الأربعاء, 23-أكتوبر-2019 الساعة: 02:59 ص - آخر تحديث: 01:02 ص (02: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
أخبار
المؤتمر نت - مليار و500 ألف دولار خسائر صنعاء جراء العدوان

المؤتمرنت -
مليار و500 ألف دولار خسائر صنعاء جراء العدوان
كشف تقرير للسلطة المحلية بمحافظة صنعاء عن حجم الخسائر جراء قصف طيران العدوان للقطاعات الخدمية والمنشآت الخاصة بالمحافظة على مدى أربع سنوات والتي بلغت أكثر من مليار و500 ألف دولار.

وأوضح التقرير أن تحالف العدوان استهدف الجسور والمعاهد والمدارس والطرق والمرافق الصحية والأسواق والمنشآت الخاصة والمساجد والمواقع السياحية والأثرية ومزارع المواطنين والآبار والمحطات الكهربائية وأبراج الاتصالات وكذا مزارع الأغنام والدواجن.

وبين التقرير أن قصف طيران العدوان أدى إلى تدمير وتضرر ألف و392 منزلا ومنشأة حكومية وتجارية بمركز المحافظة والمديريات، منها 171 منزلا تم استهدافها بشكل مباشر، فيما تضرر 682 منزلا بأضرار متفاوتة وتدمير 146 منشأة حكومية ومواقع تاريخية ومساجد وأبراج وشبكات اتصالات تدميراً كلياً وجزئيا، وكذا تضرر 122منشأة أخرى بتكلفة أولية بلغت مليار و500 مليون دولار.

وأشار إلى أن المنشآت الحكومية التي دمرها طيران العدوان كلياً وجزئياً شملت 12 مدرسة وثلاثة مرافق صحية و61 جسراً وطريقاً و12 مسجداً وسبعة مواقع تاريخية وستة مواقع سياحية و12 برج اتصالات وخمسة سنترالات وسبعة معاهد فنية وتعليمية وكليات وستة مجمعات ومرافق حكومية ومحطتي كهرباء وكذا محطة تمرير أنابيب للنفط بالإضافة إلى مخازن وسيارات إسعاف.

وذكر التقرير أن المنشآت التي تضررت بفعل العدوان تمثلت في 15 مرفقاً صحياً في مقدمتها مجمع 48 الطبي النموذجي، و16 مسجداً و88 منشأة تربوية وأكاديمية ومدارس منها جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية وثلاث كليات ومعاهد.

ولفت التقرير إلى أن طيران العدوان استهدف القطاع الصناعي بالمحافظة ما تسبب في تدمير تسعة مصانع وشركات تجارية مسجلة في الغرفة التجارية بالمحافظة مع فروعها بمناطق أخرى ومزارع دواجن وتضرر تسع منشآت تجارية .

كما أدى استهداف طيران العدوان للقطاع الصناعي بالمحافظة إلى تدمير منشآت صناعية وست محطات مشتقات نفطية وسبع مزارع دواجن وستة أسواق تجارية وتدمير 108 شاحنات ومركبات.

وأفاد التقرير أن مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية المشهورة بزراعة "العنب، الفواكه، الخضروات، البن، المانجو، الموز" تأثرت جراء الحصار وذلك لعدم قدرة المزارعين على ريها بسبب النقص الحاد في مادة الديزل.

كما تضرر القطاع الزراعي بمحافظة صنعاء بصورة مباشرة، من خلال تدمير طيران العدوان لعدد من المباني الزراعية وملحقاتها وردم عشرات الآبار مع المضخات الارتوازية التابعة لها وكذا تدمير عشرات المعدات والآلات الزراعية.

وتمثلت الأضرار غير المباشرة في القطاع الزراعي جراء العدوان والحصار في تصحر مساحات كبيرة من مزارع البن في الحيمتين الداخلية والخارجية وصعفان ومناخة وبلاد الروس وتضرر مئات الهكتارات من مزارع العنب في بني حشيش وخولان وأرحب وإصابة الأشجار بضعف عام وتيبس بسبب نقص المياه .

ولفت التقرير إلى تضرر مزارع الخضار بفعل الحصار جراء انعدام المشتقات النفطية .. مبيناً أن العدوان تسبب في نفوق أكثر من 380 رأس من الأبقار وأكثر من 18 ألفاً و500 رأس من الأغنام والماعز وأكثر من 50 ألف من الدواجن.

وبحسب التقرير فإن الإضرار بقطاع الكهرباء بمحافظة صنعاء جراء العدوان تمثلت في إتلاف شبكات الضغط العالي "11 ك. ف" الرابطة بين مديريات المحافظة مع شبكة الضغط المنخفض وملحقاتها من كابلات واحتراق محولات التوزيع مختلفة القدرات مع ملحقاتها.

فيما تضمنت أضرار قطاع الاتصالات إحراق وتعطل عشرات الكابلات الأرضية والهوائية ذات السعات المتعددة وتوقف عدداً من محطات ipwll والميكرويف وكبينات الألياف والخلايا الشمسية في عدد من المديريات وكذا توقف السنترالات والخدمة نهائيا.

ووفقا للتقرير الذي نشرته وكالة سبأ ، فإن تحالف العدوان استهدف المجمعات والمرافق الحكومية بمديريات محافظة صنعاء، أبرزها المجمعات الحكومية بمديريات بلاد الروس وسنحان وبني بهلول وهمدان وأرحب والأشغال ببني مطر ومجمع وعلان الزراعي والمعاهد الفنية بهمدان وجحانة ومناخة وبني مطر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019