الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 03:02 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمرنت ـ عبدالودود الغيلي -
استراتيجية تخفيف الفقر تتوقع ارتفاع الاستثمار إلى 26%
توقعت الإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر زيادة الإستثمار الإجمالي زيادة كبيرة بالأسعار الجارية تقدر في المتوسط بنحو 5ر11% والتي تؤدي إلى إرتفاع نسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي من 6ر23% في العام 2002م إلى 26% مع نهاية العام 2005م بهدف بلوغ الأهداف المتعلقة برفع وتحسين البنية التحتية للإقتصاد والخدمات الأساسية للمجتمع وإحداث زيادة في الطاقات الإنتاجية وتوفير فرص عمل جديده .
وأشارت الإستراتيجية إلى أن النمو المتوقع للإستثمارات غير الحكومية (شاملة المؤسسات العامة ) يعكس دور القطاع الخاص وإستلامه زمام المبادرة في ألإستثمار والذي يتوقع أن تتراوح إستثماراته ما بين 68- 69% من إجمالي الإستثمارات وبين 3ر15% و18% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة من 2002-2005م.
مؤكدة على إنخفاض مساهمة الموارد الحكومية في تمويل الإستثمارات مع نهاية العام 2005م إلى 3ر4% مقارنة عما كانت عليه في العام 2002م والبالغة 8ر7% وذلك مقابل زيادة بسيطة ومتذبذبة لتمويل القطاع غير الحكومي شاملا المؤسسات العامة تبلغ 0ر19% مقارنة بـ 6ر18% خلال نفس الفترة .
وقد تضمنت الإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر 2003-2005م إعداد قوائم البرامج و المشاريع الإستثمارية اللازمة لتحقيق الأهداف الواردة فيها حيث بلغ إجمالي تكلفة المشاريع الإستراتيجية نحو /4ر413 / مليار ريال منها /9ر18/ مليار ريال تكلفة المشاريع الجديدة وبنسبة 6ر4% ومقابل /7ر394/ مليار ريال للبرامج والمشاريع قيد التنفيذ .
وقدرت الإستراتيجية نسبة التمويل المحلي بحولي 73% لإجمالي تلك البرامج والمشاريع في حين تم تغطية الباقي من مصادر تمويل خارجية تم تأمين معظمها .
موضحة بأنه وفي حال تراجع الموارد المالية للدولة بشكل حاد لأسباب تتعلق بالنمو الإقتصادي المتوقع أو في حال عدم توفر التمويل الخارجي لبعض المشاريع التي مازال تمويلها قيد البحث فإن بعض أهدافها يمكن مراجعتها وفقا لتلك القيود وإضافة إلى أنه وبما أن الحكومة تسعى إلى تحقيق أهداف الألفية والتي بدونها تبقى اليمن بعيدا عن اللحاق بركب التنمية فإن هناك ضرورة لتوفير تمويل من قبل المانحين للمشاريع الجديدة التي لم يتأمن تمويلها فضلا عن المشاعدة في برامج و مشاريع إضافية تساعد على تضييق الفجوة بين الوضع الراهن وأهداف الألفية .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024