الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 12:10 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد

بعد أن تجاوز سعر البرميل 43 دولارا

المؤتمر نت - وكالات -
أسعار النفط تتراجع عن مستويات أمس الأول القياسية
هبطت أسعار النفط الخام أمس الخميس عن مستوياتها القياسية التي بلغتها أمس الأول "الأربعاء" عندما بلغ سعر البرميل في سوق نيويورك نحو 43 دولارا للمرة الأولى منذ نحو 21 عاما.
وأرجع متعاملون تراجع الأسعار إلى إعلان وزارة العدل الروسية: "إنها لن ترغم شركة النفط المتعثرة "يوكوس" على وقف مبيعات الخام".
وعلى الفور فقد الخام الأميركي الخفيف 49 سنتا ليصل إلى 39,10 دولارا بعد أن قفز أمس الأول "الأربعاء" إلى 43,05 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوى على الإطلاق منذ بدء تداول العقد قبل 21 عاما.
وفي لندن هبط سعر خام "برنت" 43 سنتا إلى 10ر39 دولارا بعد أن بلغ أمس الأول أعلى مستوى له في 14عاما مسجلا 39,68 دولارا للبرميل.
وجاءت قفزة الأسعار التي أثارت الفزع في السوق النفطية العالمية أمس الأول اثر أنباء عن صدور أوامر لشركة "يوكوس" الروسية بوقف مبيعات النفط.
وقال متحدث باسم وزارة العدل الروسية أمس:" إن السلطات التي أصدرت أوامر بمنع وحدات الإنتاج التابعة لشركة النفط العملاقة "يوكوس" من بيع موجوداتها لا تسعى لوقف إنتاج النفط". وقال المتحدث نقلا عن رئيس الإدارة المختصة بتحصيل الضرائب المتأخرة:" إن تحركات مسئولي التحصيل لا تهدف إلى تجميد الحسابات المصرفية ولا إلى وقف الأنشطة الاقتصادية للشركات التابعة لـ "يوكوس".
وفي وقت لاحق قالت شركة "يوكوس":"إن وزارة العدل ألغت حظرا على بيع موجودات الوحدات التابعة لها". وقال المتحدث باسم "يوكوس" في رسالة بالبريد الالكتروني للصحافيين:" وزارة العدل ألغت رسميا الحظر على التصرف في الموجودات الذي فرضته في وقت سابق على يوجانسكنفتجاس وسامارنفتجاس وتومسكنفت".
وتكهن متعاملون بأن السوق ستظل مدعومة بالمخاوف من تعرض إمدادات النفط العالمية لأية أزمات والضغط الكبير على الموارد نتيجة نمو الطلب العالمي.
وينتج أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أكثر من 95 في المئة من طاقتها الإنتاجية وهو أعلى مستوى منذ ربع قرن.
وعلى صعيد متصل أعلنت "أوبك" أمس أن أسعار سلة خامات نفط "أوبك" ارتفعت إلى أعلى مستوي لها منذ الغزو العراقي للكويت وحرب الخليج في العام .1990
وقالت سكرتارية "أوبك" في فيينا إن السعر الاسترشادي لسلة خامات نفط "أوبك" التي تضم سبعة أنواع ارتفع إلى 5,37 دولارات للبرميل أمس الأول "الأربعاء" بزيادة قدرها 68 سنتا للبرميل عن سعر البرميل ليوم الثلثاء.
وأرجع المراقبون الزيادة في أسعار النفط إلى المخاوف من تراجع إنتاج روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم بعد القيود التي فرضتها الحكومة الروسية على شركة "يوكوس" رابع أكبر منتج للنفط في روسيا في إطار محاولات الحكومة المستمرة لاسترداد مليارات الروبلات من مستحقات الضرائب لدى الشركة.
وذكرت وكالة أنباء أوبك "أوبكنا" أمس أن سعر سلة خامات أوبك تجاوز الحد الأقصى للنطاق السعري المستهدف بين 22 و28 دولارا للبرميل منذ بداية العام الحالي. وتضم سلة "أوبك" خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وايستموس المكسيكي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024