاسه
استغرب البنك المركزي اليمني من دأب إحدى الصحف المحلية على الترويج لخبر إفلاسه وكان القائمين على هذه الصحيفة لا هم لهم سوا النيل من مؤسسة البلد النقدية ، لتحقيق أهداف لا يعلمها سوا الله والعاملين عليها ـ حد تعبير البنك.

وانتقد البنك المركزي في بلاغ صادر عنه اليوم السبت ادعاءات نشرتها إحدى الصحف تحت عنوان "البنك المركزي يعجز عن صرف مرتبات الجيش في شهر أكتوبر بسبب عدم وجود السيولة " وفي الخبر نسبت الصحيفة إلى مصدر قوله " هذه مشكلة كبيرة وهي سابقة من نوعها اذ لم يحدث منذ 30 عاما أن عجز البنك عن دفع رواتب أفراد الجيش ..."

إزاء هذا رد البنك في البيان بقوله " كلما في الأمر ، ونتيجة لعدم تحقق موارد الخزينة العامة من الإيرادات المخططة لهذا العام وخاصة فيما يتعلق بموارد النفط المحلية نتيجة لحوادث التفجير والتقطعات التي تنالها المؤسسات النفطية، كان على الحكومة ، وبالتنسيق الكامل مع البنك المركزي العمل بشكل قوى على موائمة الموارد العامة مع النفقات العامة وبما يضمن عدم اللجوء إلى تنفيذ الموازنة العامة من مصادر تضخمية ونتيجة لذلك يتم تخطيط تنفيذ طلبات الإنفاق الجديدة الصادرة من وزارة المالية إلى البنك المركزي ".

وأضاف " بالنسبة لأعتمادات المرتبات المرصودة لهذا العام ، فهي تنفذ بالكامل من قبل الجهات ويقوم البنك المركزي بتنفيذ الشيكات الواصلة إليه في حدود اعتمادات تلك الجهة ، ويتضح من ذلك أن البنك المركزي وموقفه المالي ليس له علاقة بهذا الموضوع ".

وأضاف " نحن في البنك المركزي نتسلم شيكات يتم تنفيذها خصما من اعتمادات كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة ، وإذا لم يكن هناك اعتمادات كافية لأي جهة لتنفيذ شيكاتها فمن الطبيعي أن لا تصرف هذه الشيكات ".

واعتبر البنك المركزي أن مثل هذه الأخبار غير الحقيقية إنما تمس البنك المركزي وتضر نتائجها بالمواطن الفقير والموظف البسيط ، وان على الصحافة المسئولة تبيان الموقف بشكل صحيح .

وقال " لا يمكن أن يفلس البنك المركزي في أي بلد ، الحكومات فقط هي التي تواجه صعوبات مالية وعجز في موازناتها وفي مثل هذه الحالات تطلب من البنوك المركزية ونيابة عنها ، أما بيع السندات و اذونات الخزانة لمواجهة العجز في موازناتها والتغلب على الصعوبات المالية ، أو أن تطلب من البنوك المركزية تمويل ذلك العجز بالإصدار النقدي" .

وفيما يتعلق باليمن قال البنك المركزي" منذ نهاية 2011م لم يتم طباعة أي أوراق نقدية إطلاقا وحتى عجز الموازنة تم تغطيته خلال الأشهر الماضية من العام الجاري 2013 من مصادر غير تضخمية وجميع البيانات المالية والنقدية التي يصدرها البنك المركزي بصورة شهرية تتضمن ميزانية البنك المركزي والتي منها التمويل للحكومة ومثل هذه المعلومات متاحة للجميع على موقع البنك المركزي اليمني وليس هناك شيء يتم إخفاؤه.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024