الخميس, 22-أغسطس-2019 الساعة: 04:54 م - آخر تحديث: 04:13 م (13: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
الاخوان وعملية قرصنة للمؤتمر في مأرب
يحيى علي نوري
المؤتمر‮ ‬باقٍ‮ ‬وراسخ‮ ‬في‮ ‬الأرض‮ ‬اليمنية
يحيى‮ ‬محمد‮ ‬عبدالله‮ ‬صالح
المؤتمر‮ ‬موحد‮ ‬وقيادته‮ ‬في‮ ‬صنعاء‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
الوحدة‮ ‬اليمنية
فاطمة‮ ‬الخطري -
الوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر
طه هادي عيضه
عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬
إنما الأمم ...
شوقي شاهر
عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..
حسين علي حازب*
في ذكرى مرور عام لتولي أبو راس رئاسة المؤتمر
فاهم محمد الفضلي
أخبار
المؤتمر نت - النواب يقر تقرير خطة الانفاق المقدم من الحكومة

المؤتمرنت -
النواب يقر تقرير الانفاق المقدم من الحكومة
أقر مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي، تقرير اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة مشروع خطة الإنفاق المقدمة من حكومة الإنقاذ الوطني للنصف الثاني يوليو- ديسمبر 2019م.

كما أقر المجلس توجيه الحكومة بعدد من التوصيات بهذا الشأن بعد التزام الجانب الحكومي بها والذي ضم نائب رئيس الوزراء للشؤون التنموية والاقتصادية الدكتور حسين مقبولي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات محمود الجنيد ووزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم ووزراء الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور على أبو حليقة والتخطيط والتعاون الدولي عبد العزيز الكميم والخدمة المدنية والتأمينات إدريس الشرجبي ووزير المياه والبيئة المهندس نبيل الوزير وعدد من المسئولين في الجهات ذات العلاقة.

حيث أوصت اللجنة مجلس النواب بإلزام الحكومة بتنفيذ التوصيات التالية:

‌أ- التوصيات المتعلقة بالمؤشرات الاقتصادية :

1- تحسين أداء وكفاءة السياسات المالية والنقدية ومعالجة الإختلالات القائمة في أداء كافة القطاعات الاقتصادية والمالية والنقدية للوصول إلى تحقيق معدل النمو المستهدف للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في خطة الإنفاق للنصف الثاني من العام 2019م.

2- الحد من تنامي وانتشار معدلات الفقر ووضع السياسات الهادفة تحسين نوعية الخدمات المقدمة للفقراء وضمان عدالة توزيع المساعدات والمعونات لجميع المستحقين والرقابة على أداء الهيئات والمنظمات العاملة في هذا المجال بما يكفل وصول المساعدات والمعونات إلى السكان المستهدفين تحت خط الفقر البالغة نسبتهم 90 بالمائة حسب توقع البيان المالي لخطة الإنفاق للنصف الثاني 2019م.

3- السيطرة على معدلات التضخم وارتفاع مستوى الأسعار لما لذلك من آثار سلبية وخطيرة على الاستقرار الاقتصادي وتأثيره المباشر على مستوى معيشة المواطن.

‌ب- التوصيات المتعلقة بتقديرات الإيرادات العامة:

1- متابعة تحصيل كافة الإيرادات العامة وفقاً للقوانين النافذة، والعمل على توحيد الوعاء الإيرادي وإلغاء كافة الحسابات الخاصة والمجنبة وتوريدها إلى حساب الحكومة بالبنك المركزي اليمني وموافاة المجلس بإجمالي الإيرادات المحصلة والموردة إلى حساب الحكومة والإيرادات التي لم تتمكن من توريدها ولا زالت في حسابات خاصة والصعوبات التي تواجهها الحكومة في هذا الجانب خلال مدة أقصاها نهاية الربع الثالث من العام 2019م .

2- إيجاد الموارد البديلة لما تم استبعاده من مورد الزكاة لموازنة السلطة المحلية بما يكفل استمرارها في أداء المهام المناطة بها قانوناً، وبما لا يُضيف أعباء جديدة على كاهل المواطن.

3- العمل على تحصيل كافة الموارد الضريبية وفقاً للقوانين النافذة واستمرار مصلحة الضرائب في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية وفقاً لخطتها الإستراتيجية، بما يكفل رفع كفاءة الأداء لتحصيل الموارد من كافة الأوعية الضريبية وموافاة المجلس واللجنة المالية بتقارير تفصيلية عن أداء المصلحة ومكاتبها ووحداتها التنفيذية ومستوى تحصيل الإيرادات لكافة الأوعية الضريبية نهاية الربع الثالث من العام 2019م.

4- التقييم المستمر لأداء العاملين في الوحدات التنفيذية المستحدثة في مصلحة الضرائب لتحصيل بعض الأوعية الضريبية، ومنع أي تجاوزات في أعمال الربط والتحصيل الضريبي.

5- على مصلحة الجمارك معالجة كافة الإختلالات القائمة في أداء المراكز والمكاتب الجمركية والرقابة على أداء العاملين فيها في كافة مراحل الترسيم الجمركي وتعزيز إجراءات الرقابة على المنافذ الجمركية ومكافحة التهريب الجمركي بما يكفل زيادة حصيلة الإيرادات الجمركية، وإلتزام المصلحة بقرارات مجلس النواب ومجلس الوزراء بشأن ترقيم السيارات المرسمة في المنافذ الخارجة عن سيطرة الدولة.

6- تفعيل الآليات الكفيلة بتحصيل الموارد المستحقة للوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة والإلتزام بتوريدها أولاً بأول إلى البنك المركزي اليمني.

7- سرعة إتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل الإيرادات المستحقة على شركات الإتصالات والمديونيات المتأخرة عليها حتى نهاية النصف الأول من العام 2019م وفقاً للمحاضر الموقعة بين وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات وشركات الإتصالات، وتقديم تقرير بذلك إلى المجلس نهاية الربع الثالث من العام 2019م.

8- تقديم الحسابات الختامية لموازنات الوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة وموازنات الوحدات الاقتصادية للأعوام السابقة، بما يمكن المجلس من ممارسة دوره الرقابي على تنفيذ تلك الموازنات.

9- إتخاذ الإجراءات الكفيلة بإعادة تقييم أداء الوحدات الاقتصادية بما يمكنها من تحسين إيراداتها واستمرار نشاطها، والإسراع بمراجعة أداء الوحدات الاقتصادية التي منحت العديد من القروض لإعادة تأهيلها ولا زالت متعثرة، بما يكفل زيادة حصة الحكومة من فائض نشاط الوحدات الاقتصادية، وموافاة المجلس بتقرير عن ما يتم اتخاذه بهذا الشأن.

10- تنفيذ توصية المجلس السابقة بشأن عدم تحصيل أي مبالغ مالية خارج إطار القوانين النافذة.

‌ج- التوصيات المتعلقة بتقديرات إيرادات موازنات الوحدات المستقلة والملحقة والصناديق:

1- العمل على تحصيل الموارد الخاصة للوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة وفقاً للقرارات الصادرة من المجلس السياسي الأعلى، بما يكفل رفع كفاءة وأداء تلك الوحدات والصناديق .. وموافاة المجلس بتقرير عن ما تم إنجازه في هذا الجانب نهاية الربع الثالث من العام 2019م.

2- التزام الصناديق التقاعدية بصرف معاشات المتقاعدين العسكريين والأمنيين نظراً لتحسن مستوى الإيرادات المحصلة لتلك الصناديق.

3- على وزارة المالية الرقابة على نفقات إدارات صناديق النظافة والتحسين وعدم صرف أي من إيرادات تلك الصناديق إلا في الأغراض المخصصة لها وموافاة المجلس بتقرير عن ذلك نهاية الربع الثالث من العام 2019م.

4- العمل على تحصيل إيرادات الزكاة بما يمكن الهيئة العامة للزكاة من القيام بالمهام المناطة بها وصرف تلك الإيرادات وفقاً للمصارف الشرعية الثمانية للحد من تزايد معدلات السكان تحت خط الفقر.

5- الاستمرار في جهودها المبذولة عبر وزارة المالية في ضبط النفقات الجارية للصناديق الخاصة، وتقييم أوضاعها للحد من التجاوزات الحادثة فيها وتوجيهها نحو الأهداف التي أنشئت من أجلها، وإحالة المتسببين في المخالفات التي حدثت في تلك الصناديق للتحقيق والمساءلة.

6- على وزارة المالية عند تقديمها لمشاريع خطط الإنفاق القادمة تضمين تلك الخطط وبيانها العام إجمالي عام الاستخدامات والموارد الجارية والرأسمالية للسلطة المحلية والوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة، ووحدات القطاع الاقتصادي (العام والمختلط).


‌د- التوصيات المتعلقة بالاستخدامات العامة :-

• التأكيد على توصيات المجلس السابقة، وعلى وجه الخصوص التوصيات التالية:

1. الانتظام في صرف مرتبات موظفي الدولة مدنيين وعسكريين.

2. توقيف مرتبات المنقطعين عن العمل لحين البت في موضوعهم بعد انتهاء العدوان، وتوقيف أي عملية إحلال جديدة.

3. ترشيد النفقات على السلع والخدمات والصيانة في كافة أجهزة الدولة ودواوين الوزارات، بما يتوافق مع ظروف وصعوبات المرحلة الراهنة نتيجة العدوان والحصار.

4. عدم إنشاء أي صناديق خاصة جديدة، نظراً لما آلت إليه أوضاع الصناديق القائمة من إختلالات وخروجها عن الأهداف التي أنشئت من أجلها.

5. على شركة النفط اليمنية ممارسة دورها الإشرافي والرقابي الفاعل على التجار المستوردين للمشتقات النفطية والتأكد من مدى مطابقة الشحنات المستوردة للمواصفات العالمية ومدى توافق التسعيرة المتفق عليها بين الشركة والتجار مع الأسعار الحقيقية للشحنات المستوردة من واقع عقود الاستيراد الأصلية الموقعة مع الشركات النفطية المعترف بها.

6. على الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالتنسيق مع الوزارات المختصة والمجالس المحلية تذليل أي عقبات أمام عملية الحصر والتسجيل التي يطلبها برنامج الأغذية العالمي أو أي منظمة إنسانية أخرى للحالات المستحقة للمساعدات الغذائية سواءً في الجهاز الإداري للدولة أو في مديريات أمانة العاصمة وعواصم المحافظات والمديريات الأخرى.

• توصي اللجنة المجلس الموقر إلزام الحكومة بتنفيذ التوصيات الجديدة التالية:

1. البحث عن مصادر أخرى بديلة وآمنة لتغطية العجز من خلال تنمية الموارد وإصلاح الأوعية الضريبية ورفع كفاءة تحصيلها ومكافحة التهرب الضريبي والتهريب الجمركي وإلزام جميع الجهات بتوريد كافة الضرائب والرسوم إلى البنك المركزي، وعدم اللجوء في تغطية العجز إلى مصادر تضخمية إلا للضرورة القصوى وفي أضيق الحدود.

2. الحد من الإرتفاع المستمر في الدين العام الداخلي لما يترتب عليه من أعباء وفوائد سنوية تتحملها الخزينة العامة للدولة تهدد استدامة المالية العامة، ووضع رؤية إستراتيجية وسياسات واضحة للتخلص من الدين العام وأعبائه.

3. تقنين عملية صرف الحافز لموظفي المصالح والجهات الإيرادية وربطه المباشر بنمو الإيرادات العامة المتحققة من تلك المصالح والجهات الإيرادية، ووضع الضوابط المناسبة لذلك الصرف، وأن يكون صرف الحافز وفقاً لما خصص له.

4. الاستمرار في جهودها المبذولة عبر وزارة الخدمة المدنية لتنزيل الوظائف الوهمية والمزدوجة من كشف الراتب، واستكمال نظام البصمة والصورة في المؤسستين المدنية والعسكرية بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارتي الدفاع والداخلية، ورصد المخصصات المالية المناسبة لإنجاز ذلك بنهاية العام الحالي 2019م.

5. إعادة التفاوض مع المنظمات الدولية بشأن الحافز المعتمد للمعلمين بما يكفل استيعاب من لم يشملهم هذا الحافز من العاملين في الميدان من المعلمين والموجهين والإداريين والخدميين والمتطوعين، وبما يضمن صرفه بصورة شهرية.

6. الإيفاء بالتزاماتها تجاه السلطة المحلية بصرف ألـ(50%) من الموارد المحلية الموردة نقداً على مشاريع البنية التحتية للسلطة المحلية وفقاً للآلية المقترحة ودليل إجراءاتها التنفيذية، ووفقاً للنظام والقانون.

7. تقترح اللجنة على المجلس الموقر تكليف رئيس وأعضاء لجنتي الإيرادات والنفقات المنبثقة عن اللجنة الخاصة لمتابعة وتقييم مستوى تنفيذ توصيات المجلس السابقة ذات الصلة وما يقره من توصيات بشأن مشروع خطة الإنفاق للنصف الثاني من هذا العام 2019م لما فيه المصلحة العامة.

8. تؤكد اللجنة على توصيتها السابقة للمجلس عند دراسته لمشاريع خطط الإنفاق القادمة إضافة لجنة فرعية ثالثة تتولى دراسة مشاريع خطط إنفاق الوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة.

وكان المجلس قد أجرى نقاشا حول تقرير اللجنة الخاصة وأكد أهمية متابعة تنفيذ توصيات المجلس السابقة والتي سبق وان التزمت بها الحكومة وكذا تنفيذ التوصيات الجديدة التي تضمنها هذا التقرير.

وخلال هذه الجلسة حث المجلس لجانه الدائمة على متابعة تنفيذ التوصيات، وشدد نواب الشعب في سياق نقاشاتهم على ضرورة صرف مرتبات موظفي الدولة مدنيين وعسكريين والعمل على حل موضوع كهرباء محافظة الحديدة.

وكان المجلس قد استعر ض محضر جلسته السابقة واقره وسيواصل عقد جلسات أعماله غدا الأحد بمشيئة الله تعالى.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019