السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 10:25 م - آخر تحديث: 10:23 م (23: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

جلول..يجب اجازة قانون حيازة الأسلحة

المؤتمر نت -
الصبيحي..الحوثي يجب أن يأتي حيا أو ميتا والشامي ..أطراف متعاطفة مع الإصلاح تبرر ما قام به
بثت قناة العربية برنامجا خاصا حول أعمال التمرد التي يقودها حسين بدر الدين الحوثي شارك فيه الأخ طارق الشامي نائب رئيس الدائرة الإعلامية بالمؤتمر الشعبي العام ، والقاضي حمود الهتار عضو المحكمة العليا ، ومشاركة ، الكاتب والمحلل السياسي فيصل جلول , و الدكتور حسن قائد الصبيحي (استاذ الاعلام بجامعة الشارقة) هنا نص البرنامج ..
المذيعة :
مساء الخير واهلا بكم الى حلقة جديدة من برنامج بالمرصاد وفي حلقة هذه الليلة نسلط الأضواء على محافظة صعدة في شمال اليمن بسبب القتال الدائر حاليا بين القوات الحكومية وجماعة الزعيم الديني اليمني حسين بدر الدين الحوثي المتحصن في المناطق الجبلية والملفت للنظر ان بعض أحزاب المعارضة انتقدت اسلوب المواجهة المسلحة الذي لجأت اليه الحكومة مع هذه الجماعة بعد ان اتهمتها بتهم لاتخلوا من المبالغة كما يقول بعض المراقبين كالخروج على الدستور ونشر الأفكار الضالة ورفع أعلام دولة أجنبية وهي تهم نفتها الجماعة وربما اكتسب الموضوع اهميته من مسألة التصدي لظاهرة الإرهاب
في اليمن التي ينشط فيها تنظيم القاعدة خلال السنوات الماضية.
لكن جماعة الحوثي رغم أنها ترفع شعار المعاداة لأمريكا وإسرائيل فإنها محسوبة على المذهب الزيدي السائد في اليمن وهو توجه سياسي جديد على هذا المذهب, فما هي خلفيات التمرد الذي قاده الحوثي ..وما مدى خطورته على التعايش المذهبي والوحدة الوطنية في اليمن؟
وماهي أسبابه السياسية؟ وما علاقة كل ما يجري بقضية مكافحة الإرهاب وما هي قدرة النظام السياسي اليمني على استيعاب جميع قوى المعارضة؟
لمناقشة موضوع هذه الحلقة من برنامج بالمرصاد معي ضيوفنا عبر الأقمار الاصطناعية من صنعاء/ الشيخ / حمود الهتار(عضوالمحكمة العليا, رئيس لجنة الحوار مع المتطرفين) ومن بيروت/ الكاتب والمحلل السياسي السيد فيصل جلول , وايضا من صنعاء معنا السيد طارق شامي وهو نائب رئيس الدائرة الإعلامية في حزب المؤتمر الحاكم وفي الأستوديو معنا الدكتور حسن قائد الصبيحي (استاذ الاعلام بجامعة الشارقة) اهلا بكم جميعا.
ـ أود ان ابدأ مع خلفية توضيحية لكل هذه المسألة في اليمن مع ضيفي من بيروت المتخصص في الشؤون اليمنية السيد فيصل جلول.
القناة/ من هو الحوثي بشكل سريع ومختصر وما الذي يجري بالضبط؟ ماذا يدعو إليه الحوثي وماذا يجري بينه وبين السلطات ؟
ـ جلول/ هناك معلومات ضئيلة جدا عن الحوثي لكن ماهو معروف ان الرجل يدير معهد ديني ومدرسة دينية في أقصى شمال اليمن في صعدة ويجمع حوله مجموعة من الشباب ويطرح شعارات غير مألوفة في هذه المنطقة وربما غير مألوفة في اليمن عموما, ينسب اليه انه يدعي بظهور المهدي ويعمل بان يتسيس المذهب الزيدي بطريقة قريبة من طريقة التسيس في المذهب الاثني عشري وينسب له ايضا بأنه كان يستعد ليحضر ان تكون افكارة مدعومة بحركة تمرد مسلحة تشكل تحدي ما للدولة, هذا من جهة .
اعتقد أن الدولة اليمنية لديها استراتيجية تقضي بدخول المناطق التي كانت سابقا غير موجودة فيها وهذا الدخول يتخذ عدة أشكال من ضمنها منع أو حظر المدارس والمعاهد الدينية التي لا تتوافق مع السياسة التعليمية السليمة في البلاد وايضا من خلال وجود البنى التحتية والشرطة وما شابه ذلك.
ـ القناة/ نعم .
ـ جلول / عفوا لحظة, هذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها صعدة حركات وظواهر من هذا النوع قبل الحوثي كان هناك الوادعي وكان هناك اخرون لكن للمرة الأولى تتخد ظاهرة من هذا النوع شكل تمرد وتحدي للدولة كما عرفناه خلال الأيام الماضية.
ـ القناة/سماحة القاضي الهتار من صنعاء..
هل ما يجري حاليا في صعدة يأتي في الإطار الذي يتحدث عنه السيد جلول ؟ ام ان المسألة لها ابعاد اخرى كما تروها من اليمن ومن خلال ايضا الحوار الذي تقوده مع مجموعة الحوثي ؟
ـ الهتار/ شكرا كثيرا لك وللاستاذ فيصل جلول على مداخلته الطيبة واود ان اشير الى ان مشكلة حسين بدر الدين الحوثي قد أخذت حجما كبيرا اكبر من حجمها وهي مشكلة ليست بالشكل الذي يظهر على وسائل الاعلام, فالرجل لم يكن زعيما دينيا معروفا او مرجعا دينيا معروفا ولايشكل ثقلا سياسيا او اجتماعيا, له بعض الآراء والأفكار التي قد تتفق مع الاثني عشرية في بعض جوانبها وربما دفعا من بعض القوى السياسية التي غاضها ما تلاحظه من أمن واستقرار في الجمهورية اليمنية.
والإجراءات التي اتخذتها الحكومة اليمنية لم تأتي الا بعد ان استنفذت إجراءات الحوار حيث وجه فخامة الاخ الرئيس/ علي عبد الله صالح بإرسال لجنة للوساطة والحوار مع حسين بدر الدين وبعد ان تحقق رفضه للحوار والاعتداء على مجموعة من أفراد القوات المسلحة بقتل ثلاثة أشخاص وجرح خمسة اخرين كانت هذه المواجهة.
وفي الواقع ان الرجل لديه مشكلات فكرية والمشكلات الفكرية تحل عن طريق الحوار كما هو معروف نهج الرئيس علي عبد الله صالح في حل المشكلات الفكرية عن طريق الحوار مع كافة الاتجاهات الفكرية الموجودة على الساحة اليمنية واذا كنا قد عانينا خلال الفترات الماضية من تطرف الجناح السلفي فأننا اليوم نعاني من مشكلة تكمن في تطرف أشخاص معدودين من التيار الشيعي.
ـ القناة/سماحتك تتحدث عن ان الحوثي رفض كل ما تم عن طريق الحوار وانت ترأس لجنة الحوار مع المتطرفين هل هذا الكلام يعني ان اي وساطة جدية انتهت مع الحوثي؟
ـ الهتار/ كانت هناك وساطات.. الحقيقة جدية منذ قرابة عام لحل هذه المشكلة وكان أخر تلك الوساطات مجموعة العلماء الذين التقوه في صعدة وناقشوا بعض الاراء والتصورات التي وردت في بعض كتبة او "ملازمة" ثم لجنة الوساطة التي كان بمعيتها الاستاذ يحي بدر الدين عضو مجلس النواب وشقيق حسين بدر الدين وباءت الوساطة بالفشل.
وبعد ان تحقق الرفض للحوار كانت الاجراءات ونحب ان نؤكد بأننا قد كلفنا من فخامة الرئيس لاجراء الحوار معه ومع اتباعة بغية الوصول الى رؤية مشتركة تكفل اعادتهم الى جادة الحق والصواب وتضمن حسن التزامه بالدستور والقوانين النافدة .
القناة:ـ نعم سماحة القاضي .. سنناقش كل ما يتعلق بالحوار الذي فتح مع الحوثي ولكن لنستمع إلى النقاط الاخرى التي نناقشها في هذه الحلقة.. دكتور الصبيحي.. من خلال ما تتابعة عن هذه الازمة ..ضيوفنا تحدثوا عن خلفيات متعددة دينية وسياسية وهناك من يتحدث ايضا عن خلفيات اجتماعية.. ماذا يجري بالتحديد في صعدة ؟
د.حسن قايد الصبيحي :ـ في حقيقة الأمر بحكم التخصص سوف اضع بعض النقاط المتعلقة بالتغطيات الاعلامية حول الحدث وحجم الحدث الحقيقي وهل هذه التغطيات بالفعل تعدت حدود الحدث أم أنها أعطت الحقائق كما هي.
أنا في نظري.. الذي يحدث الأن هو إفراز لحالة الاحتقان الامني والسياسي التي تعيشها المنطقة بشكل عام .. ليس في اليمن فقط ولكن في كل مكان في الوطن العربي بعد أحداث سبتمبر طبعا وبعد ماحدث في العراق .. اليمن يمكن كانت البلد المؤهلة أن تكون البلد الثاني بعد العراق يعني أنه هناك بالفعل إمكانية كبيرة لأفغنة اليمن لكن الحمد لله استطاعت القيادة السياسية بشئ من الحنكة السياسية ، تشكر عليها أن تجنب اليمن كثيرا من المخاطر لكن ظلت بالفعل هذه الجماعات تتحفز وتتحين الفرصة للخروج عن السلطة.
واليمن بطبيعة الحال عبارة عن تركيبة قبلية ودينية منهجية وليست مذهبية.. الحديث عن الشيعة في اليمن فيه تجاوز حقيقي وفي تلوين للحقائق, اليمن ليست بلدا منقسما إلى شيعة وسنه كمايحدث.
القناة:ـ مقاطعة:ـ ولكن هناك من يتهم الحوثي نفسه بأنه يسعى الى إنقسام مذهبي؟
حسن الصبيحي:ـ إذا كان الحوثي .. فالحوثي لا يمثل بالفعل المذهب الزيدي.. لان المذهب الزيدي يشكل نسبة كبيرة جدا في اليمن والمذهب الزيدي يختلف تماما عن المذاهب الشيعية الأخرى لأنه اقرب إلى السنة ويتعايش مع السنة بشكل لصيق جدا بحيث أنه لا يشعر الشافعي بوجود فروقات كبيرة جدا بينه وبين الزيدي.. وحينما نقول الزيدية ونصنفها علي أساس أنها مذهب شيعي هذا الكلام غير صحيح
غير وارد .
القناة:ـ تفضل أن توضح المسألة في الإطار الديني السياسي ...؟
حسن الصبيحي:ـ هذا هو الكلام الصحيح أن هناك بعض التجمعات ليس بالضرورة أن يكونوا تبع القاعدة لكن هناك بعض الجماعات التي لهم اتجاهات ولهم ارتباطات وهؤلاء يتحركون في إطار من السياج القبلي المحيط.. يعني الحوثي لو لم يكن موجودا في منطقته وبين أهلة وقبيلته لما استطاع ان يقاوم هذه المقاومة .
القناة:ـ السيد طارق الشامي نائب رئيس الدائرة الاعلامية في حزب المؤتمر الشعبي الحاكم .. سمعت ما تم الحديث عنه من قبل ضيوفنا عن المبالغة او عدم تقدير ما يجري في صعدة بشكل واقعي وانتم كأحزاب للمعارضة أنتقدتم الاسلوب الذي تعاملت به الحكومة مع هذه المسألة ..ماهي الوقائع في هذه النقطة بالتحديد وأين تضع تمرد الحوثي؟
طارق الشامي:ـ شكرا ،للأسف أن الصوت لم يكن واضحا فيما يتعلق بما طرحه الدكتور الضيف لديكم وطبعا أريد أن أوضح ان المؤتمر الشعبي ليس من أحزاب المعارضة.. وكماطرحتي ايضا في المقدمة وهو ما نأسف له أن أحزاب المعارضة فعلا انساقت مع حدث في صعدة فكان من المتوقع ان
تقف أحزاب المعارضة موقفا يتوافق مع نصوص قانون الأحزاب ومع الدستور والقانون لأن ما حصل هو خروج عن الدستور وخروج عن القوانين .
وايضا ما كان طرح بأن ماحصل في صعده هو توجه لدخول الدولة إلى المناطق التي كانت غير موجودة فيها .. وأود ان أؤكد أن الدولة موجودة في جميع المناطق في اليمن ولا يوجد منطقة بعيدة عن سلطات الدولة وماهو حاصل الان...
القناة مقاطعة :ـ نعم ولكن سيد شامي هناك انتقادات فيما يتعلق بمحافظة كمحافظة صعده تحديدا بأن هناك خدمات على الأقل اجتماعيا هناك خدمات أساسية لا تقوم بها الدولة وهي من المسائل التي ساعدت الحوثي ؟
طارق الشامي:ـ علي العكس تماما محافظة صعده بالذات أقيمت فيها العديد من المشاريع والمنشآت الخدمية في مختلف المجالات .. اعتقد هذا ليس موضوعنا الآن ولكن ما أريدان اؤكد عليه أن الدولة متواجدة في جميع المناطق وأن ما حصل ليس الا محاولة للدفع بأشخاص مغرر بهم للوقوف ضد هذه السيطرة للدولة وضد القانون وضد الدستور.
و في البداية كان رفض للتعامل مع السلطات المحلية وعدم الاستجابة لمطالب السلطة المحلية وبالذات فيما يتعلق بحسين الحوثي وليس في هذه الفترة وإنما منذ اشهر مضت حيث كانت السلطات المحلية حريصة بأن يتم التواصل مع الحوثي بطرقا سلمية وتم إرسال العديد من الأشخاص ومن ضمنهم السلطة المحلية في نفس المديرية التي يعمل في إطارها،وللأسف تم رفض هذا وكان من الطبيعي ان تعمل الدولة علي فرض هيبة القانون وسيادته في هذا الجزء من المديرية في محافظة صعدة لأن ماهو حاصل الان هو في حزء من مديرية من مديريات محافظة صعده وليس في المحافظة بشكل عام .
القناة:ـ نعم سأعود إليك سيد طارق الشامي.. ولكن بالتحديد حول النقاط هناك الخلفية الدينية وهناك الخلفية السياسية التي طرحتموها حول هذا الموضوع..
سيد جلول ماذا يريد الحوثي بالتحديد.. وهل ترى انه استفاد من بعض النقص كما يقول المراقبون في محافظته وعبأها بطريقته بين مختلف الشرائح الاجتماعية؟
فيصل جلول:ـ هو قال حرفيا منذ أربعة أيام إن الحملة العسكرية التي توجهت ضده سببها أنه قال الموت لأمريكا والموت لإسرائيل ..لكن نحن نلاحظ أن هذا الشعار يمكن ان يطلق في صنعاء ومن قوى علمانية ومن قوى ليست دينية الأمر الذي لم يستدعي حملات عسكرية في صنعاء ضد فلان اوعلان أو هذه الجهة أو تلك.. إذن لا بد من البحث عن أسباب أخرى .
أنا اظن بأن توقيت تمرد الحوثي في هذا الظرف بالذات وحديث بعض المعارضين في صنعاء الذي يفهم منه نوع من الدعم لحركة الحوثي علي الاقل دعم غير مباشر.. التفسير الوحيد لهذا الأمر يكمن في التطورات السياسية القائمة الآن في اليمن حيث ان العلاقات اليمنية الأوروبية والعلاقات اليمنية الغربية في اتساع مستمر وهذا الاتساع يحسب في خانة السلطة وهناك من يشعر بأنه متضرر من هذا الاتساع
وقد يؤدي هذا الضرر إلي نوع من التداعيات التي يمكن ان نرى أثرها في شئ من ظاهرة الحوثي.
القناة:ـ هناك من يشعر انه متضرر هل يعني أود ان افهم منك ان كان هذا الشخص داخلي ام خارجي ولكن بعد أن نتوقف مع فاصل قصير نتابع بعدة النقاش في حلقة الليلةمن بالمراصاد
القناة:ـ أتوجه بالسؤال إلي سماحة القاضي حمود الهتار حول ما أثاره السيد جلول من أن هناك من يريد الاستفادة من الوضع الحالي السياسي لليمن بانفتاحها علي أوروبا وعلي الولايات المتحدة وتعاونها في مجالات متعددة ربما منها ملف مكافحة الإرهاب .. هل توافق علي هذه المسائلة ، ومن هي الجهات المستفيدة؟
الهتار:ـ شكرا كثيرا أنا أتفق مع الاستاذ فيصل في أن هذا العمل قام به حسين بدرالدين ومن معه إستغلالأ للظرف القائم المتمثل بحسن العلاقات اليمنية الأوروبية الامريكية بإعتبار ان اليمن تعد شريكا فاعلا في مكافحة الإرهاب .. ويريد من خلال هذا العمل أن ايجاد بلبلة بان اليمن غير مستقر وأن هناك أحداثا تخل بآمنه واستقراره وان هناك صراعا مذهبيا.
والحقيقة أن الأمن والاستقرار متوفر في اليمن ولا توجد صراعات مذهبية .. فاليمن بلد التعايش والتسامح.. هناك تعايش بين المذاهب في اليمن وليس هناك أية صراعات .. وليس هناك صراعات بين السلطة وبين أي من فئات هذا الشعب إطلاقا .
القناة:ـ سماحة القاضي هل تتهم جهة معينة ؟
الهتار:ـ هناك قوى سياسية في الداخل وفي الخار ج تحاول الاستفادة من هذا الحدث ..ولكن هيهات هيهات أن يحققوا ما يريدون .
إن اليمن قيادة وشعبا يقفون بالمرصاد لكل من يحاول المساس بأمن اليمن واستقراره أو سيادته وإستقلاله ، وهذه عبارة عن فقاقيع تثار ولاتأثير لها وكما تفضل الأستاذ طارق فإن محافظة صعدة بكاملها تقف مع الدولة مع رجال الأمن ضد الأشخاص الذين يخلون بامن اليمن واستقراره .. وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى المذهب الزيدي هم يقفون مع الدولة في خندق واحد ضد هؤلاء الذين يحاولون شق العصا أو يحاولون إثارة الفتنة ، ذلك لان المذهب الزيدي من أكثر المذاهب الإسلامية إعتدالا وأقربها إلى السنة.. فالزيدية هم الحقيقة شيعة السنة وسنة الشيعة وليس هناك من فرق بينهم وبين غالبية الشعب الذين يلتزمون السنة ومرجعيتنا جميعا كتاب الله وسنة الرسول صلي الله عليه وعلي اله وصحبة وسلم .. هذا بالإضافة إلى اليمن .
القناة مقاطعة :ـ نتابع النقاش لكن يشترك في الحوار معنا الان عبر الهاتف من صنعاء ايضا السيد حمود عباد وزيرالاوقاف اليمني .. سيدي الوزير سمعت هذا الكلام المستفيض حول النقطة الدينية التي يحاول الحوثي كما يقول ضيوفنا إثارتها من خلال هذه الأحداث أو من خلال ما يفعله في محافظة صعدة هل توافق علي هذه النقطة .. وهل من مشكلة يستطيع الحوثي الاتكال عليها في الواقع اليمني ..
دينية أو مذهبية ؟
عباد:ـ شكرا كثيرا .. الحقيقة توضيحات الأساتذة الكرام إزاء الحالة المتطرفة لحسن بدرالدين الحوثي أوافق عليها كليأ ..والحقيقة هناك إشكالية منهجية لدى حسين الحوثي شأنه شأن كل المتطرفين ، وهي غياب حالة التمييز بين ضيقه الشخصي وتقييماته الذاتية ، وبين سعة الإسلام الكبير.. هو أغلق علي نفسه أبواب الحوار وبالغ في أذية نفسه وفي أذية أتباعه ..وهو انعكاس لمنهج أناني لا يعبر عن الإسلام ولا يعبر عن الحياة الإيمانية .
الحقيقة تلاحظون أن بعض المخلصين كما يقولون يحبون ان يفنوا أنفسهم من أجل الغير لكنه هو يريد أن يموت من أجلة الجميع وتنتحر من أجلة القيم والاتباع والمعجبين وحتى المعترضين أيضا .. هو يحاول طبعا إدعاء الخيرية والعلم والصلاح وينزعها عن الاخرين وهذا المنهج ثانوي منهج يعبر ....
القناة مقاطعة :ـ سيدي الوزير علي ماذا يتكل الحوثي في هذه الأهداف ؟
عباد:ـ يتكل علي منهجية متعصبة بعيدة حتى عن المدرسة التي يعتقد انه ينتمي إليها ، ولربما بعض الظروف .. الأمية موجودة في مناطق معينة .. يحاول من خلال العملية غير الصحيحة في التعبيرات الدينية .. ربما يعتمد علي الإثارة وعلي التهييج .
أنا ألاحظ مثلا هذا النهج ولد أزمة حتى في سياق التربية وأنتج أشخاصا ليس لهم قدرة لا علي الحوار ولا علي النقاش ولا يتقبلون حتى مجرد النقاش مع العلماء.
حين ناقش العلماء بعض أتباعة مثلا أجابوا: تمام.. لكن أقنعوا سيدي حسين..هل هذا معقول ؟
هذا نموذج مشوه يجعل الاتباع غير قادرين علي التقبل والنقاش ..كيف يسهمون في صنع الحياة أو في اخصابها ؟
الحقيقة هذا النموذج يتناقض مع منهجية العقل القائمة في مدرسة التراث اليمني التي تعلي من شأن التفكير الإنساني والاختيار والحرية والاجتهاد .
القناة:ـ نعم السيد حمود عباد وزير الاوقاف اليمني اشكر لك هذه المشاركة... وانتقل إلى ضيفي في الاستديو الدكتور حسن الصبيحي، المشكلة الدينية ما يحاول الاستفادة منه الحوثي يعني قد يتفق عليها الجميع إضافة إلى الأسباب السياسية ولكن هناك من يقول إن قوة الحوثي ليست بصغيرة والدليل علي ذلك هي الأحداث التي تجري منذ أيام ولا تزال مستمرة والمواجهات الكبيرة التي تحصل, هل هذا
صحيح .. وعلي من يتكل في هذه القاعدة الشعبية.. من هي هذه القاعدة الشعبية التي تؤيد الحوثي ولماذا ؟
الصبيحي :ـ الحقيقة ان الطبيعة السكانية لليمن والطبيعة الجغرافية تتظافر لدعم أي تمرد في اليمن ، دائما في اليمن التمردات حين تتم لا تقمع بالسهولة لان هناك تحصينات طبيعية وتحصينات أيضا قبلية .. كما تحدثت في البداية عنها ، والان التحصينات أيضا مذهبية أو دينية كما يحدث ... أنا اقرأ الأمر قراءة مختلفة تماما .
القناة:ـ كيف ؟
الصبيحي :ـ لان الحوثي هذا لن يدوم كثيرا أنا أتصور انه كما قيل في خلال أربع وعشرين ساعة ممكن تنتهي المشكلة بأكملها .. لكن المسألة أن ما حدث الان وما قام به الحوثي ممكن يشجع علي ظهور حركات أخرى ..لان اليمن فيها احتقان كبير جدا ولا بد ان تسلم القوى السياسية سواء كانت في السلطة او خارجها بهذا الواقع ولابد ايضا ....
القناة تقاطع :ـ إحتقان.. أي إحتقان دكتور صبيحي خاصة وان ضيوفنا يتحدثون عن هدف أساسي للحوثي هو ضرب الاستقرار الحاصل .. هل هناك استقرار ام لا استقرار؟
الصبيحي :ـ نحن نقراء قراءات مختلفة للموضوع.. أنا أحترم كل رأي ولكن أقول انه قد تكون هي بداية بالفعل لظهور كثير من القوى التي كانت مختفية في المرحلة السابقة.. الذي يهمني الان والذي يقلقني ردود فعل المعارضة وموقف السلطة أيضا من هذه العملية ،وكنت أتمنى أن تجتمع السلطة والمعارضة في موقف واحد وفي جبهة واحدة لمواجهة مثل هذه الحركات لا يكفي أبدا أن تعمل السلطة
في منأى عن المعارضة لا يكفي أبدا أن تقلل السلطة من قيمة هذا الحدث ولا يكفي أيضا ان تصعد أيضا المعارضة وتبالغ في تقييمها لهذا الحدث .
أنا أتمنى بالفعل أن تلتقى السلطة والمعارضة في البحث عن صيغ مشتركة لمقاومة مثل هذه الأحداث ، لانه إذا استمرت المعارضة في جانب والسلطة في جانب ممكن ان تترك بالفعل هذه القوى الجديدة وأن تؤثر علي إستقرار اليمن وهو الشيء الذي لا نتمناه أبدا .
القناة:ـ سيد طارق الشامي من صنعاء ما هو تعليقك علي الكلام الذي تفضل به الدكتور الصبيحي حول مسألة عدم التنسيق بين المعارضة وبين السلطة.. وأيضا حول ما يفعله الحوثي إذا كان سينتهي إلا انه يمكن ان يكون مؤشرا خطيرا علي حركات مماثلة يمكن ان تظهر خلال الفترة المقبلة في اليمن .. ما هو تعليقك؟
الشامي :ـ شكرا أريد أن أوضح بعض النقاط بخصوص هذا الموضوع أولا المعارضة المنطوية تحت إطار المجلس الوطني للمعارضة أدانت ما قام به الحوثي وأعلنت وقوفها إلى جانب السلطة في كافة الإجراءات التي تهدف الي مد نفوذها والي فرض هيبة القانون وسيادته .
القناة مقاطعة: ـ لكن المعارضة انتقدت أيضا الحكومة في البداية ؟
الشامي :ـ دعني اكمل .. هناك الجزء الأخر من المعارضة وهي المنطوية تحت إطار اللقاء المشترك.. هذه المعارضة كان يوجد أحد الأحزاب في هذا التجمع وهو التجمع اليمني للإصلاح ..كانت بعض التيارات السابقة الفكرية خرجت من إطار هذا الحزب ومن إطار المدارس الدينية التي كان يشرف عليها هذا الحزب ..وجرت أيضا بعض الأعمال المخلة بالقانون والتي أساءت الي سمعة اليمن والي المجتمع سواء فيما يتعلق بتفجيرات /كول/ أو ما يتعلق بتفجيرات /لمبرج/ او ما يتعلق بقتل الأطباء في جبلة أو ما يتعلق بإغتيال الشهيد جار الله عمر .. هذه خرجت من إطار هذا الفكر.
ما حصل الان بصعدة دفع بهذا ... وأعتقد أن أطرافا أخرى متعاطفة مع الإصلاح ، تعمل لتبرير ما قام به الحوثي وان تدفع بقية الأطراف في اللقاء المشترك بالعمل نحو إيجاد مبررات لما قام به الحوثي .
حتى ..إذا صح التعبير ان تشرب من نفس الكأس الذي شرب منه التجمع اليمني للا صلاح.. أعتقد ان هذا هو ما حاصل في الوقت الحالي .. أما ما يتعلق بجانب الاحتقان الذي طرح من قبل....
القناة مقاطعة:ـ سيد الشامي هل تتحدث عن صلة بين هذه الأحداث التي ذكرتها وهي أحداث في جزء كبير منها تتهم القاعدة إنها ورائها وبين الحوثي ؟
الشامي :ـ ليس بالضبط .
وإنما هو التطرف.. يعني هو المدرسة التي فعلا تسيئ الي الإسلام وتسيئ إلى الوطن سواء جاء التطرف ممن ذهبوا الي أفغانستان وكانوا منطويين تحت إطار القاعدة أو ممن هم تحت إطار التيار اليساري او من هم تحت إطار التيارات الدينية الأخرى سواء ما يسمى بالشيعة او غيرها من التيارات ، فالتطرف هو مشكلة امتنا العربية والاسلامية من أي طرف كان ، أنا أريد ان أوضح ما يتعلق بما ذكرة الدكتور حول الاحتقان في البلاد .
القناة:ـ سيد شامي هذا الاحتقان انت تأخذه إلى التطرف والدكتور الصبيحي بأخذه إلى قلة التنسيق أو الحوار .. سيد فيصل جلول من بيروت كيف ترى المسألة؟
جلول :ـ حول العلاقة بين السلطة وبين أحزاب اللقاء المشترك من حيث المبدأ كان يجب ان يكون هناك عنصر مشترك بين الطرفين, وهو ان أحزاب المعارضة باللقاء المشترك تطالب بدولة النظام والقانون بمعنى ان ينشر الدستور في كل أنحاء اليمن وان لا يكون هناك حركات تتعارض مع الدستور.. من جهة اخرى كنا نفهم ان بعض احزاب اللقاء المشترك وبخاصة الحزب الاشتراكي بعيد تماما عن ظواهر دينية سياسية بمعني ظواهر تسيس الدين ، لكن التباعد بين الطرفين في هذه المسألة ليس ناتجا عن مفاهيم وخلاف مصطلحات، اعتقد ان في خلفية الموضوع شئ مما يسمى باللغة المحلية اليمنية الكيدية.
وهذه الكيدية ظاهرة مع الآسف موجودة وهي تتجاوز السياسة ولا تتيح للعمل الديمقراطي أن ينموا بالطريقة المطلوبة.
القناة :ـ إذا أنت تتحدث سيد جلول عن عامل جديد غير العوامل التي ذكرت منذ بداية النقاش هي الكيدية كما تصفها.. نستمع الي رأي القاضي حمود الهتار حول هذه النقطة خاصة وأنه يقود الحوار مع المتطرفين إضافة إلى تعليق الدكتور الصبيحي على ما تفضلتم به ؟
لكن نعود مجددا .. سماحة القاضي حمودالهتار سمعت ضيوفنا في نقاشهم لخلفيات المسألة هناك الاحتقان .. هناك الكيدية كما سماها السيد فيصل جلول وهناك عدم التطرف كما تحدث السيد الشامي ونحن نعرف ان اليمن هو بلد نسبيا معقد من الناحية الاجتماعية السياسية .. ماهي الوسيلة للتلاقي اذا كان الحوار هو الأساسس في مسألة الإصلاح أو في مسألة الحوار بين مختلف الأطراف؟
الهتار: شكرا كثيرا لك وللاخوة الذين تحدثوا من قبلي ولعلكم تعلمون جميعا بأن اليمن يعيش اوضاعا مستقرة فمنذ أواخر ديسمبر عام 2002 لم يشهد اليمن اي حادث ارهابي يذكر .
والتعقيدات الاجتماعية التي أشار إليها الدكتور الحقيقة هي عامل مساعد لترسيخ الأمن والاستقرار وليست ضد الأمن علي الإطلاق وذكر الاستاذ فيصل جلول فيما يتعلق بموقف المعارضة بأنه نوع من أنواع المكايدة السياسية وانا أقول ان هناك لبس لدي بعض قيادة المعارضة.. لايفرقون بين المعارضة السياسية والأعمال الجنائية فالأعمال الجنائية محكومة بنصوص قانون العقوبات.
والأعمال المنسوبة الي حسين بدرالدين الحوثي علي افتراض صحتها تضعه تحت المسؤولية الجنائية المنصوص عليها في المواد 124و131و132و133و135و171من قانون العقوبات وبالتالي كان علي احزاب المعارضة ان تلتزم بنصوص الدستور والقانون لان الأعمال المنسوبة الي حسين بدر الدين الحوثي علي افتراض صحتها فإنها تشكل خروجا علي الدستور وعلي النظام .
القناة: سماحة القاضي الدكتور الصبيحي تحدث عن المسألة من الوجهة السياسية وأنت تتحدث عنها من الوجهة القضائية هل يمكن للقضاء ان يحل المشكلة خاصة اذا ما صدقت التحاليل المتعلقة بالوقائع علي الأرض في اليمن فيما يتعلق بالشبكة القبائلية او الدينية او المناطقية.. ايضا دكتور صبيحي كان لديك رد علي هذا الموضوع..
الصبيحي: في حقيقة الامر هذه القضايا لا يجوز ابدا ان نمر عليها ونحاول ان نقلل من أهميتها.. علاج هذه القضايا يبدأ بتشخيصها بالفعل وتحليلها ووضع الحلول لها يعني إحنا يجب ان نعترف ان اليمن تركيبته القبلية .. صحيح كما قال القاضي تخدم الي حد كبير.. في بعض الاحيان ما نسميه بالردع القبلي مثل الردع النووي ..يعني قوة القبائل في اليمن هي سبب استقراره في نظري .
ولولم تكن القبائل بهذا التوازن ..كان حدث في اليمن كوارث لان اليمن مدجج بالأسلحة كماتعرفين ... الذي نتمناه ان لا تترك الفرصة لهذا السلاح لان يستخدم ضد امن اليمن وان يتم حسمه في وقته .
انا في غاية السعادة الان ان يقوم الجيش اليمني بتطبيق النظام والقانون أو صيانة النظام والقانون والدخول الي مختلف هذه المناطق وإخضاع هؤلاء الأشخاص او هذه الجماعات لانهم ان يتركوا معني ذلك انهم ممكن يتيحوا بعد ذلك فرصة لاستعداء الكثير من هذه القوي ضد السلطة المركزية وضد استقرار اليمن .
القناة/هل تقديم الحوثي إلى القضاء كما يتحدث القاضي يمكن ان يشكل مرحلة جديدة لاي تمرد؟
الصبيحي/انا مع القول القائل الحوثي هذا يجب ان يأتي حيا او ميتا لانه بالفعل ارتكب جريمة كبري في حق اليمن.. ان يتمرد علي السلطة المركزية ويرفع السلاح وتذهب هذه الإعداد الكبيرة من الضحايا بسبب موقف غير مفهوم .. يعني لابد طبعا ان ينال الجزاء لكن الشئ الذي يهمني أن هذا الموقف الحازم في حق الحوثي يعطي نموذج بالفعل لما تستطيع السلطة المركزية ان تقوم به في اليمن والسلطة المركزية بحاجة الي سند والي ظهر.
وأنا أتصور انه المعارضة لابد ان تكون هناك موجودة بالفعل في هذه المواجهات .. الشعب اليمني لابد ان يكون ايضا موجود في هذه المواجهات وليس هناك ما يستدعي ان نخفي الحقائق لاننا في عصر الشفافية وفي عصر النقل السريع للأخبار ولايجوز أن يأتي من يتحدث باسم السلطة ويهون .. هذا الحدث يجب ان يعطي حقه بالفعل.
القناة/اذا انت تعتبر ان مايجري في صعدة هو درس لاي محاولات تمرد يمكن ان تكون يعني تخوفت ان تكون لدي مجموعات اخري ؟
الصبيحي/لابدان يكون درس ولابد لهؤلاء الوسطاء الذين يقومون الان بالتقريب بين وجهات النظر ان يتنحوا الي جانب ويتركوا السلطة تمارس حقها.
القناة/سيد شامي تحدث الدكتور صبيحي علي الأسلحة الموجودة بكثرة في الشارع اليمني .. ويعني مايحصل في صعدة خير دليل هناك أسلحة كبيرة علي مايبدو مع جماعة الحوثي .. كيف يمكن فعلا ان تسحب الأسلحة من الشارع من يد الناس من يد مجموعات ان كانت متطرفة او لديها مشاريعها الخاصة ؟
الشامي/في فيما يتعلق بالأسلحة كانت هناك برنامج لدي الحكومة منذ انتهاء حرب صيف 94وعملت الحكومة علي شراء العديد من الأسلحة التي كانت متواجدة في لدي بعض المواطنين عموما .. الان ايضا هناك قانون لتنظيم حيازة السلاح مقدم من الحكومة سيعرض علي البرلمان لاقراره وجميع افراد الشعب اليمني هم علي الرغم من انهم مسلحين الا ان اليمن فعلا قدمت نموذجا للتعامل الراقي مع الأسلحة لان الحوادث اذا تم إحصائها في اليمن ليس في الفترة هذه حتي من فترة السبعينات او الثمانينات .. اليمن هي اقل البلدان عرضة للحوادث الأمنية التي سببها السلاح, وكنت أريد ان أوضح ماكان طرحه الدكتور الصبيحي فيما يتعلق بالتشجيع على حركات اخرى.
والدستور اليمني عمل علي إتاحة المجال لكافة التيارات السياسية بأن تعلن عن نفسها وان تتقدم رسميا لمن يريد ان ينشأ تيارا سياسيا وان يتقدم الى لجنة الأحزاب ويحصل على ترخيص بإنشاء حزب سياسي باليمن بشكل عام على أن لا يقوم علي أساس مناطقي او مذهبي.. وهذا اعتقد انه يشجع فعلا ولايعطي اي مبرر لوجود احتقان او لوجود مثل ما حصل الان بالنسبة للحوثي.
حتى مايحصل الان بالنسبة للحوثي اعتقد ان الأخوان طرحوا ان الحوثي لايمثل المذهب الزيدي وما هو قائم الان أساسه ليس مذهبي أو فكري إنما أساسه هو ماقام به من أعمال مخلة بالقانون والدستور وما قام به من استخدام أو التغرير على مجموعة من الشباب المغرر بهم واستخدامهم لأغراض اعتقد انها في النهاية غير شخصية حتي العلماء الذين كان يعتبرهم مرجعا له.
القناة: سيد شامي هناك من يضع رقما لهذه المجموعة اذا كنت تسميها مجموعة هنالك ما يصل الى عشرة الاف مقاتل مع الحوثي.
الشامي: هذا مبالغ به.. إطلاقا لا يمكن ان يكون هذا الرقم صحيحا اعتقد انه وكما تشير المعلومات في الوقت الراهن.. لا يتجاوز عددهم المئة شخص وحتى المئة شخص .. وهو رقم قائم على أساس عصبي وعلى أساس ايضا هناك بعض الشباب كما أوضحت مغرر بهم والدستور اليمني عمل على إتاحة المجال والحرية للجميع فلا يوجد مشكلة بالنسبة لهذا.. ولامبررلقيام أي حركات أخرى أو الحديث عن
احتقان .
القناة: اسمح لي ان أتكلم عن نقطة أساسية فيما يتعلق بالحوثي سيد جلول هناك من يقول ان الحوثي استفاد بشكل أساسي من مسألة سيطرته او افتتاحه لعدد كبير من الكتاتيب التي حلت محل النقص في المدارس في منطقة صعدة في المحافظة, بشكل عام مسألة الكتاتيب كيف تضعها سيد جلول وفي أي سياق في موضوع حركة التمرد ومنها حركة الحوثي؟
جلول: هي في الواقع كانت موجودة وموجودة على نطاق واسع كانت الدولة تسمح بهذا النوع من المعاهد والكتاتيب العلمية منذ سنوات, لكن اتخذ قرار منذ سنتين بمنع المعاهد العلمية وبمنع ماهو مستجد منها لانه عندما كان هناك ائتلاف حاكم بين حزب الإصلاح والمؤتمر الشعبي العام كان حزب الإصلاح يتولي وزارة التربية .
وفي هذه الفترة توسعت المعاهد العلمية بشكل كبير ..وبعد التغيير الوزاري الأخير اتخذ قرارا بمنع المعاهد العلمية وبتطبيق منهج تعليمي واحد في اليمن.. لم يكن الوقت متاح حتى يمكن إحلال معاهد جديدة محل المعاهد القديمة وفرض النظام التعليمي الواحد.
اسمحي لي اخت نجوي بنقطة واحدة.. أنا استغرب كيف ان السيد الشامي يتحدث عن ظاهرة السلاح في اليمن بهذه البساطة وهو يعلم تمام العلم ان هناك قانون لدى مجلس النواب اليمني يحظر السلاح ويطالب بإعادة تنظيم السلاح.
أنا اعتقد بأن منع السلاح في المدن اليمنية على الأقل شرط أساسي لكي تكون العملية السياسية الديمقراطية في اليمن قائمة بمعزل عن اشتراك المواطنين بالسلاح .. وبالتالي اختلاط السياسة بالسلاح هذا أمر بديهي.
القناة: هل تشكك في قانون حيازة الأسلحة الذي تحدث عنه السيد شامي لمنع انتشار السلاح ؟
جلول: لم يطبق القانون ولم يجز مجلس النواب القانون حتى الان.. المفترض ان يجاز هذا القانون وان يطبق القانون وان يعاد تنظيم السلاح وان يكف بعض الاخوة في اليمن عن القول بأن السلاح ظاهرة عظيمة.. ليست ظاهرة عظيمة السلاح في اليمن يجب ان ينظم وهو أمر يتعارض مع أهداف الدولة التي تطرح الديمقراطية وتطرح الحياة السياسية الهادئة والسلمية.. يجب ان يجيز مجلس النواب القانون.
القناة: اريد ان استفيد من الوقت الباقي لأسمع رد السيد شامي على ماتفضل به السيد جلول ؟
الشامي: شكرا .. القانون هو قانون تنظيم وحيازة حمل السلاح.
القناة: هو يتحدث عن عدم إنجازه حتى الان وعدم إكماله في مجلس النواب ؟
الشامي: هناك بعض القوى في داخل مجلس النواب ف تعتبر ان إصدار مثل هذا القانون سيعمل على تحجيم مكانتها في الساحة .
وللأسف هناك ايضا تيارات سياسية تحدثت علنا بهذا, وهناك أيضا للآسف بعض ما يمكن تسميتهم العلماء المسيسين الذين عملوا خلال الفترة الماضية علي التوعية برفض هذا القانون وبالعمل علي إسقاطه وعدم تنفيذه.
ليست هناك مشكلة ولكن هناك قوى تعتبر انها متضررة من ذلك, اما بالنسبة للقانون في نهاية الامر سيتم اقرار القانون من مجلس النواب وسيطبق على الجميع في كافة مناطق اليمن .
القناة: نعم على كل هذه نقطة لايزال النقاش فيها طويل ولكن الوقت المتبقي للبرنامج لم يعد يسمح بذلك.. اود ان اشكر ضيوفنا الذين كانوا معنا ابدأ مع السيد طارق الشامي رئيس الدائرة الاعلامية في حزب المؤتمر الشعبي الحاكم كان معنا من صنعاء وعبر الأقمار الاصطناعية المحلل السياسي والكاتب فيصل جلول من بيروت.. اشكرك جزيل الشكر كما اشكر من صنعاء القاضي حمود الهتار عضو المحكمة العليا رئيس لجنة الحوار مع المتطرفين وفي الاستديو الدكتور حسن الصبيحي أستاذ الإعلام في جامعة الشارقة شكرا جزيلا لكم جميعا.
كما أتوجه أيضا بالشكر الى المشاهدين على حسن المتابعة لهذه الحلقة وطبعا مواضيع جديدة في الحلقة المقبلة الي اللقاء.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024