الثلاثاء, 18-يونيو-2019 الساعة: 03:57 ص - آخر تحديث: 08:38 م (38: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
طواف وأمانيه المريضة!!
يحيى علي نوري
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
الوحدة‮ ‬اليمنية
فاطمة‮ ‬الخطري -
الوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر
طه هادي عيضه
عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬
إنما الأمم ...
شوقي شاهر
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬الشعب ‮.. ‬والشعوب‮ ‬لا‮ ‬تنكسر
يحيى‮ ‬محمد‮ ‬عبدالله‮ ‬صالح
عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..
حسين علي حازب*
في ذكرى مرور عام لتولي أبو راس رئاسة المؤتمر
فاهم محمد الفضلي
عن انعقاد الدائمة الرئيسية للمؤتمر
توفيق الشرعبي
استلهام‮ ‬قيم‮ ‬الثورة
بقلم‮ / ‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس‮ ‬- رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
أخبار
المؤتمر نت - النواب يستكمل استعراضه لتقرير لجنة الإعلام والثقافة والسياحة

المؤتمرنت -
النواب يستكمل استعراضه لتقرير لجنة الإعلام والثقافة والسياحة
استكمل مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس أكرم عبدالله عطية، استعراضه لتقرير لجنة الإعلام والثقافة والسياحة بشأن المخالفات المستحدثة في المدن اليمنية التاريخية والإنذار الذي أطلقته منظمة "اليونسكو" بإنزالها إلى قائمة التـراث العالمي المهـدد بالخطر.

حيث اقترحت اللجنة في تقريرها على المجلس جملة من التوصيات على النحو التالي:

1- أن تتولى وزارة الثقافة وأمانة العاصمة والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية إعادة تقييم الوظائف الخدمية لمدينة صنعاء القديمة ومرافقها المختلفة حسب قانون السلطة المحلية واختيار إدارة تنفيذية لإدارة المديرية وخاصة ما يتعلق بتوزيع عمال النظافة والمقدرات الخاصة بنظافة المدينة على مدار الوقت، مع اختيار الكفاءات الذين تتوفر فيهم الخبرة، مع متابعة المجلس المحلي للمدينة للقيام بواجباته ودوره الوظيفي حسب قانون السلطة المحلية.

2- تفعيل قانون العقوبات، لأن الاعتداء على المواقع الأثرية والمدن التاريخية جريمة كبرى يحاسب عليها القانون.

3- إنشاء مجلس استشاري للحفاظ على مدينة صنعاء القديمة يتكون من أعيان وتجار ومشائخ وعقال من أبناء المدينة بالشراكة مع الجهات المعنية.

4- إصدار مخطط الحفاظ الخاص بمدينة صنعاء القديمة والذي سيحدد الحمى الخاص بالمدينة التاريخية.

5- حل مشاكل البيوت المهجورة في صنعاء القديمة مع أصحابها ودعوتهم لترميمها بالتنسيق مع الجهات المعنية، ومنظمة اليونسكو والصندوق الاجتماعي للتنمية.

6- تفعيل الشكل العقاري الخاص بكل عين داخل المدينة وإيقاف العبث بالعين من قبل المالك الجديد أياً كان نوعه.

7- الاستعانة بخبراء ومؤسسات المجتمع المدني لعمل مبادرات شبابية توعوية تساعد في نشر الوعي بأهمية المحافظة على المدن التاريخية.

8- الحد السريع من إنتشار الأسواق داخل الأحياء السكنية لمدينة صنعاء التاريخية.

9- توجيه الأمن والشرطة السياحية بالتواجد باستمرار على مداخل مدينة صنعاء التاريخية لمنع دخول مواد البناء المخالفة إلى المدينة.

10- تفعيل الجانب الإعلامي لنشر التوعية بأهمية المحافظة على المدن التاريخية وأهمية بقائها في قائمة التراث العالمي "اليونسكو".

11- قيام الحكومة بإعادة المكتب التنفيذي للمحافظة على صنعاء القديمة ليقوم بدوره وممارسة مهامه في الحفاظ على مدينة صنعاء التاريخية .

12- إعداد وإنجاز الدليل الإرشادي لإعمال الترميم والصيانة وإعادة البناء في إطار مدينة صنعاء التاريخية وحماها ومدينة زبيد كمرحلة أولى تتبعها مراحل لبقية المدن التاريخية، بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية ومنظمة" اليونسكو" ووزارة الثقافة والهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني.

13- كما توصي اللجنة بسرعة إنجاز مشروع اللائحة التنفيذية للقانون رقم (16) لسنة 2013م بشأن المحافظة على المدن والمناطق والمعالم التاريخية وتراثها العمراني، ومراجعتها بشكل نهائي ورفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها بالتنسيق الكامل مع الصندوق الاجتماعي للتنمية.

14- سرعة العمل على إعادة تقييم الوضع الإداري والمالي والقانوني والفني للهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية وإعادة هيكلتها وفق مقتضيات ومتطلبات الحفاظ والحماية الفعالة ووفقا للدستور والقانون وبالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة الشؤون القانونية.

15- تقوم الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية بوضع آلية تعاون وتنسيق بين الهيئة والجهات الرسمية ذات العلاقة بما فيها منظمات المجتمع المدني، الهدف من تلك الآلية التنسيق والتكامل وعدم التعارض وإلغاء الإزدواجية في مهام الحفاظ على المدن التاريخية مسترشدين بقانون الحفاظ على المدن التاريخية، والمعاهدات الدولية ذات الصلة وبالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو".

16- تقوم الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية برفع القدرات من خلال تنفيذ برامج تدريبة متخصصة مستمرة لكادر الهيئة أو إنتداب كادر فني متخصص بمستوى متميز لدعم الكادر المتاح بحيث يكون قادراً على التعامل مع قضايا التراث بصورة أكثر إيجابية مع العمل على توفير المخصصات والحوافر المناسبة لهم عن طريق وزارة الخدمة المدنية ووزارة التخطيط وأمانة العاصمة والصندوق الاجتماعي للتنمية ووزارة الثقافة ووزارة الأوقاف.

17- قيام وزارة الثقافة والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية بالتعاون مع أمانة العاصمة بسرعة عمل الدراسات الفنية وحصر لكافة المخالفات والتعديات في المباني والمنشآت في جميع المدن اليمنية التاريخية المدرجة ضمن قائمة التراث الإنساني ووضعها ضمن أولويات وبرامج التمويل المتاحة، وبدعم حكومي وشعبي وبمتابعة ورعاية ودعم اللجنة العليا للحفاظ على مدينة صنعاء القديمة.

18- تقوم اللجنة الوطنية لليونسكو واللجان الأخرى بدورها بالتخاطب مع منظمات الأمم المتحدة للعمل على إنقاذ المدن اليمنية التاريخية وتراثها المعماري الفريد.

19- يقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية بالتنسيق مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية بتقديم رؤيا شاملة لما يمكن تقديمه من خلال تبنيه لأي مشاريع صيانة مباني المدينة أو معالمها مثل " السماسر" " والمرانع" والسبل" بالتنسيق مع مكتب اليونسكو الإقليمي.

20- تخصيص يوم وطني للتوعية بالحفاظ على مدينة صنعاء القديمة ومدينة زبيد وغيرها من المدن التاريخية الأثرية والمعمارية في البلاد، تشارك فيه الجهات الرسمية والمجتمعية والقطاع الخاص للتعريف بأهمية مدينة صنعاء التاريخية وحماها ونشر الوعي بين أوساط المجتمع المدني .

21- معالجة الحفريات العشوائية غير القانونية ومنع أي حفريات جديدة في مدينة صنعاء القديمة وحماها وغيرها من المدن التاريخية بالتنسيق مع الهيئة العامة للآثار وهيئة المدن، وإعادة تأهيل الفراغات والمساحات البيضاء المنتشرة في أحياء مدينة صنعاء ومدينة زبيد لتخدم المظهر العام للمدينتين التاريخيتين وبما يحول دون حجب الرؤية وتأمين البعد البصري لهاتين المدينتين بالتنسيق مع الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني وهيئة المدن التاريخية.

22- تفعيل استراتيجية برنامج وإدارة التراث الثقافي الحضري تمويل من الحكومة الهولندية كمساعدة وتعاون الموجه للمحافظة على المدن التاريخية.

23- تفعيل دور الصندوق الاجتماعي للتنمية في تمويل وتنفيذ أنشطة ومشروعات الحفاظ على المدن والمعالم التاريخية بتمويل من البنك الدولي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والبنك الإسلامي للتنمية.

24- إطلاق الحملة الدولية للمحافظة على المدن التاريخية وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بمدينة صنعاء القديمة وإنجاز الدراسات والتقارير الخاصة بذلك وتحديد المخاطر ووضع الاستراتيجيات وخطط العمل والبرامج التنفيذية.

25- تقوم الحكومة ممثلة بوزارة الثقافة والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية، وكذلك وزارة الخارجية بالتواصل المستمر مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم" اليونسكو" والتفاعل مع رؤيتها للحفاظ على مدينة صنعاء ومدينة زبيد ومدينة شبام حضرموت، والقيام بإعداد مصفوفة تتضمن قرارات اليونسكو حول المدن التاريخية ووضع رؤية ملزمة بالوقت المحدد لتنفيذ تلك القرارات بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي، وطلب مساعدة اليونسكو في الدعم المالي لأعمال الهيئة وكذلك المشاريع المرتبطة بالحفاظ على مدينة صنعاء ودعم الهيئة في تنفيذ التقرير والقرارات الخاصة بتضرر مدينة صنعاء التاريخية جراء قصف طائرات العدوان على المدينة.

26- تفعيل الدور الإشرافي والرقابي لأمانة العاصمة على أداء المجلس المحلي لمديرية صنعاء القديمة بالتنسيق مع وزارة الثقافة والعمل على إصلاح الانحراف والمزاجية والإهمال في أداء عملها سواء مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن أو مع المرافق الخدمية للمواطنين، والتي أصابها القصور وكذلك مساعدة المجالس المحلية بمديريات العاصمة للتغلب على كافة الصعوبات التي تواجهها في الوقت الحاضر وإحياء دوره عملاً بقانون السلطة المحلية وقانون حماية المدن التاريخية.

هذا وسيناقش المجلس هذه التوصيات مع تقرير اللجنة في جلسة أخرى .
وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه ، وسيواصل أعماله صباح يوم غدً الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019