الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:59 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - معرض الكتاب بصنعاء
المؤتمر نت-استطلاع /جميل الجعدبي -
سياسة أمريكا والإرهاب يخطفا اهتمامات جمهور المثقفين في اليمن
أشار استطلاع لآراء عدد من مندوبي دور النشر والمكتبات والهيئات الثقافية العربية المشاركة في معرض صنعاء الدولي الـ21 للكتاب إلى اهتمام القارئ اليمني بالقضايا السياسية وأحداث الساعة والمتغيرات الدولية.
وقال المشاركون: إن اهتمامات الجمهور اليمني تركزت بالدرجة الأولى حول السياسة الأمريكية، والحرب على العراق- وعن الإرهاب وتعريفه من وجهة نظر أمريكا.
منوهين إلى ما في ذلك من دلالات تؤكد مدى الوعي لدى الشعب اليمني وحرصه على معرفة ما يحيط بوطنه وأمته العربية وما يحاك لها من مؤامرات يسعى لكشف خباياها وأبعادها.
وفيما لقت العناوين الدينية والتاريخية والأدبية قوة شرائية كبيرة وحظيت بإقبال جماهيري وفير وخاصة كتب التراث والكتب التي تتحدث عن تاريخ اليمن، انصب اهتمام الباحثين وطلاب الجامعات اليمنية على الكتب العلمية والمراجع لمختلف المجالات العملية. كما تحدث عدد من المشاركين في المعرض عن مستوى إقبال الجمهور اليمني لشراء الكتاب، وحجم مشاركتهم ونسبة ما ابتاع منها داخل المعرض بالإضافة إلى عدد من الملاحظات حول مستوى تنظيم المعرض وذلك في سياق الاستطلاع التالي:

نفاذ 70% من مطبوعات مدبولي
في البداية التقينا محروس محمد من جمهورية مصر العربية (مندوب مكتبة مدبولي) المكتبة المعروفة على مستوى الوطن العربي والذي تحدث عن مستوى مشاركة مكتبته قائلاً: بالنسبة لنا في مكتبة مدبولي شاركنا بأكثر من مائة ألف عنوان بعنا منها بنسبة 70% تقريباً وأغلبها كتب علمية وتاريخية تهتم بتاريخ اليمن.
وعن اهتمامات الجمهور اليمني لعناوين معينة في جناح مكتبة مدبولي قال محروس: من الكتب المطلوبة كتاب:(اليمن تحت حكم الإمام احمد) وكان أكثر الطلب عليه، نفذت منه مائة نسخة في يوم واحد.
هذا غير الكتب العلمية والدينية مثل (البداية والنهاية) و (الرحيق المختوم)، و (تفاسير القرآن).
وبالنسبة لمستوى تنظيم المعرض كان أفضل من السنة الماضية..
ترقب ظهور المهدي وزوال إسرائيل
أما محمد سعيد دعبس (دار الكتاب الثقافي) الأردن فيرى أن أكثر العناوين التي لقيت إقبالاً جماهيرياً لديه معظمها سياسية مثل (نهاية إسرائيل، وموعد ظهور المهدي) بالإضافة إلى الكتب التي تتحدث عن أمريكا وحربها على العراق، مشيراً إلى نفاذ كتاب (نهاية إسرائيل) وخاصة الأيام الأخيرة للمعرض حيث تضاعف إقبال الجمهور اليمني.
وعن مستوى تنظيم المعرض يقول محمد دعبس: إن التنظيم كان جيداً نوعاً ما لكن الجمهور اليمني تنقصه المادة فالقوة الشرائية متوفرة وإقبال الجمهور كبير، هذا وكان (دار الكتاب الثقافي بالأردن) شارك في المعرض بـ200 عنوان نفدت جميعها.
البحث عن تعريف الإرهاب في سياسة أمريكا
محمد الجعبي (جناح مركز الحضارة العربية) يؤكد هو الآخر -بحسب مبيعاته- انسياب اهتمامات الجمهور اليمني بالسياسة وانشغالهم بها، معتبراً ذلك دليلاً على الوعي لدى الشعب اليمني حيث يقول: كان زوار المعرض يبحثون عن الكتب العلمية والأدبية بشكل عام، وأما الكتب التي كان الإقبال عليها غير عادي فهي العناوين التي تتحدث عن أمريكا ووضع الإسلام مع أمريكا.
وأضاف الجعبي: كان المواطن اليمني يبحث عن كتب الإرهاب وأمريكا بشكل خاص.. يريد يعرف توجهات سياسة أمريكا، وماذا يقصدون بالإرهاب؟ هل وجد له تعريف..؟! هل عملت له أمريكا مسوغاً قانونياً؟!
وعن حجم مبيعات مركز الحضارة العربية قال محمد: أنا أقدر مبيعات المركز بحوالي 600 دولار، حيث بعت أكثر من 125 عنوان ، مع أنها ليست من العناوين ذات الإقبال كونها علمية فقط. لكن للأمانة: التنظيم كان جيداً، والإقبال جيداً جداً، ونشكر وزارة الثقافة اليمنية، ونشكر الأستاذ/ خالد الرويشان وزير الثقافة
جناح الهيئة المصرية العامة لكتاب
وفي جناح ( الهيئة المصرية العامة للكتاب) أنصب اهتمام الجمهور من زوار المعرض على كتب التراث بصفة عامة، ويصف/ محمد محمد حجر من هيئة الكتاب المصرية- الجمهور اليمني بالقارئ الجيد قائلا: إضافة إلى كتب التراث كان عندنا إقبال على الكتب التاريخية والدينية والأدبية وكان عندي كتاب اسمه ( الحيوان للجاحظ) أحضرت منه كمية كبيرة، لكن مع الأسف لم تكفي الجمهور اليمني.
ويضيف مدير التوزيع بالهيئة المصرية العامة للكتاب أنه باع معظم العناوين التي شارك بها والتي كانت قرابة 600 عنوان.
وعن مستوى تنظيم المعرض يقول/ محمد إن المعرض جيد بصفة عامة، آملاً أن يكون في السنين القادمة أفضل ويحتاج إلى سرايا أكبر وناشرين أكثر.
وللبرمجيات نصيب
وائل محمد عبد الوهاب (شركة مكة للبرمجيات) مصر - قال: إن المعرض جيد، لكن الإقبال ضعيف قليلاً، نظراً لقدوم رمضان.. والدعاية جيدة؛ فالمعرض فيه إقبال إلى حد ما.
و أضاف: الحمد الله نحن شركة إنتاج برمجيات (CD ) كان عندنا إقبال والجمهور كان يطلب القرآن للمقرئين السعوديين..










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024