الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 04:33 م - آخر تحديث: 04:19 م (19: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت - دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية عملية النهب التي تعرضت لها سيارة توزيع صحيفة (أخبار اليوم) بمدينة المنصورة في محافظة عدن

المؤتمرنت -
مؤسسة حرية تدين التوقيف التعسفي للمذيعة جميلة عبيد وتهديد نائب تحرير قناة (آزال)
دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية عملية النهب التي تعرضت لها سيارة توزيع صحيفة (أخبار اليوم) بمدينة المنصورة في محافظة عدن واستنكرت ما تعرضت له المذيعة جميلة عبيد من إيقاف تعسفي عن العمل في إذاعة صنعاء وإيقاف مستحقاتها المالية، كما استنكرت تلقّي نائب رئيس تحرير اخبار قناة (آزال) الخاصة جميل القشم تهديداً بالتصفية الجسدية عبر اتصال هاتفي من قبل امرأة مجهولة.

ففي بلاغ صادر عن مؤسسة الشموع للصحافة والإعلام جاء فيه أن مسلحين مجهولين هجموا على حافلة (باص) التوزيع، صباح الأربعاء 5 فبراير2014، وأجبروا موزع الصحيفة والسائق على مغادرته، ثم قاموا بنهب (الباص) إلى جهة غير معروفة. موضحا أن هذه العملية هي الثالثة التي يتم فيها اختطاف سيارة التوزيع بمدينة المنصورة فقط.

من جهتها قالت الاعلامية جميلة عبيد في بلاغها لمؤسسة حرية "تفاجأت بصدور قرار إنذار يوم الخميس 23 يناير 2014، وتعميم من قبل القائم بأعمال رئيس القطاع عبد الملك العرشي قضى بإيقافي عن العمل وإيقاف صرف راتبي وكذلك عدم إسناد أي عمل لي في الإذاعة، وقد صدر هذا القرار بإيقافي عن العمل دون أي إنذار مسبق".

وأضافت أن هذا القرار جاء على خلفية عملها في إذاعة خاصة كعمل إضافي ودون أي تقصير في أداء عملها بإذاعة صنعاء. مشيرة إلى أنه سبق صدور القرار اتصال هاتفي من العرشي وقال لها "ممنوع تشتغلي في إذاعتين حتى وإن كنتِ لا تقصّرين في عملك بإذاعة صنعاء، ويجب أن تختارين واحدة". موضحة أن أغلب من في الإذاعة إن لم يكن الجميع بمن فيهم القائم بأعمال رئيس القطاع يعملون في إذاعات وقنوات أخرى.

الى ذلك قال جميل القشم في بلاغه لمؤسسة حرية "تلقيت اتصالا هاتفيا إلى جوالي الشخصي وعندما ردّيت على المكالمة كان على الخط امرأة مجهولة سألتني: انت جميل القشم؟ قلت نعم، قالت: إذا لم تتوقفوا عن الكلام عن حكومة الوفاق عانقرّح رأسك.. وكنت اسمع صوت رجل بجوارها يلقّنها عبارات التهديد ثم أغلقت الهاتف". وأكد أنه فهم من الاتصال بأنه تهديد بالقتل على خلفية نشره تقريرا اخباريا في القناة تحدث فيه عن فساد وضعف اداء حكومة الوفاق الوطني.


وإذ تستنكر مؤسسة حرية هذه الانتهاكات لحرية الإعلام، وحقوق الصحافيين والإعلاميين، فإنها تطالب الجهات الأمنية والسلطة المحلية في محافظة عدن بالتحقيق والقبض على المعتدين وإعادة سيارة التوزيع وتأمين موظفي صحيفة (أخبار اليوم) وممتلكاتها، كما تطالب بإلغاء القرار التعسفي بإيقاف الإعلامية جميلة عبيد وردّ الاعتبار لها وضمان حرية العمل الإعلامي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024