الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:04 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - نظم اتحاد الأدباء والكتاب – فرع صنعاء والبيت اليمني للموسيقا ومؤسسة سبأ الثقافية ،اليوم على رواق بيت الثقافة ، احتفائية خاصة بتجربة الشاعر والمؤرخ والعلامة اللغوي الكبير مطهر بن علي الإرياني بعنوان

المؤتمرنت -
"مطهر الارياني قصيدة ألق من أرض سبأ " في احتفائية خاصة في بيت الثقافة
نظم اتحاد الأدباء والكتاب – فرع صنعاء والبيت اليمني للموسيقا ومؤسسة سبأ الثقافية ،اليوم على رواق بيت الثقافة ، احتفائية خاصة بتجربة الشاعر والمؤرخ والعلامة اللغوي الكبير مطهر بن علي الإرياني بعنوان "مطهر الارياني ..قصيدة ألق من أرض سبأ".

وأعرب رئيس المجمع العلمي اللغوي اليمني شاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح عن الحزن الشديد والخسارة الكبيرة لفقدان شاعر ومؤرخ وعلامة لغوي بحجم مطهر الارياني الذي مثل واحداً من أهم المبدعين والمؤرخين والعلماء الذي قدموا لليمن والأمة العربية خدمات جليلة.

وأشار الدكتور المقالح إلى بداية معرفته بالراحل في القاهرة في منتصف القرن العشرين، مستعرضاً بعض المحطات من تجربة الراحل في خدمة الوطن والثقافة والتاريخ والتراث في بلاده حتى أختار لنفسه التفرغ للبحث والكتابة، والتي استطاع من خلالها أن يقدم إضافات كبيرة جعلته ضمن أهم علماء النقوش في اليمن وواحداً من علماء اللغة الكبار، مشير إلى أن المجمع اللغوي اليمني قد خسر برحيله واحداً من أهم علمائه، حيث كان مطهر الارياني يشغل موقع رئيس دائرة النقوش، لافتاً إلى دوره البارز معه ومحمود صغيري في تأسيس المجمع.

ونوه الدكتور عبد العزيز المقالح بأهمية تجربة مطهر الارياني اللغوية حيث يمثل المعجم اليمني في اللغة والتراث إضافة لغوية كبيرة للمكتبة اللغوية العربية أعاد فيها الاعتبار للهجة اليمنية التي أهملها مدونو المعاجم العربية.

وأعرب عن الشكر للمنظمين لإقامة هذه الاحتفائية، مؤكداً أن مطهر الارياني سيظل حياً في الذاكرة فيما تركه من مآثر وأعمال خالدة وعظيمة.

فيما تحدث كل من وكيل الهيئة العامة للكتاب الباحث زيد الفقية و رئيس اتحاد أدباء صنعاء الشاعر محمد القعود ورئيس البيت اليمني للموسيقا والفنان عبد الولي الطوقي منوهين بأهمية الاحتفائية التي جاءت تعبيراً عن المكانة التي يحتلها الراحل في قلوب أبناء اليمن وتمثل جزءاً بسيطاً من رد الجميل والتقدير لهذه القامة الكبيرة من قامات اليمن.

عن أسرة الراحل أعرب نجله علي عن أسمى معاني الامتنان لهذا التقدير الذي عبر عنه المنظمون والحاضرون لهذه الاحتفائية قائلاً: عاش مطهر الارياني وفياً للهوية اليمنية ، حارساً للبن ، عاشقاً للغة والتراث ، متعمقاً في لهجاتنا ، مدافعا ًعن الثورة والوحدة والجمهورية ، رسولاً حميرياً يستمد رسالته الخالدة من تفسير النصوص المسندية وشرحها .

وأضاف: لقد رأيته بعيني مراراً سيخاً يكابد المرض متنقلاً بروح وحماسة الشباب بين جوانب التاريخ والأدب والشعر والعلوم اللغوية ليطبع البهجة في ذاكرة اليمن واليمنيين.

وفي الاحتفائية، التي القى فيها الشاعر محمد إبراهيم قصيدة رثائية في الراحل، تم افتتاح معرض صور فوتوغرافية توثق لبعض مراحل حياة الراحل بالإضافة إلى تقديم عدد من الأغاني من كلمات مطهر الارياني قدمها الفنان فؤاد علي الانسي.

حضر الاحتفائية عدد من وكلاء وزارة الثقافة وثلة من المسؤولين وجمع كبير من المثقفين .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024