الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 06:42 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - البرلمان الباكستاني “يصدم” الحليف السعودي بقراره بالتزام الحياد في الحرب اليمنية.. والموقف المصري ما زال غامضا رغم المشاركة في الضربات الجوية بعد اسبوعين من بدئها.. وماذا عن نظيره التركي؟ وما هو تفسير “امتقاع″ وجه اردوغان اثناء لقائه بالمرشد خامنئي؟

عبد الباري عطوان -
عبد الباري عطوان، يكتب: حياد باكستان وصدمة السعودية
جاء القرار الذي اتخذه البرلمان الباكستاني الجمعة بعد خمسة ايام من المداولات داخل الحكومة التي يرأسها السيد نواز شريف بالتزام الحياد في الحرب الدائرة حاليا في اليمن، بمثابة “الصدمة” للسلطات السعودية التي راهنت دائما على الحليف الباكستاني كقوة عسكرية يمكن الاعتماد عليها في وقت الازمات، وليس هناك ازمة اخطر على المملكة العربية السعودية في رأينا من الازمة اليمنية التي تورطت، او ورطت فيها، تماما مثلما جرى توريط الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في المصيدة الكويتية، مع تسليمنا بوجود بعض الفوارق التي لا يمكن نكرانها، وان كان المكان ليس مجال سردها.

القرار الباكستاني جاء “بالاجماع″، اي ان جميع اعضاء البرلمان صوتوا بعدم التجاوب مع طلب الحكومة ارسال قوات برية وبحرية وجوية للمشاركة في التحالف السعودي الخليجي العربي الذي يقصف اليمن جوا، حتى الآن، من اجل القضاء على التحالف “الحوثي الصالحي” واعادة الرئيس “الشرعي” عبد ربه منصور هادي ونظامه الى اليمن، وهذا الاجتماع يعتبر “نادرا” في البرلمان الباكستاني، مما يعني ان كل التقارير التي ترددت عن احتمال بيع باكستان قنابل نووية “جاهزة” الى السعودية، كرد على اي تطوير ايران لاسلحة نووية، ربما كان مبالغا فيها، رغم تسليمنا مسبقا بأن المملكة العربية السعودية كانت الممول الرئيسي للبرنامج النووي الباكستاني، وقدمت مساعدات مالية ضخمة للحكومات الباكستانية المتعاقبة للمضي قدما فيه لتحقيق الدرع النووي مع الهند.

هذا “الحياد” الباكستاني الذي فرضته التركيبة الطائفية الباكستانية، حيث يمثل ابناء الطائفة الشيعية حوالي عشرين في المئة من مجموع السكان، ربما يشجع دولا اخرى مثل تركيا ومصر على اتخاذ الموقف نفسه، اي عدم التدخل عسكريا في الازمة اليمنية الى جانب التحالف السعودي.
***

فاللافت ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بذل جهدا كبيرا لتجنب الحديث عن الحرب في اليمن اثناء زيارته الاخيرة لطهران، وركز كل كلامه في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع الرئيس حسن روحاني حول كيفية تطوير حجم التبادل التجاري بين البلدين الى اكثر من ثلاثين مليار دولار، كما كشفت الصور التي جرى بثها للقائه مع السيد علي خامنئي المرشد الاعلى للثورة الايرانية عن “امتقاع″ وجهه، وربما يعود ذلك الى حالة الغضب التي تسيطر على السيد خامنئي تجاه السعودية وتدخلها العسكري في اليمن، وهو التدخل الذي وصفه بأنه “عدوان” يشبه العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، متوقعا فشل هذا التدخل.

الرئيس التركي لم يرسل اي طائرات، ولم يتعهد بالمشاركة في اي حرب برية في اليمن، حتى كتابة هذه السطور، ولكنه تحدث اكثر من مرة عن ضرورة اللجوء الى الحوار للتوصل الى حل سياسي للازمة اليمنية، وهي كلمات عامة فضفاضة لا تعني الكثير عمليا.

ولعل الموقف المصري لا يقل غموضا عن نظيره التركي، وان كان بعض هذا الغموض قد جرى تبديده جزئيا باعلان العميد الركن احمد عسيري المتحدث باسم “عاصفة الحزم” يوم امس بمشاركة طائرات حربية مصرية في الهجوم على مواقع للتحالف الحوثي، وهي مشاركة تتم للمرة الاولى بعد دخول القصف الجوي السعودي اسبوعه الثالث.

السعودية لا تحتاج الى طائرات حربية، فسلاحها الجوي هو الاضخم في العالم الثالث، والاكثر حداثة، بقدر ما تحتاج الى قوات برية لحسم الاوضاع على الارض، وسفن حربية للتصدي لنظيراتها الايرانية التي باتت تتحكم بباب المندب، تحت غطاء محاربة اعمال القرصنة التي تهدد الملاحة الدولية عبره.

هناك تصارب في الآراء حول الموقف المصري من الحرب في اليمن، فهناك رأي يقول ان الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى قيادات الجيش المصري قبل اسبوع، وكذلك اعضاء المجلس العسكري واخذ موافقتهم جميعا على التدخل البري، وفقا لنصوص الدستور المصري الذي يحتم هذه الموافقة في حال الرغبة بارسال اي قوات مصرية الى الخارج في ظل عدم وجود برلمان، ولكن هناك رأي آخر يقول ان الرئيس السيسي الذي يواجه حربا حقيقية في سيناء، وتهديد امني وعسكري خطير لبلاده من جراء الفوضى الليبية، وتغلغل الجماعات الارهابية في معظم انحاء ليبيا، وقرب الحدود المصرية الغربية، يبدو مترددا في الدخول في الحرب السعودية في اليمن، خاصة ان المزاج الشعبي المصري في معظمه ليس مؤيدا لاي تدخل بسبب الكوابيس التي ما زالت تقض مضاجعه من تجربة تدخل مماثلة في عام 1962 خسر خلالها اكثر من 15 الف جندي.

بعض المحللين الغربيين يرون في لهجة السيد خامنئي الغامضة تجاه السعودية وتدخلها في اليمن بأنها تعكس استعدادا للتدخل في الازمة اليمنية الى جانب الحوثيين، سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة، بينما يفسرها آخرون مقربين من دائرة صنع القرار السعودي بانها دليل ارتباك وفقدان اعصاب، لان السعودية فاجأت الجميع بالتدخل عسكريا في اليمن، ورفضت رسائل ايرانية حملها وسطاء اتراك وعمانيون وباكستانيون تنحدث عن حل سياسي لا يتناسب مع الشرط السعودية.
***

كلا التفسيرين ينطويان على بعض الصحة، من الصعب ان تتخلى ايران عن الحوثيين وحلفائهم، ولان السيد خامنئي فوجيء فيما يبدو، بالتدخل العسكري السعودي وظهر ذلك واضحا في قوله “السياسية الخارجية السعودية كانت تتميز دائما بالهدوء والوقار، ولكن عددا من الشباب عديمي الخبرة (في اشارة الى الاميرين محمد بن نايف ولي ولي العهد ومحمد بن سلمان وزير الدفاع فيما يبدو) باتوا يهيمنون على القرار، ويمارسون الاعمال الوحشية”.

كل يوم يمر على “عاصفة الحزم” دون حزم يزيد الوضع في اليمن، بل والمنطقة كلها، تعقيدا وتهديدا وبالمزيد من سفك الدماء، واهدارا لقدرات الامة العربية وثرواتها المالية والبشرية.

نعترف بأننا نميل “احيانا” الى تصديق نظرية المؤامرة في بعض الحالات، وبتنا نشعر ان هناك محاولة للاستيلاء على حوالي الفي مليار دولار موجودة كفوائض مالية لدول الخليج موضوعة في صناديق سيادية مستثمرة في الغرب، وهذه الحرب هي اقصر الطرق لتحقيق هذا الهدف.

المتآمرون هذه المرة هم انفسهم الذين تآمروا على العراق والسودان وليبيا وسورية، وجاء اليوم دور السعودية ودول الخليج من خلال البوابة اليمنية، والايام بيننا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024