الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 12:45 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - عبدالله عمر باوزير

عبد الله عمر باوزير -
قطر .. الدور النشاز !!
بنظرة سريعة على الدور القطري الذي بداء مسيرته من خلال محطة الجزيرة ـ التلفزيونية .. بعد عاصفة الصحراء بسنوات قليلة فى منتصف التسعينات من القرن الماضي .. على اثر تراجع ملحوظ للدور الكويتي – الإعلامي السابق لاجتياح العراق دولة الكويت . جاء ظهور الجزيرة عاصفة في الإعلام العربي .. لا كمقدمة للدور القطري المرسوم في القضايا العربية بل لدورها في هز الثوابت العربية ومباشرة التطبيع الاعلامى مع إسرائيل من خلال استضافة محلليها و صحفييها على شاشة الجزيرة وفي برامج مباشرة .. كانت يومها نشازا في ظل ثوابت قيمية سياسية و ثقافية للإعلام العربي.

في تلك المرحلة و في إعقاب مؤتمر مدريد .. استضافت قطر على أرضها خالد مشعل رئيس الجنة التنفيذية لحماس تحت ذريعة تامين حياته في إعقاب محاولة تسميمه في عمان ـ الأردن على يد رجال الموساد .. كما استضافت العديد من قيادات الأخوان المسلمين في الوقت الذي استقبلت السيد : شمعون بيريز لافتتاح أول مكتب تجاري اسرائيلى في الدول العربية خلاف مصر و الأردن ، وكان في ذلك خروج واضح على دول الخليج ، التي تغاضت أو قبلت بإقامة اكبر قاعدتين عسكريتين للولايات المتحدة الأمريكية على اليابسة .
غطت الجزيرة .. من بغداد الضربات الصاروخية في عهد الرئيس: بل كلينتون لتفتتح لها مكتبا هناك قبل أن يشن خلفه الحرب على العراق و إسقاط نظامها عام 2003 الرئيس بوش الابن الذي هاجم الجزيرة في مؤتمراته الصحفية خلال تلك الحرب ، ليسهم في أعطاها قيمة إعلامية عالمية ومصداقية لدى المتلقي العربي غير قابلة للتشكيك ،وهو الأمر الذي ترسخ من خلال حلقات شاهد على العصر للصحفي الاخواني أحمد منصور الذي استضاف مصور الجزيرة السوداني الذي اعتقلته القوات الأمريكية في أفغانستان لتطلق سراحه من معتقل غونتى ناموا الأمريكي في كوبا في تسويق ذكي للإخوان المسلمين وربما بقية الفصائل الاسلاموية ؟!

لا أريد أن أطيل .. تحت شعار الرأي و الرأي الأخر و غيرها من البرامج الحوارية الجادة و الهزلية المحددة الأهداف كسبت الجزيرة جماهيرية واسعة من الخليج الي المحيط وأصبحت جاهزة لتبني الفوضى الخلاقة او في خدمتها في تونس وليبيا و مصر و اليمن و سوريا .. بل وفي دول مجلس التعاون .. وجميعنا يتذكر كيف كان مذيع الاتجاه المعاكس يعمل للنيل من سياسة المملكة العربية السعودية عن طريق محاوريه أو المتصلين بهي قبل اختصار البرنامج إلي ساعة بعد أن تزاحمت البرامج وتزايدت عملية التسويق لقيادات أخوانيه و أخرى قيد الإعداد ومنها من كان على قوائم الإرهاب .. ولكن هي المهام والدور الوظيفي التي حولت طيران النيتو إلي مساندة في ليبيا بمشاركة قطر في الوقت الذي أصبحت سوريا مسرحا لداعش و النصرة والقاعدة وربما تسترت تحت يافطاتها تيارات أخري في خدمة قوي إقليمية كما هو الحال في بلادنا ؟!

المملكة العربية السعودية .. لم تفقد صبرها وحلمها المعروفة به ، بل ربما أرغمتها مسؤولياتها على تجاوز تلك الإساءات لمواجهة ما هو اخطر في إعقاب ثلاثة حروب شهدتها المنطقة دفعت بقوي التطرف الاسلاموي الي تشكيل تنظيمات لا إرهابية فحسب بل ولتشويه سماحة وعدل الإسلام أمام العالم بأسرة !! ذلك الصبر و الحلم .. لم يكن تهيبا تجاه قطر، وهى أي السعودية تعرف تركيبة المجتمع القطري الذي لا يتجاوز في مواطنيته امتدادا للمجتمع السعودي من حيث التركيبة القبلية فضلا عن قبائل مرة ـ التي عززت التعداد السكاني عشية استقلال قطر بل وساهمت في تنصيب الشيخ خليفة بن حمد أميرا لقطر بعد عزل الأمير أحمد بن علي آل ثاني عشية الاستقلال عام 1972 ليعزله أبنه الشيخ حمد عام1995..

بعد أربع سنوات على تصدير أول شحنة غاز وضعت قطر على رأس قائمة الدول المصدرة للغاز في العالم. الكل يعرف .. ان الشيخ خليفة لم يستسلم وكان في مقدور السعودية و الإمارات إعادته ولكن لم تفعلا ذلك لأسباب منها عدم التدخل في الشؤون الداخلية .. بل عملتا على مصالحة الأب و الابن حرصا على استقرار قطر .. و تجنبا للصراع بين إطراف الأسرة الحاكمة ، و المتابع لا بد وان يتذكر الكثير من التفاصيل وأخرها لقاء الشيخ : تميم بن حمد بالملك عبدالله بن عبد العزيز في الرياض .. قبل تسلمه الأمارة و هو التغيير الذي استبشر به القطريون قبل أهل الخليج و الجزيرة العربية .. لإحداث تغيرا في الدور القطري و تحالفاته .
في تقديري .. أن سحب السفراء وعلى هذا النحو في بيان مشترك صادر عن الرياض و ابوظبي و المنامة لم يأتي بسبب مهاجمة خطيب او داعية و لا ما دأبت عليه قناة الجزيرة .. ولكن لتنبيه قطر إلى خطورة أدوارها و تحالفاتها التي وبكل وضوح لم تخدم مجلس التعاون الخليجي بقدر خدمتها لمشروعات دولية تتلخص في تفكيك جيوش عربية من خلال إدخالها في حروب داخلية .. و أوضاعنا في اليمن مثال حي لادوار قطر وتحالفاتها المتصادمة أيديولوجيا و مناطقيا .. بل و حتى قبليا ونخبويا وليس فقط .. تميميا !

نأمل أن يكون هذا الموقف الذي يظنه البعض متأخرا .. أن يكون تنبها لقطر و ان تكون رسالة لمن يراهنون على قطر ودورها لكي يدركوا ان الأدوار مهما بلغت تكاليفها .. قيمتها في حجم الكبار !؟ لا الأدوار النشاز .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024