الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 04:35 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - هدية عيد الحب
المؤتمرنت-تحقيق سوسن الجوفي -
عيد الحب في اليمن ..رغبة تجمحها التقاليد
احتارت طالبتي الثانوية العامة سهير ونجلاء في اختيار وتحديد هدية مميزة لصديقتيهما بمناسبة عيد الحب الذي تواظبان على الاحتفال به منذ أربع سنوات في الرابع عشر من فبراير وتعتبرانه مناسبة جميلة للتعبير عن مشاعر هما لأقرب الناس اليهما ..
وتؤكد سهير ونجلاء ان هذه المناسبة هامة في حياتهما ومظاهرها رائعة في تبادل الورود والهدايا وارتداء الثياب الحمراء تعبيرا عن الحب ...
فيما تصفه أخريات انه مناسبة لا وجود ولا قيمة لها في حياة اليمنيين والاحتفال بها بدعة تقود صاحبها للضلال .
وبين تأييد الفكرة والاحتفاء بها عند البعض والرفض القاطع لها من قبل البعض الأخر سطرنا مجموعة من الآراء لعددا من الناس حول نظرتهم لعيد الفلانتاين (عيد الحب ) ومظاهر الاحتفاء به ...

رغبات ومواقف متباينة

تقول ميساء التي انهت مؤخرا الثانويه ان اهتمامها بالمناسبة مجرد تضييع للوقت مع صديقاتها وان المجاملة في تبادل الهدايا والورود الحمراء أجبرتها وصديقاتها للاحتفال بعيد الحب على الرغم من قناعتها بتفاهة المناسبة إلا ان قرب موعدها يحتم عليها هي وصديقاتها تنفيذ مراسيمها ولو بصورة بسيطة لاصرار بعضهن ورغبة البعض الاخر للتجربه او التقليد ..
اما بالنسبة لسارة الطالبه فعيد الحب كان يمثل لها الشيء الكثير خاصة عندما تتبادل هي وزميلاتها الورود الحمراء ويرتدين الملابس الحمراء التي لا يظهر منها إلا الشيء البسيط لان الري المدرسي كان يغطي مظاهر الاحتفال ..قبل اكتشاف أمره من قبل أهلها وتغيرالصورة ..لان والدتها لم تكتفي بنصحها في تحريم المناسبة بل حظيت سارة بضربة مبرحة أجبرتها على التخلي كليا عن مسمى عيد الحب .
ويبدي كلا من نبيل وزهرة وسلطان استيائهم من ما أسموه (عيد الهبل )
معلقين على ذلك : بان ركاكة التفكير وعدم وجود قضية في رؤوس الشباب المسلم المتأثر بالغرب هو ما دفعهم لتباع عيد لا يمت للإسلام بصلة من قريب او بعيد ..
مؤكدين إطلاعهم على عددا من الفتاوى التيتنهى عن الاحتفال بهذا العيد لان الأعياد في الإسلام اثنان فقط وماعدا هما من الأعياد سواء كانت متعلقة بشخص او جماعة اوحدث او أي معنى من المعاني فهي أعياد مبتدعة .
ويتفق معهم في الرأي الموظف البسيط في إحدى المرافق الحكومية سالم عبدالله 38عاما الذي أبدى استغرابه من جهل الشباب بالمناسبات الدينية والإسلامية والاستعداد والتهيأ المسبق لمناسبات وثنية ترسخ عقائد وأفكار غربية ..وقال سالم // قبل يومين وجدت في طريقي احد شباب الحي الذي اسكن فيه وقمت بمصافحته وتهنئته بالسنة الهجرية الجديدة وإذا به يسخر مني متسائلا عن سبب المناسبة التي أهنأه بها .. لأجده اليوم مع مجموعة من أصدقائه يتناقشون عن كيفية وأين سيقضون يوم الفلانتاين وماهي الهدايا التي سيتبادلونها مع من يحبون ، وختم سالم حديثه بكلمات تعتصرها الحسرة انه لا عزاء اليوم في شباب الغد !!!
ويخالف الطالب الجامعي عبدا لودود 26عاما كثير من الآراء ويقول وهو يحمل قلبا قطنيا احمر اللون اختاره للتو ليكون هدية الفلانتاين لمن يحب // ليس في الاحتفال بهذا العيد شيء غلط أو حرام انه مناسبة تدخل البهجة إلى القلوب وتشعرنا بالسعادة كما تشعر من نحب اننا نهتم به ..

اما نوال 29عاما الموظفة في شركة طيران فتأكد لنا ان الإسلام كما تعرفه وتؤمن به دين المحبة والسلام يحث أبنائه على جعل كل أيامهم أيام حب وود مع كل ماحو لهم من الكائنات ..وتؤكد نوال حرصها على الاحتفال بعيد الحب منذ سنتين رغم ان ذلك سبب لها مشاكل مع شقيقتها الكبرى التي تعتقد ان الاحتفال بمثل هكذا مناسبة حرام دون ان تقنعها بدليل من القران الكريم الذي لم تجد فيه نوال ما يمنع المسلم من ان يحتفل بأي مناسبة تدخل السعادة الى قلبه وقلوب الآخرين طالما لم يرتكب محرما معلوما ومحددا .

جيل فارغ
وكما تضاربت الآراء واختلفت بين مجموعة من الشباب منهم مؤيد واخر معارض تنوعت كذلك الآراء بين الإباء والأمهات ومن يعولون أسرهم من الإخوة في الاحتفال بهذا العيد والكثير منهم اتهم هؤلاء الشباب بصريح العبارة انهم
(جيل فارغ )
لم نبتعد كثيرا عن محمد لطف 30عاما معلما في إحدى مدارس امانة العاصمة
الذي يعتقد ان استقبال القنوات الفضائية هي من روجت لمثل هذه الأفكار دون رقابة او معرفة بضرر تقليد غير المسلمين والاحتفال بأعياد وثنية ..بل انه يجزم انه قد سمع فتاوى من الحرم المكي تؤكد على كفر من احتفل بمثل هذا العيد وهو ما دفعه لان ينهال بالضرب على شقيقه الأصغر منه العام الماضي عندما اشترى بالونات حمراء وورود كتب عليها اسم القديس فلانتاين وكما يقول محمد ان الضربة أعادته الى رشده وانقذته من لعنة الكفر .

اقتربنا ايضا من ام إبراهيم 36عاما ربة بيت التي تتابع عن قرب مظاهر الاحتفال بعيد الفلانتاين عبر شاشات التلفاز والقنوات الفضائية التي تتميز وتنفرد كلا منها باحتفاء خاص بها بالمناسبة وقالت أم إبراهيم ان أبناءها لا يعيرون هذه المناسبة أي اهتمام وان اهتم بها احدهم فهي تجزم انه سيمل من تكرارها كل سنة لأنها سخيفة ولا تستحق التكرار .


الحب برسم البيع
وفي الوقت الذي يعتبره البعض مناسبة مبهجة وفرصة للتعبير عن مشاعر الحب بين الناس فإن البعض يعتبره احتفالا تجاريا مربحا لتسويق بعض أنواع الهدايا والورود التي يتبادلها الشباب في هذا اليوم ..
فعند ولوجنا الى محل صغير تنتشر الورود في جميع زواياه وتتنوع ألوانها بين الأحمر والأصفر والأبيض يرحب بنا صاحب المحل (عبده الوصابي ) ويعرض علينا انواع مختلفة من الزهور والورود .
وعندما بدأ الحديث عن الورد ويوم الفلانتاين قال الوصابي انه يفكر قبل حلول شهر فبراير من كل عام في مصادر تزويد محله الصغير بكل أصناف الورد الأحمر على وجه التحديد من اجل إرضاء زبائنه في هذه المناسبة التي تدر عليه الدخل الكثير لان سعر الوردة الجوري الحمراء قد يتجاوز اكثر من خمسمائة وست مائة ريال في يوم عيد الحب نتيجة شحة نوع هذا الورد الذي لا يبدأ في فتح بتلاته قبل منتصف مارس من كل عام في المزارع اليمنية .
ويؤكد الوصابي انه قد تلقى من بعض طلاب الجامعة ومجموعة من الشباب والشابات طلبات لحجز بوكيهات من الورد الأحمر من بداية فبراير وتجهيزها ليوم الرابع عشر من فبراير وبأسعار مجزية .

وعندما سألناه عن كيفية توفير الورد في غير وقته أوضح ان استيرادها من عددا من الدول العربية مثل الاردن وسوريا ومصر يتم بشكل دائم وخاصة في مثل هذه المناسبات التي يعتبر فيها الورد عنصرا أساسيا وأكد على وجود كميات كبيرة من الورد القادم من اوربا إلا انها تذهب الى محلات محددة لان زبائنها ليسو من ذوي الدخل المحدود ..
وعند خروجنا من المحل سألنا الوصابي هل سيقوم بالاحتفال بعيد الحب فقال مبتسما ان احتفاله سيكون بفوائد عيد الحب .

هدية ب300 دولار

لن يكون اصحاب المكتبات ومحلات بيع وتغليف الهدايا بأقل حظا من بائع الورد كلا يرى ان البيع والشراء مواسم تحكمه الشطارة وجيب المستهلك فالمحل الذي يعمل فيه أمين يغنم 27عاما يكتظ بالهدايا والتحف والورود الحمراء الطبيعية المستورده وبجميع أنواعها وأسعارها ولا يرى أمين في المناسبة اكثر من بعدها الاستهلاكي لسلع كمالية وهدايا متنوعة يحرص على توفيرها في معرضه الكبير ومن مصادر خاصة مختلفة تجعله متميزا عن السوق اهمها الصين وهولندا وماليزيا وغيرها ..
ويقول امين ان الهدايا تتفاوت في الشكل والمضمون والقيمة فالورد الجوري
(الروز) الذي يستورد حاجة محله منه من سوريا لتصل قيمة الوردة الى سبعمائة ريال يوم عيد الحب او اكثر .. كما ان الحصول على بوكية كامل شبه مستحيل لندرة الورد يومها ولديه حجوز منذ اكثر من ثلاثة أسابيع فيما ترتفع اسعار الورود الصناعية قليلا فقط لوجودها الكثير في السوق .

ومن الطلبات الخاصة التي يتلقاها ( انتيكا هاوس ) في عيد الحب الهدايا المجمعة وهي عبارة عن دب ابيض محشو بالقطن مزين بقلب احمر يوضع في كيس شفاف يضاف اليه أوراق الورد المجفف والشمع المشبع بالروائح والشراشيب الحمراء بالإضافة الى التعاليق من القلوب الحمراء والبالونات التي كتبت عليها الكثير من العبارات لتصل قيمة الهدية من هذا النوع الى اكثر من 200دولار امريكي ، فيما توجد هدايا خاصة ذات منشأ اوروبي تزيد قيمتها عن 300دولار .


الفتيات جمهور عيد الحب

يجمع اصحاب المحلات والمكتبات التي تبيع هدايا عيد الحب ان جمهورهم الغالب هن الفتيات فعبد الملك الذي يمتلك محلا لبيع العبايات والبراقع يعتبر ان شهر فبراير موسم أخر لعمله وموسم مميز ايضا فقد باع العام الماضي ما تزيد قيمته عن ثلاث مائه الف ريال من العبايات المكونة من شيفون اسود مبطن بكريب احمر فاقع اللون وكانت اغلب المشتريات من طالبات المدارس الثانوية واليافعات بل انه يؤكد ان كثير منهن كن يحضرن مع أمهاتهن او أقرباء لهن الا انه يرى ان موسم هذا العام اقل إقبالا من العام الماضي .
كما يؤكد ناصر الحريري صاحب احد محلات الهدايا ان شاشة التلفاز والقنوات الفضائية كان لها الدور الكبير في اجبار شبابنا بتقليد ما يشاهدونه من مراسيم واحتفالات.. وناصر لا يتعامل مع المنتجات الخاصة بعيد الحب بأكثر من كونها سلعة تدر عليه ربحا فقط .اضافة الى انه مقتنع بكون تأثيرها محدد وبسيط فهي تنتهي في اليوم التالي بعد ان تظل متحركة منذ مطلع العام الجديد لكل سنة ولا يخفي قلقله من كثرة اقبال الفتيات تحديدا على اقتناء مظاهر هذا الاحتفال .
اصل الحكاية

تتأرجح قصة الفلانتاين بين كثير من الاساطير والمقولات بل وحب البعض للجدل ورغبة البعض في مناقضة الواقع والتقليد ولو لشيء لم يكن معروفا قبل بضع سنين ..ومن المستغرب ان كثير من الذين قابلناهم من الجمهور والبائعين تحديدا لا يعرفون شيء عن أساطير او قصص الفلانتين او خلفيات محددة عن موضوع عيد الحب إلا ان اصل الحكاية وان كان يحمل الكثير من الأقاويل والأساطير يعود في اوضح توثيق الى ما تورده الموسوعة الكاثوليكية من ان القديس فالنتاين أحد شهداء المسيحية سنة 270م، كان قد كتب قبل إعدامه رسالة وقَّعها بقوله: "مع حبي" لابنة الإمبراطور الروماني كلايديس الثاني الذي كان حرّم الزواج على الجنود؛ رغبة في تفريغ الجنود للحرب؛ لأن العُزّاب كانوا أثبت وأقوى في ساحة المعركة؛ فكان فالنتاين يعقد عقود الزواج سرًّا للجنود .
ولما افتضح أمره تم إعدامه.وفي العصر الفكتوري تحول العيد إلى مناسبة عامة بعد ان تم تشكيل وطبع بطاقات معايده سميت بهذا اليوم، وكانت الملكة فكتوريا ترسل مئات البطاقات المعطرة بهذه المناسبة إلى أفراد وأصدقاء الأسرة الملكية، وترجع أقدم رسالة حب كتبت باللغة الإنجليزية لهذه المناسبة إلى سنة 1477م.
نقلاً عن سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024