الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:28 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - قالها "ديجول" ومضي ..هل وصل الفساد إلي الجامعات؟؟..فلما قيل له:  لا قال :فرنسا بخير..عبارة لاتزال تحلق في محيط خيبتنا الكبيرة...عند كل مرة نتحدث فيها عن التعليم العالي.

الدكتور/ عبدالله هاشم -
جامعة صنعاء.."لابطل بلا جرح"!
قالها "ديجول" ومضي ..هل وصل الفساد إلي الجامعات؟؟..فلما قيل له: لا قال :فرنسا بخير..عبارة لاتزال تحلق في محيط خيبتنا الكبيرة...عند كل مرة نتحدث فيها عن التعليم العالي.
وعندما نتحدث عن الجامعات اليمنية يقفز إلى سطح الشهد مباشرة جامعة صنعاء- الجامعة الأم- ..التي عصفت بها رياح السياسة وأدخلتها دوامة تعطيل العملية التعليمية أكثر من مرة..تحت لافتة.."حقوق طلابية" وماشابه..ليبقى الحال يذكرنا بالمثل البولندي الذي يقول:كثرة الصياح دليل على الفشل.
تأريخ سيئ الصيت يطالعنا بصيرورته أولائك الناس الذين لايقرأون المرحلة جيدا ظنا منهم بأن رفع الصوت والذهاب بعيدا عن الحكمة سيحقق لهم مايريدون وعلى عربة السياسة ذاتها وليس على عربة النظام والقانون .
شخصيا كأكاديمي انتمي الى هذه المؤسسة الكبيرة أجد رجلا كالدكتور عبد الحكيم الشرجبي رئيس الجامعة الحالي ابن الجامعة يجدف في بحر من المشاكل المصنعة في مطبخ متسخ بأدران السياسة ..لكنه يبدو مع ذلك العناء كبطل :ولابطل بلا جرح كما يقول المثل ..فخلال المدة الوجيزة التي قضاها في رئاسة الجامعة تعرض لجروح تحاول ثنيه عن تحقيق شيئا من ذلك الفردوس المفقود الذي لطالما عانت الجامعة من غيابه وهو إعادة الاعتبار للجامعة كمؤسسة أولى تنهض بقيمة العلم والمعرفة..ولا زال يحاول..
ونحن كمراقبين للمشهد عن كثب نعلم جيدا انه حمل روزنامة أفكار جذابة احتوت إستراتيجية تطوير واضحة تحمل رؤية ورسالة وأهداف إستراتيجية وقيم عمل ..تآكلت ببطء بفعل فاعل ..
لكنه يحاول جاهدا إحداث ثقب في جدار مقاومة التغيير الذي جوبه به يريد النفاذ من خلاله ليعيد لرأس الهرم الجامعي وظيفته الرئيسية وهي رسم الخطط والاستراتيجيات..بعيدا عن الغرق في بحر التفاصيل..التي أريد له أن يدخَلها مكرها..وتحرك خيوطها جوقة مقاومة التغيير..التي حملت معاول هدم أي جهد للرجل عبر تفعيل مربكات العمل الجامعي المتمثلة في المظاهرات الطلابية..كما قلت تحت لافتة حقوقية..ربما كان بعضها صحيحا..لكن اغلبها تبطنه حمى السياسة وفحيحها الذي ينفث مطامع المحاصصة دون التفات لقيم الوظيفة الجامعية وقدسية رسالة الجامعة.
رغم ذلك كله يحاول رئيس الجامعة .. وهو مسنودا بالطبع بأمانة عامة يقف على رأسها شخصية استثنائية هو الأستاذ عبد القاهر العسلي..شخصية تحظى باحترام وتقدير بالغين في الوسط الجامعي....يحاول التجديف في بحر السياسة الهائج الذي تحرك أمواجه فئة معروفة داخل الجامعة والجامعات اليمنية..كل همها الظفر بما تراه يؤسس لبقائها وتغلغلها الأخطبوطي داخل المنظومة الجامعية رافعة عصا المطالب الحقوقية على طريقة الباصق في البئر..رغم احتياجهم الدائم لمعينه الذي لاينضب.
المهم كل هذا الدوران الغير سوي .. الذي يطمح الى تجفيف منابع العلم في الجامعة كان لمحاولة إثناء رئاسة الجامعة من التقدم خطوة إلى الأمام في قضية السير في مضمار الجودة والاعتماد الأكاديمي التي قطع الدكتور الشرجبي فيها شوطا مهما على الأقل في مرحلتها الأولى في الكليات التطبيقية..ثم انجاز خطوة أخرى باتجاه أتمتة الجامعة عبر الشبكة الجامعية التي ستنقل الجامعة الى افاق جديدة بعيدا عن العمل اليدوي وتربطها بمحيطها وبالعالم عبر شبكة الكترونية ستقدمها بشكل يليق بجلالة رسالتها لكل الناس..
مع ذلك كله تخطوا الجامعة رغم الألغام المزروعة بعناية في طريق قيادتها خطوات في هذه الاتجاهات التطويرية ..إلى جانب خطوات البحث المضني عن تمويلات للبنية التحتية لكليات جديدة وأخرى قائمة بحاجة إلى تطوير معاملها وقاعاتها...في ظل تأكل موازنتها المالية التي كانت أفضل حالا قبل سنوات مقارنة باليوم..
قد يسألني أحد ما ..وماذا عن موارد الجامعة الذاتية المتمثلة في الموازي..سأقول هي الأخرى تُسخر لخدمة الكليات ومعاملها ومستلزماتها من ميزانية تشغيلية..في وقت يرمي فيه البعض الكلام على عواهنه..من أن هناك فسادا في الموازي..من باب ذر الرماد في العيون.
أنا هنا لست في معرض الدفاع عن رئاسة الجامعة..لكني أدافع عن القيمة الأخلاقية التي هي الحقيقة المجردة..خاصة واني اعرف الدكتور الشرجبي جيدا واعرف إمكانياته الاستثنائية وقدرته على تقديم شيء يستحق الشكر للجامعة..لو تركوه يعمل.
أمام كل تلك المشقة أقول :حماية العملية التعليمية هي مسئولية مجتمعية شاملة تقع على عاتق كل من رئيس الجامعة وأساتذتها وأولياء الأمور والطلاب الحريصين على استكمال دراستهم، وأن مواجهة أي دعوة لإرباك المشهد الجامعي لابد ان تكون بالحق والقانون.
إلى جانب تواجد قطاع امني خاص بأمن الجامعات على قدر عالي من التدريب والتأهيل للتعامل مع هذه المؤسسات ..
أمر آخر وهو ضرورة الدخول في حوار جاد مع الطلاب الذين يريدون التعبير عن آرائهم ولديهم رغبة في نقاش كيفية إدارة الأعمال في الفترة القادمة"، و يستثنني "الطلاب الذين تورطوا في أعمال تخريبية"،او اعتداءات على الهيئة التدريسية والموظفين خاصة من أدينوا بالخروج عن السلمية".
أيضا التوقيع على ميثاق شرف علمي أكاديمي تشارك فيه الأحزاب السياسية
وبما يضمن للجامعة حالة من الاستقرار تمكن إدارتها من التفرغ لتحقيق انجازات تعيد للجامعة اعتبارها وللرسالة الجامعية قدسيتها المفقودة بفعل فاعل..
واختم..بالقول: لايظن كل من يحاول استغلال الجامعة لمآربه الشخصية والحزبية أن الأسرة الجامعية غافلة عن ممارساته التي تفتقد للحصافة والأعراف الاكاديمية بل الكل متيقظون ويرقبون المشهد بوعي كامل وقد عبر عن ذلك الوعي مجلس الجامعة مؤخرا في تعامله مع قضايا الابتزاز السياسي..وعبر عنه وعي الهيئة التدريسية والطلاب ..وستعبر عنه الأيام القادمة..وسيجد كل من يعيق أداء الجامعة عن رسالتها نفسه خارج الزمن..وخارج الوطنية المحترمة التي تستدعي التفاني والإخلاص..لا القفز النظام والقانون ومنظومة القيم الجامعية .















أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024