الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:59 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

الخليج

المؤتمرنت -
الاحتلال يدهم المساجد ويكثف معاقبته للفلوجة
قصفت الطائرات الامريكية مجدداً أمس احياء في الفلوجة وامهلت أهالي المدينة حتى الليل لتسليم المقاتلين. وتحدثت المقاومة عن صد هجوم بري امريكي شاركت فيه 30 دبابة لاجتياح الطرف الجنوبي من المدينة واشارت الى تكبيد قوات الاحتلال خسائر فادحة اضطرتها للتراجع. ورفضت حكومة رئيس الوزراء المؤقت اياد علاوي شروط وجهاء الانبار لتسوية الوضع في مدينة المساجد، واعتقلت قيادياً من هيئة علماء المسلمين. واصيب جنديان أمريكيان وعراقي في محاولة لاقتحام مسجد في الموصل اثناء صلاة الجمعة. ومنعت الشرطة انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر من الصلاة في الكوفة. وتباينت المواقف بشدة حيال المشاركة في الانتخابات العراقية، وصدرت فتاوى متضاربة في هذا الشأن.
وكشفت مصر عن تنسيق مع الاردن في شأن المؤتمر الدولي حول العراق. واعلنت عقد اجتماع لسفراء الدول المشاركة فيه بالقاهرة غداً.
وقالت فرنسا انها ستبحث الوضع في العراق مع وزراء خارجية 8 دول يشاركون في المنتدى المتوسطي في باريس غداً. وفيما تلقى فوج بريطاني أوامر بالتوجه من البصرة شمالاً الى جنوب بغداد، اعلنت وزارة الدفاع الامريكية انها سترسل فرقة أمريكية متخصصة لتسريع تدريب الجيش العراقي، وتحدثت عن رفع الحظر عن اشراك مجندات في مواقع قتالية تمهيداً لنشر أول فرقة دعم مختلطة في العراق مطلع العام المقبل.
وقصفت طائرات أمريكية أمس جنوب شرق الفلوجة وأغلقت قوات مشاة البحرية “المارينز” المدخل الشمالي الغربي للمدينة. وكان القصف الامريكي ليل الخميس/الجمعة قد اسفر عن سقوط 7 قتلى و4 جرحى والحاق الدمار بعدد كبير من المنازل في حي الشهداء. وتوفيت طفلتان وجرح 4 أشخاص عندما أمطر الامريكيون سيارتهم بوابل من الرصاص في النعيمية جنوب شرق الفلوجة.
ونقلت قناة “العربية” الفضائية عن مسؤول في حكومة علاوي أنها رفضت شروط وجهاء الانبار، خصوصاً التشديد على أن يكون عناصر الحرس الوطني العراقي الذين سينشرون في الفلوجة من ابنائها. ودهمت القوات الامريكية فجر أمس منزل الشيخ عبدالستار عبدالجبار القيادي في هيئة علماء المسلمين وعاثت فيه فساداً، لم تسلم منه حتى المصاحف قبل أن تعتقل عبدالستار ونجليه ورابعاً.
وحاصرت قوات امريكية مسجد “ذو النورين” في الموصل اثناء صلاة الجمعة بزعم البحث عن “ارهابيين”، فهاجم المصلون جنود الاحتلال بالأكف العارية، قبل أن تتدخل عناصر المقاومة وتهاجم المركبات العسكرية الامريكية بالاسلحة الخفيفة وقذائف “آر.بي.جي”، ما اسفر عن جرح جنديين أمريكيين وعراقي. كما تعرض رتل عسكري أمريكي على مقربة من المسجد لهجوم بسيارة مفخخة اسفر عن مقتل عراقي واصابة آخر. وقال عضو هيئة علماء المسلمين عبدالسلام الكبيسي إن القوات الامريكية حاولت توقيف عدد من اعضاء الهيئة وأئمة المساجد في بهرز والاسحاقي والموصل لكن المصلين منعوهم.
وتباينت المواقف بشدة بشأن المشاركة في الانتخابات المقررة في يناير/كانون الثاني المقبل. فقد شدد المرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني على لسان ممثله السيد أحمد الصافي على أن المشاركة الكثيفة واجب وطني وأن عدم المشاركة خيانة تدخل المخالف جهنم.
ودعا الشيخ صدر الدين القبانجي في خطبة الجمعة في النجف أهالي الفلوجة وهيئة علماء المسلمين الى احتذاء نموذج النجف والتخلص من العصابات الشريرة والتهيؤ للانتخابات. لكن الشيخ مهدي الصميدعي امام مسجد ابن تيمية في بغداد شدد على أن الانتخابات لا تكون الا بخروج المحتل.
من جهة أخرى أعلن وزير الخارجية المصري أحمد ابوالغيط أن سفراء الدول المشاركة في المؤتمر الوزاري الدولي حول العراق سيجتمعون في القاهرة غداً (الاحد) للتحضير للقاء المقرر في 22 و23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في شرم الشيخ.
وأشار الى أن مصر ستتلقى من الاطراف المشاركة وجهات نظرها حول مشروع الاعلان الختامي للمؤتمر بهدف الوصول الى صيغة وتوافق تام.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية سيسيل بوزودي بورجو إن الوزير ميشال بارنييه سيبحث غداً مع نظرائه في اطار المنتدى المتوسطي الوضع في العراق الى جانب قضايا أخرى.












أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024