الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 09:42 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت: فوزية بامرحول * -
أهمية ممارسة المرأة لنشاطها النقابي
مما لا شك فيه أن أوضاع المرأة العربية قد تطورت بتطور التاريخ والمجتمعات العربية وبشكل ملحوظ، ووفقاً لخصوصية كل بلد. وقد تضمن ذلك خروج المرأة العربية وانخراطها في ميادين العمل. وقد أثبتت المرأة العربية وجودها في كافة الميادين: في الزراعة، وحتى استخدام الوسائل العلمية والتكنولوجية الحديثة، ومن هنا كان لا بد من وجود حماية لحقوق المرأة العاملة ودعم مسيرتها. وقد تكاتفت كل الجهود في سبيل ذلك ومن ضمنها جهود منظمتي العمل العربية والدولية اللتين تعملان على نص الاتفاقيات والمعايير العربية والدولية لدعم المرأة ومساواتها بالرجل.
وكلنا نعلم مدى الاهتمام والدور الذي تلعبه النقابات في الدفاع عن حقوق العمال على حد سواء، ولكن حقوق المرأة العربية في الوقت الراهن تُنتهك علناً؛ حيث تعتبر المرأة الضحية الأولى لسلبيات العولمة. وهنا يبرز الدور الكبير للنقابات في دعم المرأة والاهتمام بتحسين ظروف وشروط عمل المرأة وكذا الدفاع عن حقوقها انطلاقاً من مبدأ المساواة وتحقيق العدالة الاجتماعية؛ طبقاً لما تنص عليه معظم الاتفاقيات الدولية والعربية، الأمر الذي يتطلب من المنظمات النقابية العمل على توسيع قاعدة انتماء المرأة لعضوية النقابات ومنحها الثقة لإثبات ذاتها وتقليدها مراكز قيادة في إطار النقابة لتأخذ دورها جنباً إلى جنب مع الرجل وعدم تهميش دورها والتقليل من شأنها والتذرع بعدم قدرتها على منافسة الرجل، نظراً لانشغالها بمسئولياتها كأم وزوجه، وعلى النقابات أيضاً الاهتمام بتدريب المرأة وتطوير قدراتها ومهارتها المهنية وحثها على الاهتمام ببناء قدراتها القيادية وتعميق وعيها بأهمية انخراطها في التنظيمات النقابية ومعرفة حقوقها العمالية لتتمكن من الدفاع عن حقوقها بنفسها.
ومن هنا تستطيع المرأة المشاركة في مواجهة التحديات القادمة والمتمثلة في العولمة والخصخصة وذلك بمساهمتها في اعتماد الأساليب والوسائل والبرامج لمواجهة التحديات التي تتعرض لها من حيث تهميش دورها والتمييز ضدها وعدم تمكينها من ممارسة حقوقها، وعدم فسح المجال أمامها للوصول إلى المواقع القيادية التي تمكنها من المشاركة في صنع القرارات الخاصة ببرامج التنمية.
ومن الجدير بالذكر أن انخراط المرأة وانتخابها في التنظيمات النقابية يتطلب مزيداً من الوعي لدى الرجل من حيث تشجيعه لها وإيمانه بقدراتها، وعلى المشاركة الفعالة وإلمامها بكل ما يترتب عليها القيام به في إطار العمل النقابي. .


* فوزية بامرحول - ممثلة دائرة المرأة والطفل بالاتحاد العام لنقابات العمال – رئيسة دائرة المرأة باللجنة النقابية بالإدارة العامة لشركة النفط اليمنية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024