الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 06:32 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

<< الزمان >> العراقية

المؤتمرنت -
قصف امريكي على الفلوجة وتفجير رتلين عسكريين في الموصل
يصل الرئيس العراقي الشيخ غازي الياور الي الكويت اليوم السبت في زيارة هي الاولي لرئيس عراقي الي هذه الدولة.
وفي مستهل جولة الي دول اخري اعضاء في مجلس التعاون الخليجي الذي يضم المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وسلطنة عمان.
وسيبحث الياور الذي يرافقه وفد حكومي يضم وزير الدفاع حازم الشعلان مع رئيس الدولة الشيخ جابر الاحمد الصباح والمسؤولين الكويتيين العلاقات الثنائية وطلب دعم اقتصادي للعراق والديون والتعويضات المترتبة علي العراق للكويت، جراء الاحتلال في آب (اغسطس) 1990 حسب مصدر حكومي كويتي.
واعلنت الكويت علي لسان مسؤولين انها لن تتنازل عن تعويضات قيمتها 170 مليار دولار علي العراق دفعها لها كتعويضات من ايراداته النفطية حسب قرار أصدرته الامم المتحدة.
واعلنت السلطات الكويتية في كانون الثاني (يناير) استعدادها للتفاوض بشأن تخفيض كبير للديون المستحقة لها من العراق والمقدرة بـ 16 مليار دولار غير انها اصرت علي ضرورة ان تدفع بغداد تعويضات الحرب.
وتسلمت الكويت حتي الآن تعويضات بقيمة 10 مليارات دولار من اصل 40 مليارا وافقت عليها الامم المتحدة.
فيما قتل عراقي وجرح ثمانية بينهم خمسة جنود امريكيين في هجومين منفصلين بسيارتين مفخختين وقعا في الموصل شمال العراق حسب مصادر امريكية والشرطة العراقية. وقالت متحدثة عسكرية امريكية ان عراقيا قتل وجرح خمسة بينهم جنديان امريكان في انفجار سيارة مفخخة لدي مرور رتل من القوة المتعددة الجنسية جنوب الموصل. وبعد اقل من ساعتين انفجرت سيارة مفخخة اخري شمال الموصل مما اسفر عن جرح ثلاثة جنود امريكيين عند مرور رتل عسكري امريكي حسب المتحدثة ذاتها.

مقتل الرهينة الياباني
وقالت وكالة كيودو اليابانية ان الرهينة الياباني لدي جماعة الزرقاوي قد تاكد مقته حسب مصادرها.
من جهة اخري قال الملازم في الشرطة ربيع شمام ان مسلحين هاجموا شاحنة تركية محملة بالمياه المعدنية واحرقوها في وسط الموصل واضاف ان الشاحنة المسجلة في تركيا (احترقت في دورة اليرموك كما قضي سائـــــــقها حرقا).ولم يتمكن شمام من تحديد هوية السائق.
واغتال مجهولون مساعد محافظ ديالي للشؤون الادارية عقيل العادلي حسب مصدر في الشرطة العراقية، وفي حادث منفصل آخر اغتال مجهولون حكمت زيدان رئيس تجمع الوحدة الوطنية في محافظة الانبار داخل مدينة الرمادي ولاذوا بالفرار.
وقتل النقيب غازي محمد من شعبة الاتصالات في شرطة كربلاء ونجله المتطوع في الشرطة بمنطقة اللطيفية عند عودتهما من بغداد حسب مصادر الشرطة. وقالت الشرطة العراقية ان آسيويا عثر علي جثته قرب تكريت وهو ليس الرهينة الياباني المحتجز في العراق.
وعلي صعيد الوضع في الفلوجة فقد هدد الشيخ مهدي الصميدعي امس باصدار فتوي تدعو لاعلان العصيان العام اذا استمر قصف الفلوجة من قبل الطائرات الامريكية باقتحامها فيما جددت القوات الامريكية التي تحاصر المدينة استعداها للقيام بعملية اقتحام لها.
وقال الصميدعي في خطبة الجمعة في مسجد ابن تيمية ببغداد (قامت هيئة علماء المسلمين ومجلس اهل السنة والجماعة بتوجيه دعوة شاملة للاجتماع في التاسع من الشهر المقبل لتحديد موقفهم من الانتخابات والهجوم علي الفلوجة والكيان). وتابع الصميدعي (نريد ان يقصي الامر عن اهل الفلوجة فورا وان ارادت القوات الامريكية والحكومة العراقية امرا ما بالمدينة فسنقوم باصدار فتوي اعلان العصيان العام والنفير العام اذا استمرت الامور علي هذا المنوال. وقال (حينما كان هناك هجوم علي النجف وقفنا وقفة رجل واحد فلماذا لا يقف اهل العراق مع اهل الفلوجة؟).
فيما ندد صدر الدين القبانجي القيادي في المجلس الاعلي للثورة الاسلامية في العراق الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم بجهات مذهبية تشكك في كل شيء وتهدد بمقاطعة الانتخابات التي ستظهر حقوق الشيعة . حسب تعبيره من دون ان يسمي هذه الجهات. من جانبه قال البريجادير جنرال دينيس ها جيليك نائب قائد الفوج الاول لمشاة البحرية الامريكية في قاعدة قريبة من الفلوجة (نعد العدة لشن عملية كبيرة) واضاف (اذا فعلنا ذلك فستكون عملية حاسمة وسنسحقهم) في وقت وافق رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي علي بدء اخر مفاوضات مع وجهاء الفلوجة في وساطة لاعضاء المجلس الوطني العراقي المؤقت لانهاء ازمة المدينة سلمياّ، واضاف هاجليك ان العملية المتوقعة تشمل مدينتي الفلوجة والرمادي وستشارك فيها قوات عراقية ويسيطر علي المدينتين الواقعتين غرب العراق متمردون حسب تعبير يطلقه الجيش الامريكي علي المسلحين.
وقال الميجر جيمس ويست الضابط بمخابرات مشاة البحرية ان اعمال العنف يمكن ان تستمر في العراق حتي اذا تم القضاء علي الزرقاوي. واضاف حتي اذا تمكنا من النيل من الزرقاوي فان هذا لا يعني ان المسألة انتهت).
واكد ان عدد سكان الفلوجة انخفض الي 50 الفا او 60 الفا من 350 الف نسمة لان كثير من الاسر فرت بحثا عن الامان.
وقال سكان في الفلوجة ان المدينة كانت بصفة عامة هادئة امس بعد قصف في الليلة الماضية في منطقة شرقية ولم ترد تقارير عن سقوط ضحايا.
وقال متحدث باسم مكتب علاوي ان (رئيس الوزراء وافق علي ارسال وفد من المجلس الوطني الي الفلوجة للتفاوض مع اعيانها واضاف (ان هذه قد تكون آخر فرصة لهم تجنباً لعملية عسكرية).









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024