الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 12:49 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمرنت -
دعوة للهجوم على المقدسات الاسلامية
في المقال التالي المنشور في صحيفة "معاريف" العبرية ليوم الثلاثاء، يناقش الكاتب الإسرائيلي يوآف كيرن فعالية الردع النووي ومنظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية التي يجري تطويرها من خلال صاروخ "حيتس" المضاد للصواريخ.

ويرى يوآف كيرن أنّ "حيتس ليس كافياً"، كما هو عنوان مقاله، معتبراً أنّ على الدولة العبرية أن تبلور أدوات ردع، تقوم على الاستعداد للقيام بضربة نووية رداً على ضربة نووية مفترضة، أو أن تعتمد على تعهد أمريكي بذلك.

وما يستوقف الكاتب بشكل خاص هو ما يراه تهديداً من استخدام أسلحة نووية من قبل جماعات غير نظامية لا يفلح معها الردع، ولذا فإنه يدعو إلى حث نشاط الاستخبارات الإسرائيلية في هذا المجال بشكل غير مسبوق.

ويتضمن المقال التالي دعوة صارخة للنيل من المقدسات الإسلامية، إذ يرى كيرن أنّ "نهجاً يستند إلى هجوم (إسرائيلي) على الأماكن المقدسة للإسلام في حالة هجوم نووي على إسرائيل (...) نهج مثير للاهتمام"، على حد تعبيره.

(بداية النص)

"حيتس" غير كافٍ



بقلم: يوآف كيرن

أرسل رئيس الوزراء (الإسرائيلي الأسبق) مناحيم بيغن في أحد أيام شهر حزيران (يونيو) 1981 ببرقية منفعلة لرئيس الولايات المتحدة رونالد ريغان، كتب فيها يقول: "مليون ونصف المليون طفل يهودي سُمموا بغاز سيكلون في فترة الكارثة، والآن كان سيتعرض أطفال إسرائيل للسموم الإشعاعية. منذ سنتين وأنا أعيش تحت كابوس الخطر المحدق بإسرائيل من المفاعل النووي في العراق ولا أنام الليالي". وما إن قرأ ريغان البرقية، حتى كان "تموز 1"، خراباً.

لقد شغل آرائيل شارون في حينه منصب وزير الزراعة، وكان أحد شركاء السر الثلاثة بشأن موعد الهجوم. واليوم، كرئيس للوزراء؛ يحتمل ألا يكون هو أيضاً ينام الليالي، وليس فقط بسبب عوزي كوهين وعوزي لنداو. غير أنّ هذه المرة فإنّ خيار العمل العسكري أقل معقولية بكثير.

وإلى ما قبل نحو سنتين؛ قدّرت الأوساط الغربية بأنّ المفاعل النووي في بوشهر يشكل نواة البرنامج النووي الإيراني. وإذا ما نجحت إسرائيل في أن تحبط، وللدقة: أن تعرقل، البرنامج النووي لصدام؛ فلماذا لا يمكنها أن تفعل ذلك لبرنامج خامنئي؟.

ولكنه تبيّن عندها بأنّ العمل الحقيقي يجري في عدة مواقع لا يعرف الغرب بوجودها، عميقاً تحت الأرض. وحتى لو كان ممكناً تدمير المواقع النووية في نتانز وأراك وأصفهان؛ فإنّ أحداً لا يضمن ألا تكون هناك مواقع أخرى لا تعرف إسرائيل بوجودها. فالموساد أيضاً لم يعلم حسب المنشورات الأخيرة شيئاً عن تقدم البرنامج النووي الليبي، ودون تغيير دراماتيكي في النظام؛ فإنّ إيران ستصبح آجلاً أم عاجلاً قوة نووية عظمى.

تبرهن التجربة الأخيرة لصاروخ "حيتس" (السهم)، والتي أخفقت الأسبوع الماضي؛ على أنّ هذه المنظومة المتطورة لا توفر، ولن توفر في المستقبل؛ رداً وافياً إزاء التهديد. فعند التهديد التقليدي؛ يمكن الاكتفاء بنتيجة تسعة من أصل عشرة. أما عندما يكون التهديد نووياً؛ فإنّ اعتراض تسعة صواريخ من أصل عشرة هو إخفاق مطلق، والمطلوب هو نجاح مائة في المائة. وعليه؛ فإنّ "حيتس" ينبغي أن يكون المخرج الأخير، ومحظور على الإطلاق الوصول إلى وضع يكون هو فيه قيد الاختبار.

ولهذا الغرض؛ ينبغي إيجاد ميزان رعب يستند إلى "قدرة الضربة الثانية"، والتي هي القدرة على الردِّ بضربة نووية على ضربة نووية من العدو. وبتعبير آخر؛ على إيران أن تخشى من أن يؤدي إطلاق سلاح نووي على إسرائيل إلى رد فعل مشابه، سواء من إسرائيل، التي تحتفظ بتقدير أعدائها بسلاح نووي؛ أم من الولايات المتحدة.

إلاّ أنّ طهران ليست الجهة المتطرفة الوحيدة التي تتطلع إلى نيل السلاح النووي. فالقاعدة أيضاً تحاول القيام بذلك. ولكن بخلاف إيران؛ فان هذا عدو بلا عنوان، لا يمكن تهديده بضربة مضادة. فإذا ما هاجم؛ فإنه لن يقوم بذلك بواسطة الصواريخ التي من شأن "حيتس" أن يعترضها بل بوسائل أخرى. فمثلاً؛ بتفجير حقيبة نووية في طائرة شركة طيران أجنبية في أثناء الهبوط في إسرائيل.

لقد نُشر في مقال استثنائي قبل قرابة السنة ونصف السنة في مجلة "معراخوت" ما اقترحه الكاتب، الذي عرّف نفسه بأنه العقيد ش؛ من طريقة لردع الإرهاب الإسلامي من استخدام سلاح يوم الدين. وحسب أقواله؛ فإنّ "نهجاً يستند إلى هجوم على الأماكن المقدسة للإسلام في حالة هجوم نووي على إسرائيل سيسمح بالتصدي لتهديد الإرهاب النووي". هذا نهج مثير للاهتمام؛ ولكن من المشكوك فيه إذا كان سيردع ابن لادن، الذي قضى نحو عام، في خطاب ترجمه موقع "ميمري"؛ بأنّ واجب الجهاد أهم من كل الواجبات الأخرى، بما فيها واجب الحج إلى تلك الأماكن المقدسة. وحيال هذا التهديد الذي يضعه؛ يجب الاعتماد أساساً على الاستخبارات.


عن// قدس برس//













أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024