الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:07 ص - آخر تحديث: 11:25 م (25: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين

أنان: التعصب ضد الإسلام يثير القلق

المؤتمرنت -
الأمم المتحدة تناقش: (مواجهة الخوف من الإسلام)
تحت عنوان "مواجهة الخوف من الإسلام", عقدت الأمم المتحدة أمس الثلثاء المنتدى الثاني من سلسلة "نسيان التعصب", شارك فيه علماء وخبراء وافتتحه الأمين العام كوفي أنان, مؤكداً ضرورة "عدم اصدار الأحكام على الإسلام من خلال أعمال المتطرفين الذين يتعمدون استهداف المدنيين وقتلهم", ومشدداً على مسؤولية المسلمين أنفسهم في التدقيق في الحلول المتاحة, بما فيها اللجوء إلى "الاجتهاد".

وأدار المنتدى, الذي نظمته دائرة الإعلام, رئيس الدائرة وكيل الأمين العام شاشي تارور, وألقى الكلمة الافتتاحية فيه السيد حسين نصر, بروفسور الدراسات الإسلامية في جامعة جورجتاون. وكان المنتدى الأول الذي عقدته الأمم المتحدة ركز على ضرورة "مواجهة اللاسامية".

وتحدث أنان عن "ازدياد التعصب" ضد الإسلام, وقال إن "هذا تطور يثير القلق" ويجعل العديد من المسلمين في العالم "في خوف من تآكل حقوقهم وفي خوف حتى على سلامتهم الجسدية".

وفي إطار ابراز الاساءة إلى الإسلام عمداً, أشار أنان إلى "ما يزعمه البعض بأن الإسلام يتنافى مع الديموقراطية أو أنه معاد قطعاً للمعاصرة ولحقوق المرأة". وشدد على مركزية "التثقيف" في مكافحة الخوف من الإسلام, وعلى أهمية "القوانين" التي تحمي حقوق الإنسان. وقال إن على شعوب الدول المضيفة وعلى المهاجرين إليها على السواء أن يفهموا توقعات الطرف الآخر ومسؤولياته, و"يجب عليهم أن يتمكنوا, عندما تبرز الحاجة, من اتخاذ الاجراءات ضد التهديدات المشتركة مثل التطرف".

وتطرق أنان إلى ضرورة وضع الخوف من الإسلام في "إطار السياسة", وقال إن "تجربة المسلمين التاريخية تتضمن استعمار الغرب وهيمنته, إما مباشرة أو غير مباشرة". وتابع ان "الاستياء والامتعاض يتفاقمان بسبب عدم حل النزاعات في الشرق الأوسط والوضع في الشيشان والفظائع التي ارتكبت ضد المسلمين في يوغوسلافيا السابقة". وقال: "علينا أن نتذكر أن هذه ردود فعل سياسية واختلاف مع سياسات محددة". وأضاف ان "جهود مكافحة الخوف من الإسلام يجب أن تتبارى مع الإرهاب والعنف الذي يُرتكب باسم الإسلام". وزاد: "ان القلة هي التي تسيئ سمعة الأكثرية" لكن على "الجميع التعبير عن الإدانة" لهذه الأعمال, و"من الضروري للمسلمين أنفسهم أن يتحدثوا بصوت عالٍ كما فعلوا بعد هجمات 11 أيلول (سبتمبر)".










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024