الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:05 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت- عبدالودود الغيلي -
الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تطوير مجالات التعاون التجاري والاقتصادي مع اليمن
أعرب وفد رابطة رجال أعمال الاتحاد الأوروبي وممثلو منظمة "ملطا" عن أملهم في تطوير مجالات التعاون التجاري والاستثماري مع اليمن وفتح مكتب مقيم للرابطة في صنعاء.
وكان الوفد الذي يزور اليمن حالياً برئاسة "كلاوديو بوتشا"والدكتور "باولود الابيازا"قد بحث مع الدكتور أبو بكر القربي – وزير الخارجية- خلال لقائهم اليوم العلاقات الثنائية بين اليمن والاتحاد الأوروبي في المجالات التجارية والاقتصادية.
حيث قدم الوفد الأوروبي عرضاً لنشاطات الاتحاد في الجوانب ا لتجارية والاستثمارية والمساعدات التنموية.. موضحاً بأن هذه الزيارة تأتي نتيجة لاتفاق اليمن والاتحاد الأوروبي منذ الزيارة التي قام بها فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية إلى المفوضية الأوروبية العام الماضي، على إقامة حوار منتظم لقضايا اقتصادية شاملة، فضلاً عن التعاون في قضايا البيئة والثقافة والعلوم، إضافة لتنمية المصادر البشرية والاجتماعية.
ومن جانبه رحَّب وزير الخارجية اليمني بالتعاون اليمني الأوروبي في مجالات التنمية، داعياً إلى تعزيز مثل هذا التعاون في ميادين مختلفة.
الجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي يعتبر من أهم شركاء اليمن في العملية التنموية، إذ بلغت الالتزامات خلال العامين الماضيين لمصادر الامتيازات من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمجتمع الأوروبي (105) ملايين يورو، كذلك فإن ضم اليمن إلى نظام بنك الاستثمار الأوروبي للإقراض مطلع العام مهد الطريق أمامه لوضع إطار إقراض جديد، واتفق الجانبان منذ زيارة قام بها الرئيس اليمني إلى المفوضية الأوروبية العام الماضي على إقامة حوار منتظم لقضايا اقتصادية شاملة؛ فضلاً عن التعاون في قضايا البيئة والثقافة والعلوم إضافة لتنمية المصادر البشرية والاجتماعية.
وتشير الاحصائيات اليمنية الرسمية إلى أنه حلال الأعوام الأربعة الأخيرة وصل معدل الصادرات السنوي من الاتحاد الأوروبي إلى اليمن مليون يورو بينما وصلت الواردات السنوية حوالي 100مليون يورو.
في حين يستورد الاتحاد الأوروبي من اليمن منتجات الزيوت المعدنية والحيوانات والجلود الحيوانية، أما الصادرات الأوروبية لليمن فهي أكثر تنوعا، ويشكل 80% منها، سبع مجموعات مختلفة. وبصورة عامة تشكل التجارة الأوروبية اليمنية حوالي 15 إلى 20% من مجموع التجارة اليمني.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024