الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 08:36 م - آخر تحديث: 06:49 م (49: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد

ثمار اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة

المؤتمر نت -
اليمن وقطر .. يؤسسان لإتفاقيات ومشاريع واسعة ( تقرير)
اختتمت اللجنة الوزارية القطرية- اليمنية المشتركة مساء الأربعاء الماضي فعاليات دورتها الثانية والتي عقدت في الفترة من 6-8 ديسمبر الجاري برئاسة الشيخ محمد بن أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة، عن الجانب القطري، والدكتور خالد راجح شيخ وزير الصناعة والتجارة عن الجانب اليمني.وقد بحث الجانبان تفعيل التعاون في شتي المجالات المالية والاقتصادية ومنها النفط والغاز والمعادن والكهرباء والمواصفات والمقاييس، وكذلك التعاون بين الغرف التجارية ومجلس رجال الأعمال المشترك واستخدام العمالة والأشغال العامة وتسويق المنتجات الزراعية، بالإضافة إلي التعاون في المجال السياحي والنقل الجوي.

وقد دعا الجانبان إلي تفعيل اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني الموقعة بين البلدين في صنعاء بتاريخ 03 يناير 2000م وذلك من خلال عقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة وفقاً لنص المادة الحادية عشرة من الاتفاق المشار إليه أعلاه، وعلي أن يتم تسمية أعضاء كل جانب وتحديد الموعد والمكان المناسبين لعقد الاجتماع وعبر القنوات الدبلوماسية.
وأكد الجانبان علي أهمية الإسراع في استكمال إجراءات تبادل وثائق التصديق علي اتفاقية تجنب الازدواج ومنع التهرب الضريبي والموقعة بين حكومتي البلدين بتاريخ 7/8/2000م.

وبالنسبة للتعاون الفني في مجال الاستثمار سلم الجانب اليمني مشروع برتوكول للتعاون الفني مقترح من الهيئة العامة للاستثمار بالجمهورية اليمنية، ووعد الجانب القطري بإحالة المشروع إلي الجهة المختصة لدراسته والرد بشأنه في أقرب فرصة ممكنة.
ودعا الجانبان الشركة القطرية للمحاجر (شركة عامة) التعاون مع الجهات المختصة في الجمهورية اليمنية في مجال إنتاج واستيراد الحجارة.

وفي مجال النفط والغاز والمعادن والطاقة والكهرباء دعا الجانبان إلي عقد الاجتماع الأول للجنة الفنية القطرية- اليمنية المشتركة في صنعاء (تنفيذاً لمذكرة التعاون المشترك الموقعة بين البلدين بتاريخ 21 أبريل 2002م)، علي أن يتم الاتفاق علي الموعد المناسب عبر القنوات الدبلوماسية.

كما اتفق الجانبان علي بحث التعاون بين البلدين في مجال الطاقة لتوليد الكهرباء علي ضوء نتائج الزيارة التي قام بها دولة عبد القادر باجمال- رئيس الوزراء بالجمهورية اليمنية لدولة قطر خلال الفترة من 22-23/9/2003م، ومن خلال الجهتين المختصتين في مؤسستي الكهرباء في البلدين.

وطلب الجانب اليمني تدريب (3) مهندسين يمنيين في دولة قطر في مجال تشغيل وصيانة أنظمة التحكم والوقاية تنفيذاً لما ورد في المحضر الموقع في صنعاء بتاريخ 24/4/2001م أثناء زيارة سعادة النائب الثاني وزير الطاقة والصناعة السيد عبدالله بن حمد العطية إلي الجمهورية ال­منية.
وأبدي الجانب القطري استعداده لاستقبال المتدربين لهذا الغرض، علي أن يتم الاتفاق مستقبلاً حول ذلك بين الجهات المعنية في كلا البلدين.
كما رحب الجانبان بالتوقيع علي مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال المواصفات والمقاييس وضبط الجودة، خلال هذه الدورة وأكدا علي تنفيذ ما ورد في موادها.
وبالنسبة للتعاون في مجال البريد عبر الجانب اليمني عن رغبته بالتعاون في العمل بتعرفات مخفضة للطرود البريدية وأجور عدم التوازن لخدمة البريد الممتاز والمتبادلة بين البلدين.

وتبادل النظم والتشريعات البريدية المطبقة في إدارتي البريد في كلا البلدين.. وكذلك تبادل الزيارات والخبرات بين المسؤولين والأخصائيين في إدارتي البريد بالبلدين للاستفادة من التجارب المتميزة فيهما، وتبادل برامج الحاسبات الإلكترونية المطبقة علي الخدمات والأنشطة البريدية وتبادل المعلومات الخاصة بتجربة إدارتي بريد البلدين في استخدامها لشبكات الحاسبات الإلكترونية.
بالإضافة إلي تبادل البرامج التدريبية المطبقة في مراكز التدريب البريدية في البلدين.
ووعد الجانب القطري بنقل المقترحات إلي الجهات المختصة القطرية لدراستها والرد بشأنها عبر القنوات الدبلوماسية في أقرب فرصة ممكنة.


وقد رحب الجانبان بالتوقيع علي اتفاقية انشاء مجلس رجال اعمال بين غرفة تجارة وصناعة قطر والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية واكدا علي تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في هذا المجال من خلال تفعيل البروتوكول الموقع في مدينة صنعاء بتاريخ30/1/2000 بين غرفة تجارة وصناعة قطر والاتحاد العام للغرف التجارية اليمنية وعقد لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال من البلدين مع تبادل الزيارات والتشجيع والترويج لاقامة الشركات والمشاريع المشتركة ذات العائد الاقتصادي في مختلف المجالات الاستثمارية وتبادل قوائم المنتجات والمصانع المتوفرة في البلدين وكذلك الموارد الطبيعية المتاحة ودراسة فرص الاستثمار المتاحة لرجال الاعمال في البلدين.

وتنفيذا للمادة 14 من اتفاقية تنظيم استخدام العمال اليمنيين في دولة قطر الموقعة بين حكومتي البلدين بتاريخ 7/8/2000 اتفق الطرفان علي دعوة اللجنة المشتركة للاجتماع في اقرب وقت ممكن علي ان يتم تحديد الزمان والمكان لاحقا عبر القنوات الدبلوماسية.
وقد سلم الجانب اليمني مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية اليمنية في مجال الاشغال العامة ووعد الجانب القطري باحالة المشروع الي الجهات المختصة لدراسته والرد بشأنه في اقرب فرصة ممكنة.
كما سلم الجانب اليمني مشروع اتفاقية تعاون لتسويق المنتجات الزراعية ووعد الجانب القطري باحالة المشروع الي الجهة المختصة لدراسته والرد بشأنه عبر القنوات الدبلوماسية.
واكد الجانب اليمني علي اهمية التعاون في مجال تسويق المنتجات الزراعية اليمنية وطلب من نظيره القطري تقديم التسهيلات اللازمة لدخول المنتجات الزراعية اليمنية الي دولة قطر وابدي الجانب القطري استعداده لتقديم التسهيلات اللازمة بهذا الخصوص.
وقد رحب الجانبان بالتوقيع علي البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون الصحي الموقعة بين حكومتي البلدين بتاريخ 7/8/2000 واكدا علي تنفيذ ما ورد في مواده كما رحب الجانبان بالتوقيع علي البرنامج التنفيذي الثاني للاتفاق التربوي والعلمي للاعوام الدراسية 2005-2008 خلال هذه الدورة واكدا علي تنفيذ ما ورد في مواده.

وفي مجال التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي: ابدي الجانب اليمني ارتياحه وشكره الجزيل للجانب القطري للدعم المالي الذي تقدمه حكومة دولة قطر لتأهيل عدد من الطلاب اليمنيين للدراسة في جامعات الدول الشقيقة والصديقة.
وسلم الجانب اليمني مشروع برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ووعد الجانب القطري بدراسته والرد عليه تمهيدا للتوقيع عليه في اقرب وقت ممكن.

وبالنسبة للتعاون في مجال التعليم الفني والتدريب المهني تقدم الجانب اليمني بطلب تمويل مشروع انشاء معهد للتدريب المهني بناء معهد للتقنيات المتعددة-بوليتكنيك في مدينة عدن والحديدة وحضر موت وفي هذا الاطار سلم الجانب اليمني دراسة مفصلة واخري موجزة لهذا المشروع وقد وعد الجانب القطري بنقل هذا الطلب الي الجهات المختصة لدراسته والرد بشأنه في اقرب فرصة ممكنة.
وسلم الجانب اليمني مشروع اتفاق تعاون في مجال التعليم الفني والتدريب المهني ووعد الجانب القطري باحالة المشروع الي الجهات المختصة لدراسته والرد بشأنه في اقرب فرصة ممكنة.

التعاون في المجال الثقافي:
1- رحب الجانبان بالتوقيع علي البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي للاعوام 2005-2007 .
2- طلب الجانب اليمني من نظيره القطري المساعدة في الآتي:

أ) في طباعة الكتب.
ب) انشاء معهد الفنون الجميلة في اليمن.
ج) تشييد احدي الوحدات الانشائية في مشروع المجمع الثقافي للحضارات دار المسرح او قاعة المؤتمرات أو صالات التدريب والتأهيل .
د) تدريب (6) من الكوادر اليمنية سنويا في مجال الموسيقي والمسرح والآثار والمتاحف لمدة ستة اشهر.

3- طلب الجانب اليمني تشكيل لجنة فنية مشتركة من الجانبين لمتابعة تنفيذ هذا البرنامج.
وقد وعد الجانب القطري برفع الطلبات المشار اليها اعلاه الي الجهات المختصة للرد بشأنها في اقرب فرصة ممكنة.


التعاون في مجال الوثائق والمخطوطات:

1- رحب الجانبان بالتوقيع علي مذكرة التفاهم بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث والمركز الوطني للوثائق بالجمهورية اليمنية.
2- طلب الجانب اليمني من نظيره القطري تقديم مساعدات مالية لانجاز مبني الارشيف التابع للمركز الوطني للوثائق بالجمهورية اليمنية ووعد الجانب القطري برفع الطلب الي الجهة المختصة القطرية لدراسته والرد بشأنه عبر القنوات الدبلوماسية.وقد سلم الجانب القطري للجانب اليمني مشروع مذكرة تفاهم للتعاون السياحي ووعد الجانب اليمني باحالته للجهات المختصة للدراسة وابداء الرأي بشأنه.وفي مجال التعاون في مجال النقل الجوي: تقدم الجانب القطري بطلب السماح للناقلات الوطنية لكلا البلدين بالتشغيل بأية عدد من الرحلات وبأي نوع من الطائرات،وممارسة الحرية الخامسة علي جميع النقاط المتوسطة وفيما وراء.والسماح للناقل الوطني لدولة قطر بدمج نقطتي صنعاء،عدن في رحلة واحدة اثناء تشغيلها الي الجمهورية اليمنية.ووعد الجانب اليمني باحالة الطلب الي الجهة المختصة للدراسة والرد بشأنه.وطلب الجانب اليمني الاستفادة من برامج التدريب المتوفرة في كلية الطيران بدولة قطر في مجالات التدريب الفني المختلفة وبالاخص الملاحة الجوية، سلامة الطيران،النقل الجوي، الارصاد الجوية،صيانة المطارات،ممرات الهبوط،شبكات الانارة، الاطفاء والانقاذ ويتحمل الجانب اليمني تكاليف تذاكر السفر للمتدربين ويتحمل الجانب القطري تكاليف التدريب والاقامة.ووعد الجانب القطري بنقل الطلب الي الجهات المختصة لدراسته والرد بشأنه في اقرب فرصة ممكنة.وقد رحب الجانبان بالتوقيع علي مذكرة تفاهم للتعاون بين اللجنة الاولمبية الاهلية القطرية واللجنة الاولمبية اليمنية في مجال الرياضة.كما اكد الجانبان علي تفعيل بنود ومواد اتفاق التعاون بين حكومتي البلدين في مجال الشباب والرياضة والموقعة في مدينة صنعاء بتاريخ 10/4/2000م.وسلم الجانب اليمني مشروع اتفاقية تعاون في مجال الاوقاف والشؤون الاسلامية ووعد الجانب القطري باحالة المشروع الي الجهة المختصة والرد بشأنه في اقرب وقت ممكن.وفي ختام الاجتماعات سجل الجانبان ارتياحهما للجود الاخوي المتميز الذي ساد اعمال هذه الدورة واتفقا علي عقد الدورة الثالثة للجنة بالعاصمة اليمنية صنعاء عام 2006 علي ان يحدد موعدها باتفاق الجانبين عبر القنوات الدبلوماسية.وجدد الجانب اليمني شكره للجانب القطري علي حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين حظي بهما طيلة اقامته في بلده الثاني دولة قطر.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024