الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 09:17 ص - آخر تحديث: 01:33 ص (33: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

<< و. أ. س >>

المؤتمر نت -
المملكة تحذّر (إسرائيل) من المساس بالأقصى
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر السلام في محافظة جدة.
وأوضح معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة أن مجلس الوزراء ناقش في بداية الجلسة جملة من التقارير حول تطور الاحداث في المنطقة خاصة فيما يتعلق بالوضع في فلسطين والعراق وموقف المملكة منها.
وقال معاليه ان المجلس حذر سلطات الاحتلال الاسرائيلي من المساس بالاماكن المقدسة في الاراضي الفلسطينية خاصة في ظل تصعيد الوضع بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين للمحاولة الآثمة لحرق المسجد الاقصى المبارك من قبل المتطرفين الاسرائيليين في تحد سافر لمشاعر المسلمين.
وناشد المجلس المجتمع الدولي بحمل اسرائيل على احترام الاماكن الاسلامية المقدسة في الاراضي المحتلة وعدم الحاق أي ضرر بالمسجد الاقصى واجبارها على تحمل مسؤولياتها الكاملة ازاء ذلك والتزامها بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية واتخاذ الاجراءات الضرورية ضد المتورطين في التخطيط والتحريض على الاعمال التي تهدف الى الاضرار بالاماكن المقدسة ومنع المصلين من الدخول اليها.
كما أعرب المجلس عن بالغ قلقه واستيائه جراء قرار اسرائيل في التوسع في بناء المستوطنات غير المشروعة في الضفة الغربية وعموم الاراضي الفلسطينية المحتلة.
واعتبر المجلس هذه الخطوة عقبة أخرى أمام أي جهد مبذول للوصول الى احلال السلام والاستقرار في المنطقة ومناقضة لكل القرارات الدولية بما فيها خارطة الطريق وتطلعات المجتمع الدولي نحو تحقيق السلام.
وبين معالي وزير الثقافة والاعلام أن المجلس تطرق بعد ذلك الى الشأن العراقي حيث جدد دعوة المملكة الى الاخوة في العراق بالعمل يدا واحدة مع الحكومة العراقية للوصول الى ما يتطلعون اليه من الامن والاستقرار والعيش بسلام لانه الطريق الوحيد للشعب العراقي الى تحقيق وحدته الوطنية واستقلاله كما جدد دعوة المملكة لمختلف الاطراف الدولية المحبة للسلام الى بذل المزيد من التعاون في سبيل تحقيق الامن والاستقرار لما يصبو اليه العراق وشعبه.
وأفاد معالي الوزير الفارسي أن خادم الحرمين الشريفين أطلع بعد ذلك المجلس على نتائج الاتصالات والمشاورات والمباحثات التي أجراها وسمو ولي العهد مع بعض قادة ومسؤولي الدول الشقيقة والصديقة حول جملة من القضايا والموضوعات.
وقال معاليه ان المجلس استعرض بعد ذلك جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي:
أولا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن طلب سموه الموافقة على توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية في كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية ايرلندا في مجال الاستشارات السياسية المنتظمة أسوة بالدول الاخرى قرر المجلس الموافقة على تفويض سموه أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الايرلندي لاعداد مشروع مذكرة تفاهم في هذا الشأن ومن ثم رفع ما يتوصل اليه لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثانيا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التربية والتعليم بشأن طلب معاليه اجازة الاجراء الذي اتخذته الوزارة في خفض نسبة الضمان الابتدائي عن 1في المائة من قيمة عقد مشروع تطوير مناهج العلوم والرياضيات للدول الاعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج.
قرر مجلس الوزراء الموافقة على اجازة الاجراء المنوه عنه.
ثالثا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب معاليه الموافقة على مشروع لائحة المقابل المالي لاستخدام الترددات في المملكة قرر المجلس الموافقة على اللائحة المشار اليها وفق الصيغة المرفقة بالقرار.
تجدر الاشارة الى أن من أبرز ملامح هذه اللائحة ما يلي:
1- أناطت اللائحة بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حساب المقابل المالي لقاء استخدام الترددات في المملكة وذلك وفق المعادلة الفنية والمحاسبية الوارد ذكرها تفصيلا في اللائحة.
2- أناطت اللائحة بمجلس ادارة الهيئة مراجعة المقابل المالي لاستخدام الترددات دوريا واقتراح تعديله بما يضمن انسجام ذلك مع التطورات التي تحدث في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات واستخدام الترددات تمهيدا لرفعه الى مجلس الوزراء لاعتماده.
رابعا: وافق المجلس على تعيينين بالمرتبة الخامسة عشرة وذلك على النحو الآتي:
1- تعيين عبدالعزيز بن محمد الهزاني بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.
2- تعيين صالح بن عبدالعزيز الحميدي بالمرتبة الخامسة عشرة على وظيفة (مدير عام الشؤون الادارية والمالية) بوزارة التربية والتعليم.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024