الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:17 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار

دفعنا(18) مليون دولار لمصنع روثمان

المؤتمر نت - طارق عبد الواسع هائل-مدير عام شركة المتحدة للتأمين
المؤتمر نت-حاوره-ذويزن مخشف -
طارق هائل.. التأمين في اليمن لا يزال ضعيفاً والأسباب متعددة
..."أما قصة المجموعة فبدايتها كانت من عدن عام 1938م والتي تركزت في ممارسة نشاط تجاري محدود تمثل في الاستيراد والتصدير والتوكيلات العامة، ولتصبح خلال أقل من عقدين وتحديدا في عام 1955م من أكبر المجموعات التجارية في اليمن.. وقد واصلت نموها لتضم عام 1962م إلى نشاطها التجاري الاستثمار في الملاحة البحرية حتى جاء عام 1970م ليشكل نقطة تحول كبيرة في حياة المجموعة ...."
هكذا يصف طارق عبد الواسع هائل مدير عام شركة المتحدة للتأمين قصة اكبر مجموعة تجارية في اليمن ،التي يعد طارق أحد أحفاد مؤسسها المرحوم هائل سعيد انعم في حوار أجراه معه "المؤتمرنت" عن قضايا التأمين في اليمن
وفيما يلي حصيلة الحوار:

ضعف شركات التأمين
- شكل الاتحاد اليمني خلال حقبة التسعينيات من القرن الماضي ما هي أعماله في خدمة المستهلكين أو العملاء؟ وما هي أبرز الإشكاليات والمعوقات التي تواجه قطاع التأمين في اليمن؟
- بلا شك أن الاتحاد اليمني للتأمين تنظوي في اطاره مجموعة من شركات القطاع الخاص ويتكون من 12 شركة تأمين يقوم هذا الاتحاد على تنظيم أعمال السوق ووضع الضوابط على شركات التأمين بالإضافة إلى قيامه بدور الترويج من خلال عمل ندوات تأمينية لرفع مستوى الكادر التأميني في اليمن لينعكس آثاره ايجاباً على المستهلك.
ومن ناحية أخرى فإن الاتحاد لم يقتصر على تقديم أعمال معينة بل قام كذلك بإنجاز الكثير من الأنشطة والفعاليات التي تتضمن إقامة دورات تدريبية لشركات التأمين وتوحيد الكثير من شروط التأمين حتى لا تخلق إرباكاً لدى المؤمنين.
وأما فيما يخص المشكلات التي تعيق سير التأمين في اليمن فإن التأمين باليمن لا يزال حديثاً إلى حد ما وللأسف يوجد ضعف تأميني شديد عند الغالبية العظمى من الناس وهذا الضعف هو نتيجة تقصير شركات التأمين بعمل الدعاية اللازمة لتثقيف المواطن تأمينياً وكذا من أبرز معوقات التأمين في اليمن ضعف دخل الفرد في المجتمع اليمني كما أن الناس ينظرون إلى التأمين نظرة شك بمعنى هل التأمين حلال أم حرام؟! ثم تأتي أسباب ضعف الموارد المالية بشكل رئيسي وعدم تطبيق إلزامية التأمين لصالح خدمة المجتمع.

التأمين في القطاع الخاص
- ما هي توجهاتكم لتفعيل دور الاتحاد وتوسيع نطاق التأمين الشخصي لدى القطاع الخاص ثم الحكومي؟
- إن التأمين على الحياة أو التأمين التكافلي منتشر في القطاع الخاص بكثرة نظراً لرغبة أرباب العمل في إعطاء موظفيهم مزايا خاصة منها التأمين وكذلك لإدراكهم بأهمية التأمين على كافة المستويات والأنواع.
ونؤكد أن شركات التأمين لم تعد تقتصر على الشركات الخاصة بشكل رئيسي بل هناك تحركات وتوجهات واسعة من قبلها للتأمين على بعض الجهات الحكومية في الوقت الحالي رغم حدودها الضيقة.
عن علاقة الاتحاد اليمني للتأمين بالاتحادات العربية والدولية الأخرى ماذا تقولون؟
توجد علاقة بين الاتحاد اليمني بالاتحاد العربي للتأمين تصب في باب تبادل المعلومات بشكل أساسي والتنسيق لعقد الدورات التدريبية على مستوى المنطقة العربية.
- لكن يتردد أن شركات التأمين اليمنية تخشى دخول شركات أجنبية منافسة ما رأيكم عن هذا؟
- بالتأكيد.. لكن الذي لا يثق بقدراته وإمكاناته، هو من سيخشى دخول الشركات الأجنبية أما عن إدارتنا للمتحدة للتأمين فنحن واثقون من قدراتنا وخدماتنا المقدمة للعملاء رغم أن إرضاء الناس غاية لا تدرك فهناك حقيقية من يقول إن المتحدة للتأمين شركة ممتازة وآخرون لا يشاطرونا هذا الرأي مع أننا في كثير من الأحيان ندفع تعويضات بشكل استثنائي بغرض إرضاء العميل.
واعترف بأن حجم التأمين بمختلف أشكاله داخل سوق التأمين اليمني لا يتجاوز حدود 30 مليون دولار وهي أقساط جميعها تعتبر لا شيء أمام قسطٍ لشركة تأمين واحدة بدول الخليج والسبب يعود إلى الإمكانات والمشاريع الإنمائية الكبيرة والدخل المرتفع لدى الأشقاء أبناء الخليج) الأمر الذي ترتب عليه زيادة دخل شركات التأمين الخليجية بعكس ما هو موجود في السوق اليمنية.
- إذا ما هي أنواع التأمين المتوفرة باليمن؟
- هناك أنواع مختلفة،ولكن الرئيسي منها هو التأمين البحري وتأمين الحريق وتأمين السيارات.. ويأتي بعد ذلك التأمين على الحياة وتأمين العمال والموظفين والتأمين الهندسي.

القطاع الخاص أفضل من الحكومي
كيف تديرون تعاملكم مع القطاع الخاص والقطاع الحكومي وأيهما أكثر تعاوناً ولماذا؟
- في البداية أوضح أن ذلك يعتمد على الجهة نفسها ومعرفتها بالتأمين.. وبشكل عام فالقطاع الخاص كما أسلفنا يحاول أن ينمي الوعي التأميني لديه من أجل المحافظة على ممتلكاته وأصوله من أي أخطاء قد تحدت كالحريق أو السرقة أو ما شابه ذلك لذا نجد القطاع الخاص هو الذي يبادر إلى التأمين!! ومع الأسف نحن نعاني غياب القوانين الإلزامية للتأمين بشكل كبير جداً.. مثلاً تأمينات النفط لا زالت تتم خارج البلد فتخسر البلد بسبب هذا التوجه مئات الملايين ولو كان هذا التأمين داخل البلد لانعكس على الضرائب وخلق فرص عمل جديدة للموظفين، كما أن كثير من المؤسسات الحكومية لا تؤمن بالتأمين إما لعدم وجود ميزانيات لديها أو لعدم الاقتناع بأهمية التامين لا زالت هناك- للأسف- فجوة مع الجهات الحكومية بموضوع التأمين بشكل عام.
- هل لديكم رؤية عملية تبلور بعض القضايا مع الجانب الحكومي؟ وماذا تعملون لذلك؟
- نحن نحاول بين الحين والآخر أن نجلس مع الجهة المسئولة علينا وهي وزارة الصناعة والتجارة، لكن هذه الأمور للأسف الشديد تأخذ وقتا وليس بالسهولة التي نتوقعها نحن.. وبالنسبة لتامين النفط نحاول تأمينه في اليمن وبدأنا العمل بهذا الاتجاه، كما سعينا إلى فرض التأمين على المشاريع الهندسية والمقاولات إجبارياً لأن هناك الكثير من المشاريع تتعرض لمشكلات بين المقاول والشركة المنفذة لها بسبب حوادث معينة تعترض هذه المشاريع، ولذلك فالتأمين هو من سيغطي تبعات مثل هذه المشكلات والأضرار.. وبالتأكيد يكون التأمين بسيطاً وليس بمبالغ ضخمة كما يتخيلها البعض، وبالعكس لن يساوي إلا الجزء اليسير جداً من قيمة المناقصة نحن نحاول الضغط في هذا الجانب عن طريق الوزارة بهدف وضع قوانين تأمين إلزامية بالرغم من أنها ستأخذ وقتاً من الزمن.
شكوى العملاء المؤمنين
- ذلك يشير إلى وجود قضية أخرى تتمثل في عدم وجود قوانين لحماية حقوق المؤمنين أليس كذلك؟
- الاتحاد لا يستطيع فرض أية إجراءات قانونية أو مالية على شركات التأمين لصالح المؤمن، ولكن هناك لجان مشكلة في الاتحاد يتم عبرها حل أية خلافات قد تحدث بين شركات تأمين ومؤمنين لديها وكذا بين شركات التأمين بعضها البعض.
- إذا ما هو تفسيركم لشكاوى بعض المؤمنين بشأن صعوبات عند محاولتهم الحصول على تعويضاتهم، ألا يعد ذلك تهرباً من قبل الشركات في دفع الأقساط المستحقة؟
- بصراحة بعض التجار يشكون من هذا الفعل، ولكن كل عقد تأمين فيه شروط واستثناء وعندما تبرم عقدا تأمينيا فهو مثل أي عقد آخر عليك أن تعرف ما المطلوب منك عمله كمؤمن وما الواجبات التي عليك وهذه النقطة هي المحك الرئيسي الذي دائماً نعاني منها، أي أن الناس تأخذ البوليصة دون أن تقرأ عن الوثائق والمتطلبات والمستندات الأخرى التي يجب على العميل أن يوفرها، مثلاً: حصل حادث سيارة الطلبات الضرورية تكون رخصة قيادة سارية المفعول عمرها لا يقل عن سنة إضافة إلى تقرير مروري وغيرها.. وبالطبع هذه إجراءات بسيطة لا يوجد بها أي تعقيد، لكن المؤمن يعمل حادث سير ويأتي بعد أسبوع دون أن يحضر معه تقرير مروري ولا أي إجراءات قانونية وهذا يجعلني أقول للعميل آسف لا أستطيع تعويضك بهذه الطريقة أو أحاول أن أصل معه إلى حل وسيط ونفس الشيء في التأمين البحري هناك سندات مطلوبة على العميل إحضارها حتى نفي بالتزاماتنا تجاهه.
التأمين وتهمة الإرهاب
- هل صحيح أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية مددت إجراءاتها على شركات التأمين في اليمن نتيجة اعتقادها ان هذه الشركات تقوم بتمويل أعمال تخريبية ضدها؟
- الحديث عن تشديد الولايات المتحدة إجراءاتها على شركات التأمين، اليمني بحجة الإرهاب ليس صحيحاً البتة فشركات التأمين مرتبطة ببعضها سواء كانت في أمريكا أو في أوروبا أو في شركات آسيا أو حتى في الوطن العربي فهي قطاع اقتصادي مرتبط بعضه ببعض.
- لكن الانعكاسات من الأحداث المتعاقبة منذ 11 سبتمبر على شركات التأمين اليمنية موجودة بلا شك؟
- من المؤكد أن التأثير كان كبيرا جراء تلك الأحداث لأن المبالغ التي دفعت والمسؤولية الكبيرة التي وقعت على شركات التأمين أثرت سلباً على جميع شركات التأمين في العالم وليس اليمن بحد ذاته. فقد شددت شروط التأمين، حيث كنا قبل أحداث 11 سبتمبر ندفع على أخطار الإرهاب سعراً رمزياً لا يكلف أكثر من 50 ألف دولار وبعد تلك الأحداث أصبحنا ندفع مبالغ خيالية بمئات الآلاف من الدولارات، هذا مثل بسيط.
كذلك فإن عمولات شركات التأمين خففت بسبب أن المعيدين يحاولون استرجاع الخسائر التي وقعوا فيها نتيجة أحداث 11 سبتمبر 2001م.
- تعتقد ماهي الحلول لحماية المواطن اليمني في ظل عدم اهتمام حكومي بالتأمين عليه؟
- إذا كنت تعتقد بعدم إلزامية التأمين من قبل الدولة، فالمواطن هو المعني بالأمر أكثر ويجب أن يكون أكثر وعياً وحرصاً على الحفاظ على ممتلكاته والتأمين عليها حتى ولو لم تفرض عليه الدولة التأمين.
- هل هناك توجهات مستقبلية للاتحاد اليمني للخروج بأعماله إلى السوق العربي والأجنبي؟
- لا توجد أية توجهات للاتحاد للقيام بأعماله خارجياً ولكن يوجد تنسيق بين الاتحاد العربي والاتحاد اليمني لتبادل الخبرات والمعلومات والاطلاع على ماهو جديد في الأسواق العالمية للاستفادة منها في أسواقنا العربية.
المتحدة للتأمين وشهادة (الإيزو)
- لو تحدثنا عن شركة المتحدة للتأمين الخاصة بكم. ماذا تقولون؟!
- بلا شك فإن المتحدة للتأمين تعتبر شركة رائدة في السوق اليمنية من بين شركات الأخرى، وهي توفر تغطية تأمينية للتجار ورجال الأعمال مع شركات عالمية من الدرجة الأولى في مجال إعادة التأمين، وتقدم خدمات جديدة مقارنة بالشركات المنافسة.
كما أن المتحدة للتأمين هي الشركة الوحيدة في اليمن الحاصلة على شهادة (الإيزو)، والشركة الوحيدة التي لديها إدارة للإحصاء وبحوث التطوير من أجل تقييم وضع الشركة ومعرفة نقاط القوة والضعف وكيفية تحسين أداء وتطوير بحوث جديدة لخدمة المجتمع.. وتعمل الشركة على خدمة عملائها على مدار الساعة من خلال التواصل عبر التلفون مع جميع المد راء ورؤساء الأقسام والموظفين المختصين في التعويضات وغيرها.
وقد استحدثنا قسم خدمة العملاء، حيث إن المتحدة للتأمين هي الشركة الوحيدة حالياً التي لديها خدمة (سيارات ونش) لسحب أي سيارة متضررة لأي عميل معنا في تعز أو الحديدة أو صنعاء وغيرها من المحافظات نستطيع سحبها إلى الورش المطلوبة في صنعاء عن طريق سيارات متخصصة .
- كم بلغت مبالغ التأمين التي دفعتها المتحدة للتأمين منذ تأسيسها وماهو دورها؟
المتحدة للتأمين دفعت تعويضات منذ تأسيسها عام 1981م حتى الآن تصل إلى مبالغ 60 مليون دولار أما بخصوص سؤالك الثاني فهي تحاول نشر التوعية بأهمية التأمين من خلال عدة طرق أبرزها القيام بدورات كثيرة في عام 2003م وفي الأشهر الأولى في عام 2004م في محافظات عدن، صنعاء، تعز، الحديدة والمكلا، وعملت كذلك ندوة حول (الاحتيال البحري) دعونا فيها الغرف التجارية والشركات الملاحية والتجار وأصحاب الاختصاص في هذا الموضوع كما أننا نصدر نشرة تأمين وتعتبر النشرة الوحيدة في اليمن المتخصصة بالتأمين ويصدر منها حوالي 6000 إلى 7000 نسخة كل ثلاثة أشهر وتوزع مجاناً لغرض نشر الوعي التأميني وتوزع على جميع شرائح المجتمع المعنية بالتأمين مثل التجار والمؤسسات.
- وماذا عن أكبر تعويض قدمته المتحدة للتأمين لعملائها؟
- كان أكبر تعويض قدمته الشركة في عام 99م تعويض لمصنع روثمان بحوالي 18 مليون دولار وهو أكبر تعويض سلم في سوق التأمين باليمن.
عائلة هائل سعيد : النشأة والتطور
- بما أنكم أحد أفراد أسرة هائل سعيد أنعم التي تشتهر بأنها أكبر البيوت التجارية في اليمن هل لكم أن تعطونا تفاصيل عن قصة هذه الأسرة؟
- كما تفضلتم فإن مجموعة شركات "هائل سعيد أنعم" وشركاه تعد أكبر مجموعة استثمارية في اليمن من حيث تعدد مجالات نشاطها التي تصل إلى 25 مجال نشاط صناعي وتجاري وخدمي ومشاريعها الاستثمارية الكبيرة تصل إلى 40 شركة تتميز بحداثة هياكلها الداخلية وكفاءة مواردها البشرية ومواكبتها وجودة منتجاتها من السلع والخدمات.
أما قصة المجموعة فبدايتها كانت من عدن عام 1938م والتي تركزت في ممارسة نشاط تجاري محدود تمثل في الاستيراد والتصدير والتوكيلات العامة، ولتصبح خلال أقل من عقدين وتحديدا في عام 1955م من أكبر المجموعات التجارية في اليمن.. وقد واصلت نموها لتضم عام 1962م إلى نشاطها التجاري الاستثمار في الملاحة البحرية حتى جاء عام 1970م ليشكل نقطة تحول كبيرة في حياة المجموعة حيث بدأت يومها الاستثمارات في المجال الصناعي وأنشأت أول شركة صناعية للقطاع الخاص باليمن إلى جانب التوسع في النشاط التجاري والخدمي القائم من خلال إنشاء شركات جديدة.
وعلى هذا الحال استمرت المجموعة في تطوير نشاطها عموما خلال الـ(35) عاما الماضية سواء بتجديد هياكلها الداخلية والتوسع في المشاريع القائمة أو بإضافة مشاريع وشركات جديدة.
- يكثر الحديث عن أسرة (بيت هائل) في الأعمال الإنسانية والمدنية.. ماهو جديدها؟
- تمتلك المجموعة دوراً متميزاً وهاماً في مجال الأعمال الإنسانية والمدنية والتي تمارسها من خلال عدد من المؤسسات المتخصصة التي أنشأتها المجموعة للقيام بهذا الدور والتي تمارس أنشطتها في المجال بصفة مستمرة ودائمة ولعل آخر المشاريع الكبيرة التي تبنتها المجموعة هي افتتاح كلية العلوم الإسلامية وافتتاح كلية السعيد للهندسة وتقنية المعلومات والثانية تم إنشاؤها على نفقة الجمعية الخيرية لهائل سعيد أنعم وشركاه في إطار جامعة تعز الحكومية إلى جانب الجديد في الأنشطة والمشاريع القائمة.
- عن شخصيتك وتكوينها سواء في الجانب العملي أو الخاص يبدو أنها تأثرت بشخصية أخرى؟ ماهي؟
- الشخصية الاجتماعية التي تأثرت بها هي جدي هائل سعيد رحمة الله عليه، من ناحية الأخلاق والتواضع، وعلى هذا المنهج نسير إنشاء الله في التعامل مع الناس. أما من الناحية العملية لا توجد شخصية معينة تأثرت بها لأنه لا يوجد شخص لديه الكمال والمعرفة الشاملة كي أتعلم منه كل شيء لذلك أنا أحاول دائماً أستفيد وأتعلم ممن أرى أنني سأستفيد منه وأتعلم.. اقتبس من هنا وهناك.
- من هو طارق عبدالواسع؟
- هو مدير عام الشركة المتحدة للتأمين، ونائب رئيس الاتحاد اليمني للتأمين العمر 39 عاما، متزوج وأب لثلاثة أطفال. خريج الولايات المتحدة الأمريكية جامعة كاليفورنيا عام 95م، تخصص في إدارة أعمال وفي مجال التأمين أيضاً.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024