الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:21 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت- نزار العبادي -
ارتفاع كبير بودائع البنوك التجارية
كشفت الميزانية الموحدة للبنوك التجارية العاملة في اليمن عن ارتفاع كبير في أرصدة ودائع البنوك حتى نهاية ديسمبر الماضي، تصدَّر فيها البنك العربي القائمة، فيما سجلت بعض البنوك انخفاضا نسبيا على صعيدي الودائع بالريال والودائع بالعملات الأجنبية.
وذكر تقرير للبنك المركزي اليمني- حصل "المؤتمرنت" على نسخة منه-: أن أرصدة الودائع لدى البنوك التجارية ارتفعت من (475.8) مليار ريال في نهاية 2003م إلى (576.3) مليار ريال في نهاية ديسمبر 2004م محققه زيادة مقدارها(100.5) مليار ريال، ومعدل نمو(21.1%).
فعلى صعيد الودائع بالريال فأنها ارتفعت- بحسب التقرير- إلى (309.4) مليار ريال حتى نهاية ديسمبر 2004م مقابل (236) مليار في نهاية العام الماضي، بزيادة قدرها (73.4) مليار ريال، ومعدل نمو قدره (%13.1).
وحقق البنك العربي أكبر زيادة في الودائع إذا بلغت (19.8) مليار ريال، يليه في ذلك بنك اليمن الدولي، وبنك التضامن الإسلامي، إذا زادت ودائعهما بمبلغ (15.1) و(14.8) مليون ريال على التوالي، فيما انخفضت الودائع لدى ( يونايتد بنك ليمتد) بملغ (0.1) مليار ريال أما على صعيد الودائع بالعملات الأجنبية، فقد أشار التقرير إلى ارتفاعها أيضا إلى (266.9) مليار ريال- بما يعادل(1.4) مليار دولار أمريكي، وبنك سبأ الإسلامي (46) مليون، وبنك اليمن الدولي (36.6) مليون دولار، انخفضت الودائع بالعملات الأجنبية لدى كل من ( كاليون / بنك التمويل والاستثمار) وكذلك بنك اليمن والخليج، والبنك التجاري اليمني، والبنك الوطني للتجارة والاستثمار.
وفي تحليله للبيانات، علل البنك المركزي اليمني تدني ودائع العملات الأجنبية في نسبة الارتفاع عما هي عليه بالريال إلى أن استقرار سعر الصرف وارتفاع الفائدة على الريال بالمقارنة مع العملات الأجنبية الأخرى أدى إلى أن الودائع بالريال قد ارتفعت بنسبة أعلى بكثير من نسبة الزيادة في الودائع بالعملات الأجنبية، مشيرا إلى : أن ذلك يؤكد الميل إلى التمسك بالريال كوعاء ادخاري.
ونوه إلى : أن الزيادة في الودائع بشكل عام تعكس تنامي دور القطاع المصرفي، وتوسع دوره في الوساطة المالية، والوصول تدريجيا وباستمرار إلى مناطق وعملاء جدد، وإدخال خدمات مصرفية جديدة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024