الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:46 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - فيصل الصوفي
فيصل الصوفي -
من الأفغان العرب إلى السوريين العرب
أمريكا حاربت الاتحاد السوفييتى على أرض أفغانستان، في ثمانينيات القرن الماضي بمقاتلين مسلمين، تكفلت المخابرات الأمريكية بنقلهم وتدريبهم وتهيئتهم دينياً ونفسياً تحت مسمى الجهاد، بالتعاون مع رجال الدين الذين لعبوا الدور الأساسي في تجنيد الشباب للجهاد المقدس ضد الشيوعية، وضغطت أمريكا على الحكام العرب لكي يسمحوا بإرسال المقاتلين إلى هناك، فقاتلوا ثم تقاتلوا فيما بينهم، وعاد معظم الأحياء منهم إلى بلدانهم للجهاد فيها، بعد أن اكتسبوا مختلف الخبرات القتالية في أفغانستان، وتحولوا إلى إرهابيين خلص، وصاروا مشكلة في أوطانهم، عنوانها الأفغان العرب.. وعندما غزت أمريكا العراق، سمح الحكام بتكرار مشكلة الأفغان العرب، عندما تركوا رجال الدين يجندون الشباب، ويرسلونهم إلى العراق، وهناك ارتقوا درجات في سلم الإرهاب، وعاد معظم من تبقى منهم إلى بلدانهم» عراقيون عرب» أشرس من الأفغان العرب، وكانت حصة اليمن منهم أكثر.. يمنيون وسعوديون وجزائريون وليبيون ومصريون، انخرطوا في صفوف أنصار الشريعة، وتنظيم القاعدة، وقاتلوا ولا يزالون يقاتلون في مناطق عدة، مزودين بخبرة العراق الطويلة في القتال المباشر، والتفجير بالأحزمة الناسفة، والسيارات المفخخة، والمتفجرات والاغتيالات.. ومرة ثالثة كررت الحكومات الخطيئة، ومنها حكومتنا التي سمحت بتجنيد الشباب ونقلهم إلى سوريا عبر تركيا، وبتعاون وتنسيق بين الأخيرة وطرف يمني تعرفونه.

إلى الأفغان العرب، والعراقيين العرب، سيضاف لنا السوريون العرب، عندما يفرغ الإرهابيون من مهمتهم في سوريا، أو قُل بعد أن تحيق بهم الهزيمة.. وقد تأكد أن الإرهابيين اليمنيين والعرب الذين أرسلوا إلى سوريا للقتال، سيكونون قريباً في طريق العودة إلى اليمن، بل إن طلائعهم قد وصلت إلى البلاد.. ألا تتذكرون أن السعوديين الذين نفذوا الهجوم الإرهابي على العرضي، قدموا من سوريا، وذكر بعض منهم في وصاياهم أن الجهاد في سوريا ميئوس منه، الأمر الذي دفعهم للمجيئ إلى اليمن للجهاد فيها على النحو الذي رأينا؟.

هل الحكومة جاهزة لتصحيح خطأها؟ هل أعدت خطة محكمة لمنع بقية الإرهابيين العرب والأجانب المهزومين في سوريا من القدوم إلى هنا؟ وماذا بالنسبة لليمنيين؟ ولم لا تقتدي بالحكومات الرشيدة؟ في مطلع فبراير الماضي صدر في السعودية مرسوم يقضي بأن أي سعودي شارك في القتال خارج المملكة، أو انتمى لجماعة تعتبرها السعودية وغير السعودية، منظمة إرهابية، أو دعمها، أو تعاطف معها، أو تبنى فكرها، أو روج له، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد على 20 سنة!








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024