الثلاثاء, 19-مارس-2024 الساعة: 06:46 ص - آخر تحديث: 03:27 ص (27: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
طوفان الأقصى المقدس وجرائم العدو الصهيوني أيقظ وعي وضمير العالم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت - ابتكر علماء جامعة نيميغن الهولندية، جهازاً أطلقوا عليه اسم "الأنف الإلكتروني" الذي يمكنه تشخيص متلازمة "باريت" التي تسبق الإصابة بسرطان المريء

المؤتمرنت -
ابتكار طريقة لتشخيص سرطان المريء مبكراً
ابتكر علماء جامعة نيميغن الهولندية، جهازاً أطلقوا عليه اسم "الأنف الإلكتروني" الذي يمكنه تشخيص متلازمة "باريت" التي تسبق الإصابة بسرطان المريء من رائحة الزفير خلال خمس دقائق فقط.

وتفيد مجلة Gut، بأن الأشخاص المصابين بمتلازمة "باريت"، التي تشير إلى حالة الغشاء الخلوي لخلايا المريء، يمكن أن تتغير وتنمو بصورة غير طبيعية، وتتطور إلى سرطان المريء.

ووفقا لبيانات المؤسسة الخيرية البريطانية للبحوث السرطانية Cancer Research UK ، فإن خطر إصابة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة "باريت" بسرطان المريء أعلى بـ 11 مرة من الآخرين.

والمثير في الأمر، أنه ليس لمتلازمة "باريت" أعراض واضحة، ولكن تظهر عادة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتداد الحمض خلال فترة طويلة، وخاصة الرجال الذين تجاوزوا الخمسين من العمر، ويعانون من الوزن الزائد أو السمنة.

وقد ابتكر علماء من هولندا جهازا يسمح بتشخيص خطر الإصابة بسرطان المريء من رائحة التنفس خلال خمس دقائق فقط. واختبر الباحثون هذا الجهاز على 402 شخصا كان عليهم الخضوع لفحص المريء بالتنظير، وكانت النتائج تشخيص متلازمة "باريت" عند 129 منهم، وإصابة 141 آخرين بمرض الارتجاع المِعَدي المريئي (GERD) ، ولم تشخص إصابة 132 شخصا آخرين بأي مرض.

وقبل بداية الاختبار طلب من كل متطوع التنفس في "الأنف الالكتروني" – الجهاز القادر على تحديد مختلف الجزيئات الطيارة، التي تشير بعضها إلى أمراض معينة، وتغيرات في الخلايا وحتى وجود تجمع ميكروبي في الجسم. ويمكن للجهاز من تشخيص خطر الإصابة بالسرطان تحليل الجزيئات الطيارة في عينة هواء التنفس، بمساعدة الذكاء الصناعي.

وقد بينت نتائج اختبار "الأنف الالكتروني" أن صحة تشخيصه لمتلازمة "باريت" بلغت 91%. كما أنه تمكن من تمييز المصابين بمتلازمة "باريت" من المصابين بمرض الارتجاع المِعَدي المريئي (GERD) ولكن بدقة أقل.

ويقول البروفيسور بيت سيرسيما من جامعة نيميغن، رئيس فريق البحث، يخطط الفريق لاختبار "الأنف الالكتروني" على 1000 مريض، ما يسمح بتحسين دقة المنظومة، وإذا جرى كل شيء على ما يرام، فبعد 2-3 سنوات يصبح "الأنف الالكتروني" متاحا للاستخدام في العيادات الطبية.

المصدر: نوفوستي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024