السبت, 18-نوفمبر-2017 الساعة: 12:12 ص - آخر تحديث: 09:20 م (20: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
في برقية للزعيم المؤسس ...العواضي: المؤتمر الحارس الأمين للوحدة والنظام الجمهوري
المؤتمرنت
معسكر الشهيد الملصي
عبدالناصر المملوح
المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني: تحقيق الصين دولة قوية وإسعاد الشعوب عالم
بقلم سعادة السفير الصيني لدى اليمن تيان تشي
معنى "رمتني بدائها"
عبدالله الحسامي
السيسي يخسر النيل والسويس بعدوانه على اليمن
محمد أنعم
سرطان الصناديق
نبيل عبدالرب
قبيل حشد السبعين .. مقترحات اعلامية
جميل الجعـدبي
حشد وطني عظيم واتهامات نرجسية ضيقة
عبدالله محمد الارياني
عن ذكرى تأسيس المؤتمر
فاهم الفضلي
المؤتمر.. والتأسيس لقيم جديدة
عبدالرحمن مراد
عربي ودولي
السبت, 17-يونيو-2017
المؤتمرنت -
إتهامات لقطر بمحاولة تقسيم العراق
اتهم إياد علاوي نائب الرئيس العراقي قطر يوم السبت بتبني مشروع لتقسيم العراق على أساس طائفي والتدخل في "الشقاق" الفلسطيني وتشجيع قوى متطرفة لشن "اعتداءات" على مصر.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر هذا الشهر وفرضت عقوبات عليها وطالبتها بوقف دعمها لإسلاميين متشددين وجماعات إسلامية تعتبرها إرهابية. وتتهم الدول الأربع قطر أيضا بالتقارب مع القوة الإقليمية المنافسة إيران.

وتنفي قطر كل هذه الاتهامات.

وعلاوي سياسي شيعي علماني يتمتع بتأييد بعض السنة العراقيين ومنصبه رمزي بشكل أساسي ولا تعبر وجهات نظره عن سياسة الحكومة العراقية التي يرأسها حيدر العبادي.

واتخذ العبادي موقف الحياد من الخلاف بين قطر والدول العربية الأربع لكنه انتقد العقوبات التي فرضت على قطر قائلا إنها تلحق الضرر بالسكان وليس بالحكومة القطرية.

وينتمي العبادي لحزب الدعوة الذي تربطه صلات وثيقة بإيران.

وقال علاوي إن أساس مشروع تقسيم العراق الذي ساندته قطر والذي يماثل المشروع الإيراني كان "احتضان سنة والدعوة إلى إقليم سني مقابل إقليم شيعي".

ومضى قائلا "قلت لهم، للقطريين، لن نسمح بهذا الأمر والسكوت كان مع الأسف من بعض الدول العربية تجاه قطر". ولم يشر إلى وقت تبني الدوحة لمشروع التقسيم.

ويزور علاوي مصر لإجراء مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ومسؤولين كبار حول النفط والصراعات الدائرة في سوريا وليبيا واليمن.

وقال "قطر تدخلت في الشقاق اللي حصل على الصعيد الفلسطيني وشجعت بعض القوى الإسلامية الراديكالية المتطرفة في اعتداءاتها على مصر".

وقال علاوي "آن الأوان أن نتحدث كلنا بصراحة ونضع النقاط على الحروف ونصل لنتائج. يجب أن تُصارح قطر بكل هذه المخالفات وكل هذه المشاكل".

وأضاف أنه كان من المفترض حين زار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرياض واجتمع بقادة مسلمين وعرب "أن يقال لقطر ما يقال لها اليوم".

ودعا علاوي إلى "حديث مباشر" بين قطر والدول العربية يتطرق إلى "تعريف الوقائع وماذا عملت قطر وماذا لم تعمل وبعدها المصارحة والمصالحة، أو المصارحة والعزل.. عزل الدولة التي تريد أن تؤذي الآخرين أيا كانت هذه الدولة".

وأضاف "المصارحة هي مفتاح الحل".
* المصدر : رويترز









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2017