الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 12:21 ص - آخر تحديث: 12:17 ص (17: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
الوزير شرف يحث الجامعات على تقييم برامجها وتطويرها
دشن مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم العالي اليوم بصنعاء ورشة تدريبية خاصة بتدريب المراجعين الخارجيين للبرامج الأكاديمية في الجامعات اليمنية بناء على معايير الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة.

وتهدف الورشة على مدى خمسة أيام إلى تمكين 60 أكاديميا من مختلف الجامعات اليمنية من إجراء عملية تقيم البرامج الأكاديمية ومؤسسات التعليم بكفاءة من خلال تزويدهم بالمهارات المتعلقة بتحليل دراسات التقويم الذاتي وتحديد نقاط القوة والضعف فيها وإجراء الزيارات الميدانية بكفاءة وإعداد تقارير زيارات ميدانية متوازنة وفقا لمعايير المجلس.

وفي كلمة له في افتتاح الورشة أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف حرص الوزارة على تطبيق معايير الاعتماد الاكاديمي في الجامعات اليمنية .

وقال "نؤكد للجامعات الحكومية والخاصة أنه لا مفر من تحقيق متطلبات الجودة وعليها أن تعمل مع مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة لجدولة بتقييم برامجها الأكاديمية ووضع خطط مزمنة للتحسين لتفي بجميع متطلبات ضمان الجودة والاعتماد ".

وأشار وزير التعليم العالي الى ما حققته الوزارة من انجازات كبيرة خلال السنوات الماضية منها زيادة اعداد الجامعات وتوفر التعليم العالي في كثير من المناطق اليمنية .

ونوه بأنشطة مجلس الاعتماد الاكاديمي ودوره في تقييم وتحسين اداء مؤسسات التعليم العالي .. مؤكدا دعم الوزارة الكامل لإنجاز مشروع الجودة ،وحرصها على متابعة تقارير المجلس الدورية لاتخاذ ما من شانه تعزيز ودعم جودة التعليم العالي في اليمن بحيث تصبح مركز استقطاب للطلبة الراغبين في التعليم الجيد في المنطقة.

وحث الوزير شرف كافة المشاركين على العمل الجاد والاستفادة من الورشة بأقصى ما يمكن وبما يمكنهم من الاسهام في الارتقاء بجودة التعليم في الجامعات.

فيما أشار رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة الدكتور عبد اللطيف حيدر الى اهمية الورشة وما تمثله من دور محوري للمراجعين الخارجيين في انشطة ضمان الجودة والاعتماد ،وخطوة ثانية من خطوات ضمان الجودة وتشمل وضع المعايير وأدلتها من قبل لجان المجلس ودراسة تقارير المراجعين الخارجيين والبت في منح الاعتماد من عدمه من قبل مجلس الأمناء.

ولفت إلى أن المشاركين الذين تم اختيارهم من مختلف الجامعات اليمنية سيتعرفون خلال الورشة على أساليب دراسة وفحص وثائق دراسات التقويم الذاتي التي ستعد من قبل الجامعات نفسها .

وقال " إن المشاركين في الورشة سيقومون بإجراء الزيارات الميدانية والمقابلات مع أصحاب المصلحة من طلبة وخريجين وأساتذة وإداريين وأرباب عمل وغيرها من الأنشطة للتحقق مما ذكر في دارسات التقويم الذاتي ومعرفة جوانب القوة والضعف في أداء هذه المؤسسات بغرض تحسين وتجويد عملية التعليم والتعلم فيها بما يخدم الطلاب أولاً واحتياجات التنمية المستدامة للمجتمع ثانياً " .

وذكر أن المشاركين سيتابعون خلال الشهر القادم أنشطة أخرى تصل بهم إلى درجة مقيمين معتمدين في المجلس ،وبما يمكنهم من المشاركة في عمليات التقييم لكل المؤسسات عدى المؤسسة التي ينتمي إليها أو تلك التي توجد له مصلحة فيها.

حضر افتتاح الورشة نائب وزير التعليم العالي والبحث العليمي الدكتور محمد مطهر .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024