الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 01:32 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
فيصل الصوفي -
سعفـــــة
قرأت بعض مما كان يلقيه حسين بدر الدين الحوثي إلى الناس في المجالس وإلى التلاميذ في المراكز الدينية، فلاحظت أنه في عشر محاضرات غير بينات على الأقل ظل يوهم سامعيه أن اليهود والنصارى- وهم الذين يرضوا عنا حتى نتبع ملتهم- كانوا يعدون لهجوم وشيك عبر البر والبحر والجو لاحتلال اليمن، وأن على أصحابه أن يعدوا أنفسهم لكي يصبحوا بمستوى حزب الله الغالبين ويمضوا بعده لردع الهجوم، ومن ثم يواصلون الزحف لمحو اليهود والنصارى تقام دولة الإسلام وتبدأ حضارته على يد حزب الله الذي تزعمه الحوثي على عجل وانتهى على عجل..
من الناحية النظرية- وربنا يزكي عقولنا- كان الحوثي مخرفاً مهرفا، أما من الناحية العملية- ويجب أن ننصف المرحوم- فقد كان حريصاً على مواجهة أمريكا وإسرائيل بهجوم عسكري مضاد وكاسح والحق يقال، لكن يبدو أن اتصاله مع المهدي المنتظر كان مشوشا بما فيه الكفاية فأخطأ الهدف، وقام على عجل يشن هجوما حقيقيا على اليهود والمسلمين في الشرطة والجيش وخرب بعض البنيات وأهلك بعض الحرث والنسل، وطبعاً حدث ذلك في صعدة وليس في مانهاتن ولا بئر السبع، وقد أبلى الحوثي في ذلك وقدر الله أحزاب المعارضة التي اسمعتنا حديث الإفك في صنعاء ثم طلبت أن تحاور الحوثي وتجر الذئب من ذله فأسمعها ما تكره ومع ذلك لم تدل بشهادتها تحت القسم عن رحلتها إلى حيدان ومران.
قد يكون لنا في الغرب أعداء محتملين، وقد يكون لنا من بعض اليهود والنصارى أعداء محتملين، لكن الحوثية وأضرابها أعداء حقيقيين لنا، وهم حتى ليسوا أعداء محتملين لأمريكا ولإسرائيل وقد كان تمرد مران خير برهان.
الأغبياء والماكرين يبشرون بانهيار الغرب ويدعون لشطب اليهود والنصارى من صفحة الدنيا قولا، ويقتلون المسلمين ويخربون عمرانهم فعلاً.. هذا ما فعله الحوثي ومن معه وفعل آخرون ذلك وهناك بقايا تصطف لتنفيذ مثل المهام القذرة في أماكن أخرى من العالم.. يستخدم هؤلاء تقنيات ووسائل من إنتاج حضارة الغرب، وفي الوقت نفسه تريد بها إهلاك الغرب.. وقطعا هم لا يستطيعون ذلك حتى لو صارت قوتهم بمستوى قدرتهم على الكذب والدجل وخداع البسطاء..
قلت لا حق منهم ليس للإسلام والمسلمين مصلحة في زوال الغرب وانهيار حضارته، فقام يلح أن لا عزة للإسلام والمسلمين إلا بإهلاك العلوج وبني الأصفر وأبناء القردة والخنازير.
قلت إن العرب تجاوزوا مرحلة الجاهلية بإسلام منفتح فأخذوا من الرومان واليونان والفرس والهند، والأوربيون تجاوزوا العصور المظلمة بأخذهم بعلوم حضارة العرب التي كانت مزدهرة ذات يوم، واليوم يمكن للعرب أن يتجاوزوا مرحلة الضعف والتخلف بالأخذ من حضارة الغرب وليس بمعداتها أو الصياح في وجهها.
لكن محدثي يرى أن الصواب مخالفتهم ومعاداتهم وليس الأخذ منهم لأن الأخذ منهم قد حولنا إلى يهود ونصارى من حيث نشعر أو لا نشعر.
كان الحوثي يشغب بمعاداة اليهود والنصارى وظهر أن عداوته الحقيقية كانت لنا، بينما (مربع) ينعم بطول سلامة.. أما مخالفة اليهود والنصارى عند محدثي فقد رأيتها في مجرد ساعة بمعصمه اليمني.
حسنا يمكن نقل الساعة من اليد اليسرى إلى اليد اليمنى، لكن بقي أن يخالفوا اليهود والنصارى في لبس النظارة والجلوس خلف مقود السيارة وأشياء أخرى.. يالها من محنة.
الأغاني الزراعية في المحويت:
إبداع مستمد من حركة النشاط والتفاعل مع الطبيعة والشعور الوجداني للفرد
الأربعاء 22 سبتمبر 2004م
المحويت المؤتمر نت/ تحقيق سعد الحفاشي
تشكل الأغنية الشعبية الزراعية بمنطقة المحويت "جزءا مهما من ذلك التراث الغنائي الشعبي الأصيل الذي تمتاز به عموم مناطق ومديريات محافظة المحويت الزاخرة بكل أنواع الإبداع والفنون الغنائية الشعبية المتنوعة بإيقاعها ونغماتها ولغاتها العامية ومسمياتها المختلفة مثل (المغارد- الزوامل، والمهاجلن والبالة)ن وغيرها من الأهازيج والترانيم الشعبية المعروفة "والتي لا تزال مختلف مناطق وقرى المحويت تحتفظ بها حتى الآن حيث تشكل كل واحدة من هذه المسميات فنا وتراثا إبداعيا زاخراً بكل ما هو جميل وراق وبايع من فن غنائي وإيقاعي مستمد من إيقاعات الحركة والنشاط الإنساني والتفاعل مع الطبيعة والشعور الذاتي والوجداني للفرد والذي من تلك الترانيم والأهازيج و (المغارد9 المتنوعة يلتمس الترويج عما في نفسه من الهموم والمعانة اليومية.
مثل العمل إضافة إلى اليوم عما بداخله من الحنين والشوق إلى أهل والأحبة والعشق والاشتياق ناحية وغير ذلك ولعل هذا التنوع الحاصل في جميع الأغاني والأناشيد الشعبية المختلفة سواء من حيث طريقة الأداء أو الترديد أو الإيقاع وكذا التهمة لكلا منها على حدة قد نتج بفعل ارتباطها جميعا. بالعمل الزراعي والذي يعتبر النشاط الأهم والحرفة الأولى التي يحترفها سكان محافظة المحويت عموما بما جعل التعدد في نوعيات ومسميات هذه الأغاني.
ومثل هذا القول هو ما أكده الدكتور/ مصطفى أبو العلاء في كتابه "الأدب الشعبي اليمني" ص40 حين تحدث عن الأغنية الشعبية الزراعية وأن التسمية الأمثل والجامعة لهذا الموضوع هو الأغاني الشعبية الزراعية وذلك لأن هذا النوع يعد واحدة من ثلاثة:-
الأولى: ترتبط بالعمل الزراعي في أحد فصول السنة.
والثانية: بصلتها بالعمل الزراعي في أحد المواسم الزراعية.
والثالثة: تقترن بالعمل الزراعي في أحد أوقات اليوم ليلاً أو نهاراً أو فجرا أو صباحا أو ظهراً ومن ثم تندرج تحت هذه التسمية مسميات عدة لفنون قولية متعددة كبالة الخريف وتعد بالة الخريف إحدى أهم وأجمل هذه الفنون القولية او الغنائية الشعبية الزراعية المتناقلة في منطقة "جبل المحويت" بالذات وتتميز هذه البالة بالكثير من المسميات والمعاني التي تميزها عن أي أغاني شعبية زراعية أخرى رغم كونها في مضمومنها عبارة عن مساجلة شعرية غنائية يتبادلها الأشخاض مع بعضهم البعض في فصل الخريف وذلك أثناء فترات الراحة والعمل في الأرض أو أثناء تجولهم في المزارع في هذا الموسم من السنة والذي تكون فيه الطبيعة عادة في أبهى حلل لها مكسية بالزرع والخضرة والتلالات التي تخنقها سيول أمطار الخريف الغزيرة بما يضيف على هذا النوع من الأغاني الزراعية ما يجعل لها مذاقا وميزة خاصة.
ومن ما يقال من مقتطفات غنائية في هذه البالة "بال الخريف" مثلا قولهم:-
قلت نهج الخريف جانا من الخير بتعريف
قلت كاتب دحيف والحب روس العلاكيف
ومن الملاحظ كذلك في المقتطفات الغنائية التي يجري تناولها عند الترنيم بهذه البالة إنها لم تقتصر على وصف الطبيعة والتغني بجمالها أو التفاعل بموسم زراعي مبارك العطاء ووفير الحصاد وإنما تشمل كذلك التغني بالحبيبة والوصف للوعات العشق والغرام والحنين إلى الأهل والأحبة وكذا التعبير عن الهموم والمعاناة المعايشة وغير ذلك كما سنلاحظه في بعض هذه المقتطفات الغنائية
مثل:
قلت حالي اليدين ما للدمالج بسوجين
قلت هو كثر دين وإلا مفارق حبيبين
وقولهم كذلك:
قلت عود البنوس يالي على الحيد مغروس
لا قطفوك النجوس وأنا مقيد ومحبوس
وأيضاً:
قلت ياهمتي للخل كم قد تنهد
لا رضى يعلم الجيران ولا يخبر أحد
وما أكثر هذه المقتطفات الغنائية المتداولة في هذا الجانب على أنه يبقى وإضافة لمثل هذه المقاطع الغرامية المتناقلة عن الترنيم بهذه البالة الكثير جداً من العبارات المعبرة عن الفخر والفروسية وغيره من الأشياء الأخرى مثل قولهم:
قلت ياطير شاتخبرك عالقوم ذي حطت على الوادي
قلت سبعين ذي شلت وسبعين عادها باقي
وبشروا من كان محبوس بالاطلاقي
ومما يقال عن معاني هذه الترانيم ما حكاه أحد الآباء المسنين في قرية بني الصليحي بالمحويت، حيث أفاد هذا المسن أن هذه الأبيات كانت تقال كرموز يقصد بها المردد إيصال رسالة معينة إلى المستمع المقصود إيصال تلك الرسالة إليه لأي سبب من الأسباب فيروي مثلاً أن سبب قول هذا المقطع من البالة "بالة الخريف" وهو من الأقوال المشهورة هنا ونصه كما يلي:-
قلت فرخ العقب يالي على الجو سكب
قلت قوتك حطب وإلا من الريح إذا هب
قلت سبعة لصوص والثامن العبد الأسود
حيث يروى أن قائل هذا النص فتاة حسناء كان والدها ثرياً يمتلك الكثير من الأرض والمال وذا جاه ونفوذ كبيرين في المنطقة وكانت هذه الفتاة مغرمة بأحد الشباب، وكانت تلتقي به في مكان قصي من القرية حتى علم والدها بالأمر وفوض أبناءه السبعة ومعهم العبد الذي كان يملكه بتتبع أختهم، لكن الفتاة علمت بالمكيدة، وذهبت إلى نفس المكان، وعندما لمحت محبوبها قادماً رددت هذه الأبيات التي فهمها المحبوب وترك المكان ففشلت الخطة التي كانت تستهدف قتلهما معاً إذا صحت الحكاية.
ومن ذلك أيضا ما يحكى عن علاقة حب جمعت بين شاب من شباب إحدى القرى وفتاة من فتيات قرية أخرى كان لكل من أسرة الشاب والفتاة أرض زراعية في منطقة تقع بين القريتين، في أحد وديان المحويت، ولأجل ذلك كانا في أيام المواسم الزراعية وغيرها من مناسبات العمل الزراعي وفترات الحصاد يلتقيا معاً فيتبادلا أحاديث الود، حتى أصبحت مواسم العمل الزراعية مناسبة رائعة للقاء هذين المحبين،وذات مرة جاء الشاب إلى الأرض التي اعتاد أن يلقي محبوبته فيها فلم يجدها، وكرر الزيارة حتى شعر باليأس،وذات مرة لمح الشاب فتاة تشبه محبوبته، ولم تكن في الواقع سوى أختها فأخذ يردد هذه الكلمات من أغاني البالة:
قلت يا أهل الجباء كم للجباء عندكم كم
قلت شوال والعقدة وهذا محرم
ويقصد بكلمة "الجباء" أي "الحظ" أو بمعنى "البخت" او "النصيب" كما هو مفهوم في هذه المناطق، وحين سمعته أختها عرف صوته وفهمت معنى رسالته لأنها كانت على علم سابق بما يكنه لأختها المتوفية من حب فأدركت أنه لم يكن حتى تلك اللحظة يعلم بوفاة أختها فما كان منها إلا أن ردت عليه بقول:
قلت ياعاشقين من كان عاشق "تحكم"
قلت ذاك "المليح" إلى رحمة الله تقدم
والمقصود بكلمة "تحكم" أي يرضى بقضاء الله وقدر ويقتنع بمشيئته الإلهية في خلقه، وما أن سمع صوتها عرف أنها لبست المقصودة وإنما أختها فأدرك بذلك سر انقطاعها عنه وغيابها الطويل عن لقائه لأنه قد فهم حقيقة ما حدث لمحبوبته وبأنها قد انتقلت إلى رحمة الله تعالى.. فما كان منه إلا أن عاد باكياًن حزين القلب يصارع لوعة الشوق والحسرة والحنين على حبيبته المتوفية وما أكثر هذه الروايات والقصص المتداولة إن جمعت.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024