الإثنين, 18-نوفمبر-2019 الساعة: 04:46 ص - آخر تحديث: 01:07 ص (07: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
التحالف‮ ‬بين‮ ‬المؤتمر‮ ‬وأنصار‮ ‬الله‮ ‬هل‮ ‬أصبح‮ ‬قادراً‮ ‬على‮ ‬الحياة‮ ‬والفعل
يحيى علي نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
القاهرة .. الدكتوراه للباحثة ايمان السنباني في العلاج النفسي
حصلت الباحثة اليمنية إيمان صالح أحمد السنباني على درجة الدكتوراه في علم النفس الإكلينيكي من كلية الآداب جامعة القاهرة مع مرتبة الشرف الأولى عن رسالتها المقدمة لنيل الدرجة والموسومة بـ ( فعالية العلاج النفسي بنوعية الحياة في تحسين ادراكها والرضا عنها ورفع معدلات السعادة لدى مرضى السكري من الأطفال) .

وتناولت الباحثة في رسالتها التي تعد اول دراسة علمية في الوطن العربي في مجال العلاج النفسي بنوعية الحياة، طبيعة مرض السكري كمرض مزمن وشائع، يؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار ومضاعفات قد تؤدي إلى تدهور الحالة النفسية والصحية بشكل عام.. موضحة في ذات الوقت أن الأطفال المرضى بالسكري هم الأكثر حاجة إلى المساعدة حتى يستطيعوا معايشة هذا المرض.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية بعض أساليب العلاج النفسي بنوعية الحياة في تحسين إدراك نوعية الحياة والرضا عنها ورفع معدلات السعادة لدى مرضى السكري من الأطفال، وبالتالي تخفيف الأعراض النفسية المصاحبة لمرض السكري وذلك من خلال مساعدتهم على تنمية واكتشاف ما لديهم من مهارات ونواحي إيجابية، وذلك على عينة قوامها(16( طفلا من مرضى سكري النمط الأول.
وأظهرت الدراسة أن النتائج الناجمة عن التدخل بالعلاج النفسي بنوعية الحياة كشفت عن مدى التحسن والفعالية للبرنامج العلاجي لدى المجموعة التجريبية بعد طوال فترتي المتابعة الاولى والثانية التي امتدت خمسة أشهر، وذلك مقارنة مع المجموعة الضابطة التي لم تتلق العلاج النفسي بنوعية الحياة.
وقد أشادت لجنة المناقشة والحكم بالجهد العلمي الذي بذلته الباحثة اليمنية إيمان صالح أحمد السنباني في اعداد هذه الرسالة المتميزة والنتائج الهامة التي توصلت اليها وأوصت بطباعة الرسالة وتبادلها مع الجامعات .

وحسبما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد تكونت لجنة المناقشة والحكم برئاسة الاستاذ الدكتور/ محمد نجيب أحمد الصبوة أستاذ علم النفس الإكلينيكي بكلية الآداب جامعة القاهرة و ضمت في عضويتها كلا من الاستاذ الدكتور/عبدالفتاح السيد درويش استاذ علم النفس الإكلينيكي بجامعة المنوفية والاستاذ الدكتور / السيد كمال السيد ريشه أستاذ علم النفس الإكلينيكي ورئيس قسم علم النفس بجامعة أسيوط.

هذا وقد منحت الملحقية الثقافية اليمنية بالقاهرة الباحثة شهادة تقديرية تكريما لجهدها العلمي المتميز.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019